المميزةصحتك تهمنا

البروتين النباتي أفضل من الحيواني للنوم الجيد 

 

 

 

تقديم/دكتور رضا محمد طه

 

 

معروف أن النوم الجيد من الضروريات اللازمة للصحة الجسدية والعقلية وطبقا لتوصية مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC يحتاج الشخص البالغ إلي ما لا يقل عن 7 ساعات من النوم الجيد في الليلة من أجل صحة جيدة، ولأن نوعية النظام الغذائي يؤثر جدا علي جودة النوم لذا فإن إتباع نظام غذائي صحي مثل نظام البحر الأبيض المتوسط وتكثر فيه الخضروات والفواكه الطازجة والأسماك وزيت الزيتون يؤدي إلى تحسين النوم بصورة كبيرة. وكانت دراسة سابقة قد أشارت إلى أن الأنظمة الغذائية عالية الكربوهيدرات والأطعمة المحتوية على التريبتوفان و الميلاتونين والمغذيات النباتية جميعا مرتبطة بتحسين نتائج النوم.

 

والتريبتوفان هو حمض أميني موجود في العديد من الأطعمة وهو ضروري لإنتاج السيروتونين و الميلاتونين في الجسم والمصادر الجيدة للتريبتوفان تشمل الحليب ومنتجات الألبان والدواجن والأسماك والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة والبيض ومنتجات الصويا والمكسرات والبذور.

دراسة جديدة أجراها باحثون من ايرلندا والولايات المتحدة نشرت مؤخرا في المجلة الأوروبية للتغذية السريرية وكشف نتائجها عن أن البروتين النباتي يحسن من جودة النوم في حين أن البروتينات الحيوانية يمكن أن يكون لها تأثير معاكس. في جميع المجموعات الثلاثة المشاركة في البحث تبين أن النساء اللاتي تناولن كميات أكبر من البروتين النباتي ابلغن عن جودة نوم افضل وان استهلاك اللحوم الحمراء والدواجن المصنعة كان مرتبطا بضعف نوعية النوم وكذلك أثرت اللحوم الحمراء غير المصنعة سلباً على النوم لدي النساء، بينما ارتبط بروتين الألبان بنوم افضل. والنتيجة الأهم التي ركز عليها الباحثون هي حقيقة أن كمية البروتين ليست ذات أهمية ولكن نوع البروتين هو من يحدث فرقاً في نوعية النوم.

 

ينخفض ضغط الدم أثناء النوم وكذلك ينخفض معدل ضربات القلب وتنفس أقل عمقاً ويتغير التمثيل الغذائي ويحدث توازن هرموني وتتعزز التعلم والذاكرة، إضافة إلى ما سبق فإن النوم الغير كاف ذو الجودة الرديئة يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والسمنة وضعف الجهاز المناعي ومشاكل في الذاكرة والتفكير. ولتحسين نوعية النوم ينصح الأطباء بالذهاب لسرير مريح والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم والتأكد من ظلمة الغرفة وهدوءها ودرجة حرارة مناسبة وليست حارة والتوقف عن استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل ساعتين من موعد النوم وكذلك تجنب الكافيين و النيكوتين والكحول وممارسة الرياضة بانتظام وتجنب التوتر والضغط النفسي والقلق.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق