أقلام حرّةالمميزة

التنمر والعدوانية

 

بقلم: عزة عبد النعيم

من أنواع التنمر التنمر اللفظي عند الزوجة : فعندما تكون كلمات الزوجة عبارة عن تدفق من السلبية والنقد ، يمكن أن يشعر الرجل بأنه مسحوق في بعض الأحيان ، ذلك لأن الإساءة اللفظية تؤذي أكثر وتترك ندوباً أعمق من الإساءة الجسدية إذا كانت زوجتك تقذف السمّ بكلماتها ، فهل فكرت في تسجيل صوت زوجتك سراً والحصول على أدلة صوتية وفيديو عن كلماتها المسيئة إليك ، وبمجرد حصولك على الأدلة أعرضها عليها دون أن تبدأ في الشجار معها ..
يمكنك أن تقول لها ببساطة : “يؤلمني الطريقة التي تتحدثين بها معي ،…

ولم أسجل لك هذا الدليل إلا كي تدركي كيفية تواصلك معي .. لكن إليك الحقيقة الصعبة إذا لم تكوني مستعدة لإجراء تغييرات أو الحصول على مشورة فسوف أقوم بعرض هذا الفيديو لبعض من أصدقائنا وأهلنا ومعرفة ما إذا كان تدخلهم يمكن أن يقنعك بالحصول على المساعدة وفي كلتا الحالتين … فلن نعيش بمثل هذه الطريقة بعد اليوم”..
ما رأيك هل تعتقد أن هذا حلّ لتنمر زوجتك اللفظي؟ !!!
و تنمر الزوجة بسبب الإدمان : غالباً ما يكون الإيذاء مجرد مظهر من مظاهر الإدمان بمجرد أن تختطف ( المخدرات أو الكحول أو أي مواد أخرى ) عقل الشخص فيفقد التحكم بنفسه .
وإذا كانت زوجتك مدمنة فعليك الحصول على المساعدة التي تحتاجها بأي وسيلة .
سواء تدخلتَ أو دفعتها ضد إرادتها إلى مكان يمكن أن تحصل فيه على مساعدة ، يجب عليك ان تتخذ إجراءات جذرية.
لا تفقد الأمل أو تستقر على الوضع الراهن .
وإذا كان لدى زوجتك واحدة أو أكثر من السلوكيات التالية … فهي متنمرة
الغضب اللفظي أو الجسدي : عندما تناديك بسخرية وكذلك التقريع اللفظي بالإضافة إلى التعليقات المتعالية أو الإنتقادية ، كل هذا يسيطر على المحادثات بينكما .. كما يشمل هذا السلوك صفقها الأبواب ورمي الأشياء ، وطالما كان الغضب هو الصفة الأشهر كإجابة أولى على أي سؤال يناقض طباع المتنمرين بشكل عام ، فإن الخوف من الغضب غالباً ما يدفع ضحاياهم للسكوت ، وهو ما ستختاره أيها الزوج كي لا تزيد من غضب زوجتك .
السيطرة : تحد الزوجة البلطجية من حريتك ، أو ترفض أفكارك أو تعتبرها سخيفة أو غير صالحة أو تلمح إلى أنك غير كفؤ ولا يُعول عليك ، كما يمكن أن يكون البكاء أيضاً سلوكاً للسيطرة عندما تستخدمه الزوجة المتنمرة عن قصد للتلاعب بنتيجة الحديث أو التلاعب بكَ أنت شخصيا .
ايضا السلوكيات السلبية والعدوانية : فبعض المتنمرين يفضلون معاقبتك على خنوعك وخضوعك وصمتك ومع الزوجة المتنمرة يمكن أن يكون الأمر أصعب ، حيث تتبع معك نوعاً من العلاج الصامت كما تحظر عليك ممارسة الحياة الزوجية معها ، بالإضافة إلى ترك مهامها المنزلية كزوجة ومربية أو بكل بساطة تعود إلى المنزل متأخرة او تغادر المنزل كثيرا للاشيء ، بالتالي تستطيع الزوجة المتنمّرة محتفظة بكامل الهدوء جرّك للتواصل معها والخضوع لسلوكها لدرجة تغييرك كشخص بما يتناسب مع مصلحتها !!!!
التهديدات : بالطلاق أو ترك المنزل والأطفال، كذلك التهديد بالانتحار !..
كلها سلوكيات تخريبية ذاتية يلجأ إليها المتنمرون عندما يكونون يائسين وخائفين من فقدانك وهذا ما تفعله زوجتك المتنمرة أيضاً .
وهذا ما يجعلك تميز بين القوة التي تعبّر عن ثقة بالنفس عند الزوجة وما بين التنمّر الذي يرتبط بمشاكل عديدة لديها .
و نستكمل في حلقة الغد بأمر الله

عزة عبدالنعيم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق