المميزةمنوعات

إحذر سماعة الطبيب

 

 

سماعة الطبيب وجهاز قياس ضغط الدم من الأدوات الأساسية المُستخدمة عند الفحص المبدئي للمريض والتي تساعد في التشخيص ، لكن هذه الأدوات قد تكون في الوقت نفسه وسيلة لنقل الميكروبات والعدوى من شخص إلى آخر.
السماعة الطبية :
1. عندما يلامس الجزء الخاص من السماعة سطح جسم المريض (سواء جلد المريض أو فوق ملابسه) فإن هذا الجزء يحمل معه العديد من الميكروبات من جسم هذا المريض كما يترك على جسم هذا المريض ميكروبات من مريض آخر أو حتى من مرضى آخرين سابقين ، وهكذا الحال مع كل مريض (يأخذ ميكروبات جديدة ويترك ميكروبات للسماعة).

2. وقد أثبتت الأبحاث أن السماعة إذا تم استعمالها لخمسة مرضى بدون تطهير أو تنظيف للسماعة فإنها تُصبح مُحمّلة بأعداد هائلة من أنواع مختلفة من البكتريا (التي تنتقل لاحقا لمرضى آخرين).لذا ينصح بتطهير السماعة بعد كل مريض.

3. الخطير في هذا الموضوع أن بعض المرضي يحمل على جسمه أنواعا من البكتريا المُقاومة للمُضادات الحيوية (لا تتأثر بالمُضادات الحيوية) ، وإذا حدثت العدوى بهذه البكتريا فإنها تسبب عدوى خطيرة ، خاصة للأشخاص الذين يعانون من إصابة في الجلد (مثل جُرح في الجلد) أو ذوي المناعة الضعيفة (مثال أشخاص مُصابون بداء السكري أو أشخاص يتعاطون مثبطات المناعة مثل كورتيزون أو غيره).

4. أثبتت الأبحاث أن أفضل وأسهل طريقة لتطهير السماعة هو مسح ذلك الجزء (الذي يلامس جسم المريض) بمسحات كحولية ويُفضّل الكحول بروبيلي Isopropyl alcohol)) أو أي أنواع أخري من الكحول.

مقياس الضغط :
عندما تقوم الممرضة بربط رباط جهاز الضغط حول ذراع المريض فان الرباط سيحمل معه أعدادا̋ كبيرة من الميكروبات وخاصة البكتريا الموجودة على جلد المريض ، هذه البكتيريا قد تكون من الأنواع الضارة المُقاومة للمُضادات الحيوية كما ذكرنا سابقا.
وقد اثبتت الدراسات ان 77% من اجهزة الضغط في غرف المرضى و83% من الاجهزة الموجودة في غرف العنايات تكون ملوثة باعداد كبيرة من المكروبات والتي قد تتسبب في انتشار العدوى .

Dr:salah alhoty

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق