إمام الدعاةالمميزة

ذكرى ميلاد الشيخ شلتوت شيخ الأزهر

 

✍️ في مثل هذا اليوم 23 أبريل 1893 ..
? ميلاد الشيخ محمود شلتوت شيخ الأزهر ..

✍️ ولد الشيخ محمود شلتوت بمدينة البحيرة عام ١٨٩٣ ، و هو عالم إسلامي مصري وشيخ الأزهر ، نال إجازة العالمية سنة ١٩١٨م ، و عين مدرساً بالمعاهد ثمّ بالقسم العالي ثمّ مدرساً بأقسام التخصص ، ثمّ وكيلاً لكلية الشريعة ، ثمّ عضواً في جماعة كبار العلماء ، ثمّ شيخاً للأزهر سنة ١٩٥٨م ، و كان عضواً بمجمع اللغة العربية ، كما كان أول حامل للقب الإمام الأكبر ..

▪️فتوي الشيخ شلتوت المثيرة للجدل :
✍️ لا نستطيع أن نتحدث عن حياة الشيخ شلتوت دون التطرق إلى فتواه التي أثارت جدلا كبيرا وعرفت باسم “فتوى شلتوت” وهي فتوى صدرت في عام ١٩٥٩م ، أجاز فيها الشيخ التعبّد بالمذهب الشيعي الجعفري باعتباره مذهباً إسلامياً كالمذاهب السنية الأربعة “الحنفية والمالكية والشافعية والحنبلية” ..

▪️نص الفتوى :
? « إن مذهب الجعفرية المعروف بمذهب الإمامية الإثنى عشرية ، مذهب يجوز التعبد به شرعاً كسائر مذاهب أهل السنة ، فينبغي للمسلمين أن يعرفوا ذلك ، وأن يتخلصوا من العصبية بغير حق لمذاهب معينة ، فما كان دين الله وما كانت شريعته بتابعة لمذهب أو مقصورة على مذهب ، فالكل مجتهدون مقبولون عند الله تعالى ، يجوز لمن ليس أهلا للنظر والاجتهاد تقليدهم و العمل بما يقررونه فيفقههم ، ولا فرق في ذلك بين العبادات والمعاملات » ..

✍️ أنكر الكثيرون أن تصدر مثل هذة الفتوى عن الشيخ ، إلا أن هناك من أقر بصحتها استنادا إلى فكر الشيخ حيث كان أحد الأعضاء المؤسسين لدار التقريب بين المذاهب الإسلامية التي كانت تعمل على التقريب بين السنة والشيعة ..

✍️ وابرز الذين شككوا في صحة الفتوى كان يوسف القرضاوي حيث قال :
« تراث الشيخ شلتوت أنا أعلم الناس به ، ما رأيت هذه الفتوى في حياتي قط ولم اسمع عنها » ..

✍️ أما الشيخ محمد الغزالي فقد أعتقد بصحتها حيث قال في إحدى كتاباته :
« وأعتقد أن فتوى الأستاذ الأكبر الشيخ محمود شلتوت شوط واسع في هذا السبيل ، وهو استئناف لجهد المخلصين من أهل السنة وأهل العلم جميعا ، وتكذيب لما يتوقعه المستشرقون من أن الأحقاد سوف تأكل هذه الأمة قبل أن تلتقي صفوفها تحت راية واحدة وهذه الفتوى في نظري بداية الطريق ، وأول العمل » ..

✍️ وسواء صحت الفتوى أو دست على الشيخ شلتوت لا ننكر انه كان من شيوخ الأزهر المستنيرين ، وقد صدر في عهد مشيخته قانون إصلاح الأزهر ، سنة ١٩٦١م ، ودخلت في عهده العلوم الحديثة إلى الأزهر ، كما أنشئت عدة كليات فيه ، وأنشأ مجمع توحيد المذاهب الإسلامية ..

✍️ توفي في يوم ١٢ فبراير من عام ١٩٦٣م ..

الصفحة الرسمية لموقع الملك فاروق الاول – فاروق مصر

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق