المميزةشئون دولية

مطالبات بوضع إستراتيجية للسياسة الخارجية المصرية 

 

 

 

تقرير /طه محمد الشيخ 

 

 

طالب د. أحمد علي الخبير في العلوم السياسية، من وزير الخارجية الأسبق نبيل فهمي- باعتباره أحد علماء السياسة- على تأليف كتاب للسياسة الخارجية المصرية كمرجعية للدبلوماسية المصرية يمكن أن يعتمد عليه الباحثين في حقل العلوم السياسية لتفسير هذه السياسة الخارجية بمختلف مراحلها وتطورها، وتمكنهم من التنبؤ بما ستكون عليه السياسة الخارجية المصرية في المستقبل القريب والبعيد . جاء ذلك في حلقة نقاشية عقدتها نقابة الصحفيين مع نبيل فهمى وزير الخارجية الأسبق بمقر النقابة الأثنين ٢٢ يناير الجارى.

 

وأشاد وزير الخارجية على الطرح الذي تحدث عنه د. أحمد علي الخبير في العلاقات السياسية الدولية ، قائلا أنه بالفعل يجب الأخذ بهذه الأطروحه.

وحول سؤال من الخبير عن جدوى وضع إستراتيجية على غرار العديد من دول العالم قال فهمى أن وضع إستراتيجية للدولة المصرية هامة، ليس فقط على مستوى الأمن القومي المصري ولكن على كافة المستويات خاصة أنه بالفعل توجد نماذج لاستراتيجيات الولايات المتحدة ودول الغرب تتعلق بالأمن القومي لدولهم، ووجدنا من خلالها أن ديناميات السياسة الدولية تأتي في ضوء هذه الاستراتيجيات .

وأشار إلى أنه في ضوء الحديث عن الأزمة في غزة فإنه رغم أهمية الأخذ في الاعتبار هذه الأطروحة إلا أن هذه الاستراتيجية لن تحل الازمة بمفردها . بل أنه يجب أن يتم إستخدام كافة الأدوات الدبلوماسية والقانونية مثل تحرك جامعة الدول العربية . لكن بالفعل في كل الأحوال يجب أن يكون للدولة المصرية إستراتيجية ثابته ويتم تطويرها وتعديلها وفق الظروف الدولية والإقليمية – على حد قوله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق