المميزةتحقيقات وتقارير

“الموافقة على التعديلات الدستورية”.. و”دعم مصر لليبيا والسودان”.. و”رفع تصنيف بنوك مصرية”.. الأبرز في صحف اليوم

تصدر إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات نتائج الاستفتاء على التعديلات الدستورية، أمس، اهتمام صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم “الأربعاء” والتي أكدت الموافقة على التعديلات الدستورية بنسبة 88.83% من الأصوات الصحيحة.

وركزت الصحف على تعليق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على نتيجة الاستفتاء، بأنه يقدر ويعتز بالشعب المصري الذي أبهر العالم بوعيه القومي بالتحديات التي تواجه البلاد.
وفي سياق آخر، أبرزت صحف اليوم رئاسة الرئيس السيسي، الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، أمس “الثلاثاء” اجتماع قمة الترويكا ورئاسة لجنة ليبيا رفيعة المستوى بالاتحاد الإفريقي، وذلك بمشاركة رؤساء رواندا وجنوب إفريقيا عضوي ترويكا إدارة الاتحاد، ورئيس الكونغو بصفته رئيسًا للجنة المعنية بليبيا في الاتحاد، فضلًا عن مشاركة رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي.
ونقلت الصحف عن السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن القمة هدفت إلى مناقشة آخر التطورات على الساحة الليبية وسبل احتواء الأزمة الحالية وإحياء العملية السياسية في ليبيا والقضاء على الإرهاب.
وفي السياق، ألقت الصحف الضوء على كلمة الرئيس السيسي، في اجتماع القمة التشاورية للشركاء الإقليميين للسودان، والتي أكد فيها دعم مصر خيارات الشعب السوداني كاملة، مشددًا على أن الاجتماع يهدف لبحث التطورات المتلاحقة التي يشهدها السودان.
ونقلت الصحف عن متحدث الرئاسة قوله: إن الرئيس السيسي نجح في مد فترة تسليم السلطة للمدنيين في السودان إلى 3 أشهر.
وفي سياق اقتصادي، اهتمت صحف “الأربعاء” برفع وكالة “موديز” تصنيف 5 بنوك في القطاع المصرفي المصري، مع تخفيض نظرتها المستقبلية لتلك المصارف إلى “مستقرة”، بدلا من “إيجابية”، ونقلت الصحف عن تقرير صادر عن الوكالة، أنها رفعت التصنيف الائتماني للودائع طويلة الآجل بالعملة المحلية لبنوك الأهلي ومصر والقاهرة والتجاري الدولي لمستوى “B2″، مقارنة بتصنيف سابق عند “B3”.
كما أشارت الصحف إلى تأكيد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام على انفتاح الوزارة للتعاون مع القطاع الخاص بطرق متنوعة لتطوير الشركات التابعة، من بينها طرح أجزاء من الشركات الرابحة في البورصة، وتوقيع عقود للإدارة والتشغيل لبعض الشركات مع القطاع الخاص، جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها في افتتاح فعاليات المؤتمر السنوي العاشر لاتحاد البورصات العربية المنعقد بالقاهرة.
وأشارت الصحف إلى اختيار ممثلين مصريين في تشكيل مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية الجديد للفترة من “2019-2022″، وهما محمد الأتربي، رئيس بنك مصر، نائبا لرئيس الاتحاد، كما تم انتخاب طارق فايد، رئيس بنك القاهرة، عضوا في مجلس الإدارة ممثلا للبنوك المشتركة.
وفي شأن حكومي، لفتت الصحف إلى افتتاح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء والدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، معرض “سوبر ماركت أهلا رمضان” بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات بمدينة نصر، لتوفير السلع والمنتجات الغذائية الأساسية والموسمية المتعلقة بشهر رمضان المبارك بأسعار أقل من الأسواق.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق