تحقيقات وتقارير

صوت الوطن تنفرد بنشر نصوص تحقيقات النيابة مع التنظيم السري للجماعة” 1″

تقرير يكتبه: جمال عبد المجيد

في انفراد جديد لــ” بوابة صوت الوطن ” ننشر الحلقة الأولى من نصوص تحقيقات النيابة العسكرية مع أعضاء التنظيم السرِّي المُسلح لجماعة الاخوان المسلمين في القضية رقم لسنة 1954 وهى القضية التي حصلنا على وثائقها كاملة والتي تضمنت التحقيق مع أعضاء التنظيم السري للجماعة وعى رأسه المستشارحسن  الهضيبي مرشد الجماعة الذي خلف حسن البنا وايضا التحقيق مع محمد مهدي عاكف احد اعضاء التنظيم انذاك والمرشد السابع لجماعة الاخوان فيما بعد كما شملت التحقيقات عددا من اعضاء الجهاز الخاص للجماعة وهو الجهاز المسؤل عن جميع الاغتيالات التي حدثت أيام الملك فاروق وإبَّان ثورة 23 يوليو 1952، وما بعدها وحتى 2014 ومعظم الحوادث الإرهابية التي حدثت منذ ذلك الحين كان الجهاز ضالعا فيها رغم ما قيل عن تفكيك وحله والتوبة عن أفعاله التي وصفت تارة بالحمقاء وتارة بالفردية .

 

محضر تحقيق

بتاريخ 15- 11-1954

بمعرفتي أنا اليوزباشي صلاح دسوقي أركان حرب وزارة الداخلية

أثبت الأتي …

حيث استدعينا الان المدعو يوسف طلعت وسألناه قال :

اسمي يوسف عز الدين محمد طلعت سن 42 تاجر حبوب مولود بالاسماعيلية ومقيم بها .

س: من هم أعضاء المجلس الاعلى للنظام الخاص لجماعة الاخوان ؟

ج: صلاح شادي والشيخ محمد فرغلي ومحمود عبدة وأبو المكارم وأنا وكان يطلق علينا مجلس الجهاد الاعلى ويرأس هذا المجلس الشيخ فرغلي أما عن اختصاصي فهو اتصال بين التشكيلات الخاصة في الاخوان وبين هذا المجلس  وصلاح شادي يمثل البوليس في مجلس الجهاد الاعلى وأبو المكارم يمثل الجيش وحل محله الان عبد المنعم عبد الرؤوف لتمثيل الجيش أما ابراهيم الطيب فهو مسؤل عن القاهرة ويتلقي الاوامر مني أنا ويدرس تنسيق القوى الاخوانية كلها مع بعضها وكانت هناك الخطة الاخيرة وهى التي سأشرحها لمن يشترك فيها من هذا المجلس وكانت بيني وبين عبد المنعم عبد الرؤف وابراهيم الطيب وكان هذا الاجتماع في منزل أخي ناجي محمد طلعت وهو سمكري بالسكة الحديد ومقيم بشارع طوسون امام مدرسة طوسون للبنات رقم 8 تبع قسم روض الفرج وعبد المنعم عبد الرؤف في هذا الاجتماع عرض خطة عبارة عن قيام مظاهرات عامة يحميها بعض افراد مسلحين للدفاع عنهم في حالة الاعتداء عليهم ثم يتخلل هذا اذا حصل اعتداء على هذه المظاهرة تقوم هذه القوات المسلحة و افراد المظاهرة من الاخوان باغتيالات فردية ومقصود بها السيد جمال عبد الناصر والسيد أنور السادات والسيد جمال سالم والسيد عبد الحكيم عامر والسيد زكريا محيي الدين وضباط اخرين من مجلس قيادة الثورة منهم عبد الحليم عبد العال وأحمد انور الطحاوي أو طعيمة وتحدِّد في هذه الساعة اسم منهم ولكن لا أذكره والصاغ محيي ابو العز وذكرت كثير من الاسماء واستبعدت ولم يبق الا الذين ذكرتهم ثم أخذت هذه الخطة وذهبت بها للاسكندرية وعرضت الموضوع على الاستاذ الهضيبي وحضر صلاح شادي جزءا من هذا الحديث فوافق المرشد على مسألة المظاهرة ولم يوافق علي مسألة الاغتيالات وقال إن الاغتيالات شئ يسئ إلى المظاهرة الجماعة وبلغ هذا لعبد القادر عودة وبلغني هذا من ابراهيم الطيب على لسان عبد القادرة عودة وعلمت كذلك من ابراهيم الطيب ان الاستاذ عبد القادر عودة عرض هذه الخطة على الشيخ فرغلي فلم يوافق وكذا الاستاذ عبد القادر عودة وكان فرغلي عاوز يلطف الجو بين الاخوان والثورة .

س: قرر اسماعيل عارف وابراهيم الطيب ان الخطة كانت ستشتمل اعمال نسف داخلية كأشرطة الترام والسكة الحديد لقطع المواصلات في حالة اعتداء الجهاز الحكومي على هذه المظاهرة واغتيال جمال عبد الناصر بالذات لانه المسئول عن جهاز الحكومة فما قولك ؟

 

ج: النسف وقطع المواصلات لم يعرض عليَّ لكن الخطة بما فيها اغتيال الرئيس والاشخاص الذين ذكرتهم أنا المسئول عنها انا الذي ابلغتها لابراهيم الطيب وكل ما يصدر من الجهاز الخاص انا المسؤل عنه ولازم يكون فيه تضامن في المسؤلية والمتضامنين معي هم ابراهيم الطيب وعبد المنعم عبد الرف ورؤساء المناطق ومسؤلية ابراهيم الطيب تنحصر في اتصاله برؤساء المناطق ومنهم هنداوي رئيس منطقة امبابة وابراهيم يقوم بتوزيع جميع الاسلحة على المناطق وجايز يكون أعطاه الطبنجه ولم يحدث أنه قام بعمل إيجابي دون علم من هو أعلى منه وهو إبراهيم الطيب وهذه هي أصول النظام الخاص عندنا .

س: ما هو تعليلك لوجود كثير من المواد الناسفة المضبوطة في مناطق مختلفة بكميات كبيرة ؟

ج: هذه المواد موجودة من قبل حركة الجيش .

س: متى تم توزيع الاسلحة على المناطق ؟

ج : من حوالي شهر ونصف .

س: من ضمن السلاح الموزع من شهر ونصف الجلجنايت والـ ” تي إن تي” فما تعليك لهذا ؟

ج: أنا لا أعلم الا عن توزيع السلاح فقط .

س: هل كنتم في هذه الخطة ستعتمدون على المظاهرة الشعبية فقط ام ان هناك عامل أخر ؟

ج: أنا حملت تكليف تنفيذ المظاهرة الشعبية من المرشد على ان تشترك فيها الطوائف الاخري مثل الطلبة ونقابات العمال والمحامين وكانت رغبة عبد المنعم عبد الرؤف هو إصراره على المظاهرة المسلحة والخطة  التي سبق وأن ذكرتها ووقت العملية .

س: هل عبد القادر عودة كان على علم بهذه الخطة قبل عرضها على المرشد ؟

ج: لم يكن على علم قبل عرضها على المرشد ولكي عرضتها عليه بعد أخذ رأي المرشد وبلغته بان المرشد يرغب في قيام مظاهرة شعبية يشترك فيها جميع الطوائف منها المطالبة بالحريات العامة وناقشها مع الشيخ فرغلي كما علمت ثم أرسل لي إبراهيم الطيب وقال إن الشيخ فرغلي ليس من رأيه بل رأيه تلطيف الجو بين الإخوان والحكومة .

س: من تعتقد اعطي أمر لإبراهيم الطيب لتنفيذ الخطة لاغتيال الرئيس ؟

ج: لو فيه أمر انا الذي أصدره إلى إبراهيم الطيب وانا لم أصدرأمر في هذا الحادث بالذات ويسأل في ذلك هنداوي وإبراهيم الطيب وإذا كان هنداوي قال إن إبراهيم الطيب هو الذي أعطاه الطبنجة التحقيق هو الذي يكشفه .

س:قرر ابراهيم الطيب في أقواله أنه تلقي أمرا منك بتبليغ المناطق والفصائل بالخطة التي تبدأ باغتيال الرئيس جمال عبد الناصر فما قولك ؟

ج: حصل هذا الامر مني إليه وبعدين أنا نقضت هذا الامر وقلت له لا .

س: لماذا إذا نفذ ابراهيم الطيب هذا الامر ؟

ج : يسأل إبراهيم الطيب في هذا .

س: هل لديك معلومات عن الحزام المملوء بالمفرقعات ؟

ج: أنا عرضت هذه الفكرة على إبراهيم الطيب فعلا لعمل انتحاري ولم اقصد به شخصا معينا

س: قرر هنداوي دوير في اقواله انه كلَّف محمود عبد اللطيف ومحمود النصيري لاستعمال هذا الحزام ونسف الرئيس جمال عبد الناصر فلم يقبلا هذا العمل الانتحاري وفضل كل منهم استعمال الطبنجة فما قولك ؟

ج : انا قلت التوجيه لابراهيم ولم أحدد تفاصيل التكليف .

س: يفهم من هذا انك حددت الشخص المراد نسفه ولكنك لم تحدد من يقوم بهذه العملية  ؟

ج: انا لم احدد شخص بالذات ولكن هذه فكرتي وهو وسيلة من الوسائل .

س: قرر ابراهيم الطيب في اقواله بانه اذا حدثت مظاهرة شعبية فسيقوم بعض الافراد بتأييد الرئيس جمال عبد الناصر وفي هذه الحالة شخص يندس بين مؤيديه ويتولى نسفه فما قولك ؟

ج: أنا عرضت الرأى ولم اتكلم في تفاصيل الخطة.

س: عمل حزام واحد بهذه المواد الناسفة يفهم منه ان الغرض منه هو التخلص من شخص بالذات فمن هو ؟

ج: لنسف شخص مهم وهو نوع من انواع الاغتيالات التي ابتكرتها .

س: لماذا لم تحاول تنفيذ هذه العملية بنفسك ؟؟

ج: الفكرة شئ والتنفيذ شئ وأنا لم أفكر في تنفيذها .

س: قرر إبراهيم الطيب في أقواله بأن اللواء محمد نجيب هو العامل الخارجي الذي ستؤيده هذه المظاهرات الشعبية وأن هناك اتصال وتفاهم على ذلك فما معلوماتك ؟

ج: أيوة انا سمعت هذا الكلام وأن محمد نجيب مستعد يمشي مع هذه الحركة وان ابراهيم الطيب هو الذي ابلغني هذا الكلام وانا قلت له إن محمد نجيب لا يوثق في كلامه وعرفني ان جهات موثوق بها هى التي اخبرته بذلك .

س: قرر عبد القادر عودة في اقوالة انه كان بعيدا عن كل ما يتعلق بالنظام الخاص ولا يعلم شئ عن خطة عمل انقلاب او اغتيالات أو مظاهرات شعبية فما قولك ؟

ج: هو لا يعرف عن النظام او الانقلاب وكني ابلغته عن عمل مظاهرات شعبية واخطرني بانه سيعرضه اولا على بعض الاخوان ثم عاد وبلغني بان هذا العمل يؤجل ولا يلغي وفهمت ان من الاشخاص التي استشارها هو الشيخ فرغلي .

س: ما هو الغرض من المظاهرات الشعبية التي كان سينظمها الاستاذ عودة ؟

ج: الغرض مطالبة الحكومة بالحريات العامة مثل حرية القول والاجتماع والصحافة وإقامة حياة نيابية نظيفة والافراج عن المعتقلين .

س: سبق ان قامت مظاهرات من هذا النوع في شهر مارس سنة 1954 وقمعت بواسطة الجيش والبوليس وتفرقت المظاهرات فما هي جدوى قيام مظاهرات اخرى من هذا النوع وبنفس الطريقة ؟

ج : مظاهرات مارس كانت بعدم نظام ولكن هذه المظاهرة كانت ستنظم بأن يتقدمها الاخوان البارزين والشخصيات التي ستشترك في المظاهرة من محامين وطلبة ورؤساء نقابات بلافتات باسماء الطوائف المشتركة.

س: جاء في أقوال ابراهيم الطيب واقوال قواد المناطق والفصائل أن الاخوان سيخرجون هذه المظاهرة وهم مسلحون لرد اي اعتداء عليهم فما قولك ؟

ج: إذا كام هم قالوا يبقي صحيح ونا ليس لي علم بذلك .

س: ما هي واجبات مهدي عاكف ؟

مهدي عاكف يحول التعليمات من عبد المنعم عبد الرؤف الى قواد الفصائل وعبد المنعم عبد الرؤف يأخذ التعليمات من ابراهيم الطيب وابراهيم الطيب يأخذ التعليمات مني شخصيا واسماعيل عارف هو الذي تولى المأمورية عقب اعتقال مهدي عاكف .

س: قرراسماعيل عارف انه ذهب الى بلدته معترضا على اخر تعليمات مكلف بتوصيلها الى رؤساء الفصائل ؟

ج: صحيح حصل .

س: من الذي تولى تبليغ التعليمات الى رؤساء الفصائل بعد تخلى اسماعيل عارف ؟

ج: ابراهيم الطيب وعبد المنعم عبد الرؤف تولوا هذه المسألة .

س: قررابراهيم الطيب في اقواله انه مسؤل عن النظام الخاص من الوجهات الادارية ومهدي عاكف مسئول عن جهة التدريب اى الوجهة الفنية ؟

ج: عبد المنعم عبد الؤوف هو المئول عن عن التدريبات ويعاونه مهدي عاكف من الناحية الرياضية والمهارة البدنية .

س: ما واجبات صلا ح شادي ؟

ج: صلاح شادي هو احد افراد لجنة الجهات العليا كما سبق أن ذكرت .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق