تحقيقات وتقارير

بالصور: نجع بزغولة بتل العيس …تهميش سابق وجهود ذاتية حفرت إنجازات

 

كتبت: مروة رضوان

تعد منطقة تل العيس إحدى مناطق محافظة العلمين التي تقع شرق مدينة مرسى مطروح وغرب مدينة الأسكندرية، ويزيد عدد سكانه عن ١١ ألف نسمه، ودارت على أرض العلمين أشهر معارك الحرب العالمية الثانية بين دول الحلفاء ودول المحور، والتي انهزمت فيها القوات الألمانية.

الشيخ على عيد دومة

وتضم المحافظة مدافن ونصب تذكارية ومتحفا تخليدا لذكرى ضحايا تلك المعركه من مختلف الجنسيات.
وتتضمن منطقة تل العيس عدة نجوع أشهرها نجع بزغولة ١ ونجع بزغولة ٢، ونجع رحيل، ونجع سمالوس، ونجع مغاورة، ونجع القطعان، وغيرها.
ويعد نجع بزغوله من أبرز النجوع التي تعمل على مواجهة مشكلاتها بالجهود الذاتية والتصدي لمروجي الفتن والقلاقل، …

ويبلغ عدد سكان النجع أكثر من ألفي نسمه ينتمون لأبناء قبيلة القناشات، وتحديدا عائلة دومه، ويمتد على مساحة نحو ٣٠٠٠ فدان.
وتنتسب قبيلة القناشات إلى اولاد علي الاحمر من قبائل اولاد علي من عقار بن الذيب ابو الليل.

عطية سالم

معاناة سكان النجع من عدم وجود ماء او كهرباء وانتشار البطالة بين الشباب استمرت لسنوات عديدة مضت.
يقول عطية سالم دومة احد سكان النجع، وابناء قبيلة القناشات، كنا نعيش في ظلام دامس دون كهرباء نعتمد على فوانيس الكيروسين فقط، ونملأ احتياجاتنا اليومية من الماء من الأبار بعد ان نقطع طريقا طويلا في سبيل الحصول على الماء، سنوات عديدة والشيخ على عيد كبير نجع بزغولة وهو يضاعف جهودة ويخاطب المسئولين وكافة الجهات المعنية لتوصيل الماء والكهرباء ابسط اولويات الحياة إلى بيوتنا إلى ان وفقة الله في توصيلهم للمنازل، دخل الكهرباء عام ٢٠٠٦ والماء عام ٢٠١٥.

الأراضي الزراعية في النجع

واضاف عطية، ابرز المشكلات التي تواجه سكان النجع في الوقت الراهن هي ما يتردد عن تهجير الأهالي لبناء الابراج ومشروعات الدولة بالمنطقة، مشيرا إلى أن هناك محاولات مستميتة من قبل بعض الاشخاص للإستيلاء على اراضي اهل القبيلة، وأثارة الفتن والمشكلات بين ابناء النجع.
وتحدث الشيخ علي عيد دومه كبير نجع بزغولة عن أهم المشكلات الداخلية التي تحدث بين ابناء النجع، وكيفية احتواءها قبل تفاقمها والتي تتمركز معظمها في مشكلات الاراضي، وبخاصة بعد ازدياد اعداد مشروعات الدولة بالمنطقة، ما جعل معظم ابناء النجع يتجهون إلى سوق المقاولات، فيما يعمل الجزء الأخر بزراعة التين والزيتون نظرا لطبيعة التربة الرملية.
لافتا إلى إنه يسعى للأرتقاء بمستوى النجع وحل ازماته التي ازدادت بشكل ملحوظ في الاونه الأخيرة بسبب الدخلاء الذين يسعون إلى الاستيلاء على اراضي القبيلة، وإهدار حقوق ابناءها ، ناهيك عن اتباعهم اساليب العنف والبلطجة للنيل من ابناء القبيلة المعروف عنهم حبهم للامن والسلام الداخلي والبعد عن أية مشاحنات او مشكلات قد لا تحمد عقباها.
مشيرا إلى إنه يسعى بشكل مستمر إلى لم شمل ابناء القبيلة والتصدي لكافة المشكلات بالتعاون مع شيوخ القبيلة اصحاب الكلمة المسموعة في ظل سعي ابناء بعض القبائل الاخرى المعروفة لزعزعة السلام وإثارة الصراعات القبلية.
اما الحاج غيث سالم دومة احد شيوخ النجع فيؤكد ان ترابط ابناء القبيلة وثباتهم وقت الصعاب والازمات كانت سببا واضحا في تجاوز الازمات التي عصفت بهم في وقتا سابق، واعتصامهم بحبل الله وعدم تفرقهم سيكون سببا ايضا في تجاوز النجع وابناء القبيلة لكافة المشكلات المستقبلية، ومن هنا لن تفلح خطط بعض ابناء القبائل الأخرى للإيقاع بنا او اثارة الفتن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق