أقلام حرّة

حاتم زكريا يكتب: قطر ومحاولات مرفوضه

 

 

في المليان
سلامة يطلب الاعفاء لمرضه .. ومن البديل ؟!
محاولة قطرية مرفوضة لاحراج تونس فى ليبيا !!

بعد إعلان غسان سلامة استقالته كمبعوث الأمم المتحدة الى ليبيبا لدواعي صحية أبرز أحداث هذا الأسبوع فيما يتعلق بالأزمة الليبية ..
ورغم أنه لم تصدر من المنظمة الدولية تعليقاً بقبول أو رفض الأمين العام أنطونيو غوتيرش لهذه الاستقالة فان سلامة طوال فترة عمله كمبعوث اممي لم يكن محايداً ولم يلق قبول من البرلمان الليبي ولامن الجيش الوطني بقيادة المشير خليفة حفتر .. وقد حاول غسان سلامة ان يغطي فشله المتواصل منذ توليه المهمة قبل عامين ونصف العام فى 16 يونيو ( حزيران ) عام 2017 خلفاً للالماني مارتن كوبلر ، وقال انه سعي خلال هذه الفترة ان يلم شمل الليبيين ومنع تدخل الخارج وصون وحدة البلاد واليوم وقد انعقدت قمة برلين فى 19 يناير ( كانون الثاني ) الماضي وصدر القرار 2510 وانطلقت المسارات الثلاث العسكرية والاقتصادية والسياسية رغم تردد البعض اقر ان صحتي لم تعد تسمح بهذه الوتيرة من الاجهاد لذا طلبت من الامين العام للامم المتحدة اعفائي من هذه المهمة .
وهناك من يري انه بذل كل ما في وسعه من جهد ولكنه لم يوفق ، وقد اعرب الكثيرون من الاعلاميين والكتاب الليبيين عن غبطتهم لاستقالة سلامة .. ومن هؤلاء محمد بعيو .. وقال بعيو بصفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك : فليغادرنا غسان سلامة غير مأسوف عليه ولن نخسر بغيابه اكثر مما خسرنا بوجوده ، ولن تذكره ليبيا بخير .. سنذكره مصحوباً بثلاث خصال ” الغرور والزيف والزور ” ..
وفى الوقت الذى يواصل رجب طيب اردوغان مسرحيته الهزلية فى ادلب السورية وابتزازه للدول الاوروبية باطلاق المهاجرين غير الشرعيين عليها اذا لم يساندونه فى سوريا وليبيا ، ودارت الخناقات والاشتباكات داخل البرلمان التركي بسبب سياسة رئيسهم الذى فقد اتزانه تماماً وسط تحذيرات من الغرق فى المستنقع السوري ، قام وفد ليبي على رأسه عبد الهادي الحويج وزير خارجية الحكومة الليبية المؤقتة المساندة للمشير حفتر باعادة العلاقات مع سوريا ورفع علم ليبيا فى دمشق واعلان تضامن ليبيا مع الشعب السوري فى مواجهة الاعتداءات التركية .
ومن ناحية اخري وصل الينا اخر محاولات الخسة والعار من حكام قطر الداعمين للارهابيين والتكفيريين فى ليبيا ومحاولتهم التدليس على السلطات التونسية بالايعاذ اليهم لتوجيه الدعوة الى المجلس الاعلي لقبائل التبو لاجتماع القبائل الليبية فى تونس بحجة حل الصراع فى ليبيا ! ..
وكان رد المجلس الاعلي لقبائل التبو علي هذه الدعوة كافياً لايضاح كافة الامور للسلطات التونسية وان دويلة قطر دأبت على القيام باعمال مشبوهة فى ليبيا بخاصة تمويل ودعم تنظيمات ارهابية وفكرية لضرب وحدة ليبيا ومنع قيام جيشها بكل الوسائل للوقوف دون الاستيلاء على الثروات والمقدرات . كما ان الشعب التونسي يعلم اكثر من غيره متمثلا فى نخبه الواعية وشبابه الطموح الذى اوصل الرئيس قيس سعيد الى سدة الحكم بطريقة ديمقراطية على عكس قطر التي لا يعرف اميرها ابجدياتها ويتشدق بنشرها للشعوب .. والمجلس الاعلي لقبائل التبو يرفض رفضاً قطعياً هذه الدعوة المشبوعة . والجدير بالذكر ان ليبيا تضم قبائل العرب والتبو والطوارق والامازيغ .. وسبق لهم وان اجتمعوا فى ترهونة يوم 20 فبراير الماضي ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق