المميزةتحقيقات وتقارير

“تعزيز التعاون المصري – السوداني”.. و”التصالح في مخالفات البناء”.. الأبرز في صحف اليوم

صوت الوطن

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم “الأربعاء” استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس الفريق أول عوض بن عوف، النائب الأول للرئيس السوداني ووزير الدفاع، والسيد الفريق أول صلاح قوش، مدير جهاز الأمن والمخابرات الوطنية السوداني، وذلك بحضور كلٍ من السيد سامح شكري، وزير الخارجية، والسيد عباس كامل، رئيس المخابرات العامة، وآخرين.

ونقلت الصحف عن السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن اللقاء تناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على كافة المستويات، حيث تم الإعراب عن الارتياح المتبادل لمسار التعاون المشترك، كما تم تأكيد أهمية إتمام مشروع الربط الكهربائي بين الدولتين، وكذا الدراسات الخاصة بمشروعات السكك الحديدية بينهما.

وفي سياق متصل بنشاط الرئيس السيسي، نوهت الصحف لاستقباله أمس، إينا إريكسن سوريدي وزيرة خارجية النرويج، مضيفة أن اللقاء تناول تبادل وجهات النظر بشأن آخر تطورات القضية الفلسطينية، والحاجة الملحة لإعطاء دفعة قوية لإحياء المسار التفاوضي بين الجانبين.

وفي الشأن البرلماني، ألقت صحف اليوم الضوء على موافقة مجلس النواب نهائيًا على مشروع قانون “التصالح في بعض مخالفات البناء”، والذي يتضمن رسوم تقنين للمتر تصل لـ2000 جنيه كحد أقصى.

وفي سياق اقتصادي، أشارت صحف “الأربعاء” إلى إصدار المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، قرارًا بتشكيل الجانب المصري في مجلس الأعمال المصري – الصربي برئاسة المهندس أسامة عبد المنعم صالح رئيس مجلس إدارة شركة أيادي للاستثمار والتنمية، بحسب بيان من الوزارة أمس.

وفي ذات الإطار الاقتصادي، كشفت الصحف عن ترويج المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، لإطلاق أول مزايدة للبحث عن البترول والغاز في البحر الأحمر لأول مرة في 10 قطاعات، وذلك أمام الشركات الأمريكية في اللقاء الموسع الذي نظمته غرفة التجارة الأمريكية وشركة أباتشي، بحضور قيادات كبرى شركات البترول والغاز والبنوك ومؤسسات التمويل الأمريكية، أمس “الثلاثاء”.

ومحليًا، تابعت الصحف نشاط وزير النقل الجديد الفريق كامل الوزير، وأوضحت أن “الوزير” بدأ أولى جولاته الميدانية أمس بتفقد محطة مصر وأرصفة القطارات، وأنه استمع إلى شكاوى الركاب، ووعدهم بحل كل المشكلات، مضيفة أنه اجتمع بقيادات “السكة الحديد”، مؤكدًا أن “شعارنا الانضباط في مواعيد القطارات وجودة الخدمة وزيادة عوامل السلامة واللي مش هيقدر يجارينا بالشغل يقول”.

ومن جهة أخرى، أفادت الصحف أن وزارة الإسكان، عرضت مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة، في أكبر معرض عقاري بالعالم «MIPIM 2019- ميبم 2019»، الذي يقام حاليًا بمدينة كان الفرنسية، في الفترة من 12 : 15 مارس 2019.

وفي شأن دولي، ركزت الصحف على رفض مجلس العموم البريطاني، في تصويت له اتفاقًا معدلًا للخروج من الاتحاد الأوروبي “بريكست”، ونسبت الصحف لرئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي قولها “نفضل مغادرة الاتحاد الأوروبي بناء على اتفاق وهناك ضرر لو غادرنا دونه”، مشيرة إلى تصويت يجرى اليوم “الأربعاء” بالموافقة على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق أو لا.

وعن تداعيات حادث تحطم الطائرة الإثيوبية، لفتت صحف اليوم إلى قرار سلطات الطيران في العديد من الدول منع عمليات طائرات بوينج 737 ماكس 8، ومنها: الاتحاد الأوروبي وبريطانيا وألمانيا وسنغافورة والصين وأستراليا وإندونيسيا  وفرنسا وعمان.

الوسوم

مقالات ذات صلة

كتابة تعليق

إغلاق