المميزةتحقيقات وتقارير

بالصور.. مصر تسلم رئاسة الاتحاد الأفريقي بعد إنجازات حافلة

الرئيس السيسي ينجح في مهام رئاسة الاتحاد بجدارة

 

 

متابعة.. هنا ممدوح

خلال رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، تعاملت مصر مع هذه المهمة باعتبارها ثقة تقدرها من قادة الدول الأفريقية في مصر وقيادتها، وفي الوقت نفسه، باعتبارها مسئولية عليها الوفاء بها تجاه القارة وشعوبها.

وعلى مدار هذا العام تحركت القيادة المصرية على أكثر من صعيد من أجل مصالح شعوب أفريقيا، ومن أجل تعزيز التعاون بين مصر والدول الأفريقية، وبين الشعوب الأفريقية وبعضها البعض.

وطبقا لتقرير أعدته “الهيئة العامة للاستعلامات”، فقد جاب الرئيس عبد الفتاح السيسي قارات العالم دفاعاً عن مصالح أفريقياً، ورفع صوتها من أجل حقها العادل في التنمية والسلام والاستقرار والتقدم.

فعقب القمة الأفريقية كان الرئيس عبد الفتاح السيسي على منصة مؤتمر ميونخ للأمن في ألمانيا من أجل السلام في أفريقيا.. ثم في القمة الأفريقية الأوروبية في النمسا ثم في منتدى الصين – الأفريقي في بكين.. ثم في القمة اليابانية – الأفريقية (تيكاد) في طوكيو، وقمة الدول السبع الصناعية في باريس، وقمة مجموعة الدول العشرين الكبري في أوساكا باليابان، ثم في دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة، ثم قمة التعاون بين مجموعة العشرين وأفريقيا في المانيا ثم القمة الأفريقية الروسية في سوتشي ثم القمة البريطانية – الأفريقية للاستثمار في لندن (يناير 2020)..

في كل هذه الملتقيات العالمية وغيرها كان الرئيس عبد الفتاح السيسي خير معبر عن قضايا القارة الأفريقية ومدافع عن حقوقها ومصالحها.

وعلى الصعيد الأفريقي الأفريقي شهد الرئيس السيسي، إطلاق منطقة التجارة الحرة الأفريقية الكبرى وهي أكبر دفعة للتعاون الاقتصادي بين دول القارة.

ومن أجل تعزيز السلم والأمن في أفريقيا قام الرئيس بجهود خلال اللقاءات الأفريقية الثنائية والجماعية.. كان من بينها دور مصر في التقريب بين كينيا والصومال، وكذلك دعم الرئيس السيسي لمبادرة اسكات البنادق في القارة الأفريقية (2020)، إضافة إلى دور مصر البناء إزاء التطورات التي شهدها السودان، وكذلك جهود مصر من أجل التسوية السياسية للأزمة الراهنة في ليبيا.

وعلى صعيد العلاقات بين مصر والشعوب الأفريقية بذلت مصر جهوداً كبيرة في هذا الاتجاه فنظمت مصر منتدى الاستثمار في أفريقيا، والملتقى  الاقتصادي العربي الأفريقي، وأصبحت أسوان عاصمة للشباب الأفريقي .. وصدور توجيهات لكل أجهزة الدولة المصرية لتعزيز التعاون مع الدول الأفريقية في كل المجالات والتي نفذت العديد من برامج التعاون في كافة مجالات الاقتصاد والتجارة والزراعة والري والدبلوماسية والبيئة والشباب والرياضة والصناعة وبناء الكوادر والقدرات البشرية وغيرها.

هذه الجهود سوف تستمر وتتعمق في الشهور والسنوات القادمة.. فرئاسة مصر للاتحاد الأفريقي كانت البداية للانطلاق المصري/ الأفريقي المشترك لكل ما فيه صالح ومستقبل الشعوب الأفريقية.

10 قمم عالمية من أجل أفريقيا

يقول تقرير”هيئة الاستعلامات” إن الرئيس عبد الفتاح السيسى قد شارك منذ توليه رئاسة الاتحاد الأفريقى في العديد من المؤتمرات والقمم الدولية التي تولى رئاسة عدد منها بالمشاركة مع قادة العالم في 4 قارات هي أوربا وآسيا وأفريقيا وأمريكا الشمالية، وكان في كل هذه القمم مدافعا قويا وصريحا في المطالبة بحقوق الشعوب الأفريقية في السلام والاستقرار والتنمية والرخاء، ومن أبرز هذه القمم:

مؤتمر ميونخ للأمن في 15 فبراير 2019، حيث ألقى الرئيس السيسي كلمة خلال الجلسة الرئيسية للمؤتمر بمشاركة المستشارة الألمانية، ليكون أول رئيس دولة غير أوروبية يشارك بكلمة في الجلسة الرئيسية منذ تأسيس المؤتمر عام 1963،وقد عرض الرئيس رؤية مصر لتعزيز العمل الأفريقي خلال المرحلة المقبلة، في ضوء الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي للعام الحالي 2019، وذلك من خلال دفع التكامل الاقتصادي الإقليمي على مستوى القارة، وتسهيل حركة التجارة البينية، في إطار أجندة أفريقيا 2063 للتنمية الشاملة والمستدامة، فضلاً عن تعزيز جهود إعادة الإعمار والتنمية فيما بعد النزاعات.

قمة الحزام والطريق ببكين  في 24 أبريل 2019 في العاصمة الصينية بكين، حيث تحدث الرئيس باسم أفريقيا داعياً إلى مزيد من التعاون في مجالات البنية التحية والتنمية الاقتصادية.

قمة مجموعة العشرين باليابان فى  27 / 6 / 2019 ، وتحدث فيها الرئيس مطالباً بتعزيز الدعم الدولي لجهود التنمية في أفريقيا.

كما شارك في 28/6/2019، فى قمة أفريقية تنسيقية مصغرة على هامش أعمال قمة مجموعة العشرين بأوساكا، جمعت كلاً من رئيس جنوب أفريقيا والرئيس السنغالي.

القمة 45 لمجموعة السبع الكبرى G7 التي استضافتها مدينة “بياريتز” الفرنسية يومي 25 و26 أغسطس 2019، وألقى الرئيس السيسى كلمة أمام قمة شراكة مجموعة السبع وأفريقيا قال فيها: “إننا نعلم جميعاً جسامة التحديات التي تواجه الدول النامية، ومن ضمنها الدول الأفريقية، في إطار سعيها للارتقاء بمستوى معيشة شعوبها، وتحقيق التنمية المستدامة، وكذلك المعوقات أمام تحقيق تلك الأهداف”.

ودعا الرئيس السيسي إلى وضع إطار لتنمية واستخدام الموارد البشرية والمادية لأفريقيا من أجل تحقيق تنمية معتمدة على الذات، وتكوين مجتمعات حديثة داعمة للمعرفة والابتكار وجاذبة للاستثمارات تقلل من البطالة بين الشباب الأفريقي المنضم إلى سوق العمل سنوياً.

القمة السابعة لمؤتمر «تيكاد 7» فى الفترة من 28 الى 30 أغسطس 2019 التي استضافتها العاصمة اليابانية طوكيو، وفى خطابه أمام المؤتمر قال الرئيس السيسى: إن عملية التكامل في أفريقيا انطلقت بشكل ملحوظ خلال العقدين الماضيين منذ إنشاء الاتحاد الأفريقى، مضيفًا أن تبني أجندة أفريقيا” 2063 ” وإطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، يعدا بمثابة حجز الزاوية للمساعي الأفريقية الرامية إلى تحقيق التكامل الإقليمي والاقتصادي المنشود، وأكد الرئيس أن الاتحاد الأفريقى نجح على مدى سنوات فى صياغة عدد من الأهداف والتطلعات التى أدرجت في أجندة”2063″، وأولوية مشروعات التنمية بأفريقيا، والتي ستسهم في تحقيق التنمية المستدامة بأفريقيا، من خلال التركيز على تطلعات شعوب تلك القارة نحو الرفاهية والازدهار والتنمية المستدامة.
الدورة 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسى في بيان مصر أمام الدورة 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة في 24/9/2019، على  أن التزام مصر بموضوعات الصحة امتد إلى القارة الأفريقية ضمن أولويات رئاستها  للاتحاد الإفريقي، حيث تسعى حالياً لتعميم مبادرة “مائة مليون صحة” على الدول الأفريقية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

واهتم الرئيس السيسي خلال لقائه مع مدير عام منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “فاو” في 22/9/2019، بالتباحث حول سبل تعزيز التعاون التنموي بين مصر والدول الأفريقية والمنظمة.
كما شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في25-9-2020  بنيويورك في قمة ثلاثية مع كل من محمد عبد الله فارماجو رئيس جمهورية الصومال، وأوهورو كينياتا رئيس جمهورية كينيا. وذلك لبحث بعض الملفات الثنائية الخلافية بين الطرفين، من جانبهما؛ أشاد الرئيسان الصومالي والكيني بدعوة مصر لعقد هذه القمة، والتي تعكس نوايا مصر الصادقة لمراعاة مصالح الدولتين وشعبيهما، بما يؤدى إلى التركيز على العمل المشترك من أجل تحقيق السلام والاستقرار والتنمية. وتم خلالها  التوافق علي تشكيل لجنة ثنائية بين كينيا والصومال من أجل البدء الفوري في إجراءات إعادة الثقة وتنقية الأجواء لتسوية اَي نقاط خلاف، تمهيدًا لعودة العلاقات بين البلدين الشقيقين الي طبيعتها.
كما استقبل الرئيس السيسى رئيس مجموعة البنك الدولي “ديفيد مالباس” في 25/9/2019، وتطرق اللقاء إلى سبل تكثيف التعاون بين مصر ومجموعة البنك الدولي نحو تحقيق التنمية في أفريقيا، في إطار رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، من خلال دعم سياسات التمويل التنموي لتحقيق النمو الشامل في القارة، ومساندة كافة الدول الأفريقية.
قمة روسيا – أفريقيا ( 23-24) أكتوبر 2019
ترأس الرئيس السيسى والرئيس الروسى فلاديمير بوتين، أول قمة روسية – أفريقية، فى أكتوبر 2019، وقد وضع البيان الختامي للقمة خريطة طريق لتعزيز التعاون في المجالات المختلفة، وأكد الرئيس السيسى خلال القمة أن القارة الأفريقية منفتحة على التعاون مع شركائها وتعول على تعزيز التعاون التاريخي مع روسيا، وخصوصاً في مجالات تطوير البنى التحتية، التي تعد من أبرز أولويات القارة. ودعا الرئيس الشركات الروسية إلى مضاعفة استثماراتها في القارة الأفريقية، وشهدت القمة عقد لقاءات ثنائية، ومتعددة الأطراف، برزت فيها أهم الأزمات التي تشغل بال القارة السمراء، من مشكلات مكافحة الإرهاب إلى الأزمات والحروب.

القمة الألمانية الافريقية (19 نوفمبر 2019)
حظيت قمة الشراكة من أجل أفريقيا التى انعقدت على مدار يومين فى المانيا فى الـ 19 من نوفمبر 2019 تحت عنوان “قمة الاسثتمار مستقبل مشترك” بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، بصفته رئيسًا لمصر وللاتحاد الإفريقي، إلى جانب عدد من رؤساء الدول الإفريقية، بأهمية خاصة فى ظل استعادة مصر لدورها الرائد فى القارة الأفريقية ورئاستها هذا العام للاتحاد الأفريقى، إذ تعكس مشاركة مصر للمرة الثالثة على التوالى فى هذه القمة الألمانية الأفريقية مدى أهمية الشراكة المصرية واعتبار مصر هى بوابة أفريقيا إنطلاقاً من العمق الاستراتيجى الذى تمثله داخل ربوع القارة وفرص الاستثمار الهائلة التى توفرها للمسثمرين فى جميع القطاعات.

قمة الاستثمار البريطانية الأفريقية 20 يناير 2020:
شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي برفقة 15 رئيس دولة آخرين في قمة الاستثمار البريطانية-الإفريقية التي استضافها رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في لندن، وشارك في القمة قادة سياسيون ورجال أعمال أفارقة مع الحكومة البريطانية والمستثمرون والمؤسسات المالية الدولية البريطانية لإقامة شراكات دائمة جديدة في افريقيا توفر المزيد من الاستثمارات وفرص العمل والنمو الاقتصادي. وقد أكد  الرئيس  السيسي أن القمة البريطانية الأفريقية للاستثمار 2020 تمثل إضافة جديدة للعمل الدولى فى تحقيق طموحات القارة الأفريقية للتنمية على مختلف الأصعدة، معرباً عن تقديره للملكة المتحدة فى دعم المساعي الأفريقية نحو تحقيق الأهداف التنموية وفق ما تم الاتفاق عليه أفريقيا فى أجندة التنمية 2063، والأهداف الأممية للتنمية المستدامة 2030، وذلك استنادا إلى مبدأ المصالح المتبادلة والمشتركة.

نشاط مكثف للرئيس على الساحة الأفريقية
إلى جانب تحرك الرئيس عبد الفتاح السيسي دوليا من أجل مصالح القارة الأفريقية، يرصد تقرير ” الهيئة العامة للاستعلامات” أن عام رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي قد شهد نشاطا مكثفا من جانب السيد الرئيس سواء على المستوى الأفريقي الجماعي أو المستوى الثنائي كان من بين هذا النشاط:
الدورة العادية الـ32 لجمعية الاتحاد الأفريقي على مستوى الرؤساء والزعماء والتي عقدت في 10 فبراير 2019 في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وتسلمت خلالها  مصر بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئاسة الاتحاد الأفريقي، وجاءت رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي للمرة الأولى منذ نشأته عام ٢٠٠٢ خلفاً لمنظمة الوحدة الأفريقية، وفى كلمته بالقمة خلال الجلسة الافتتاحية للقمة الثانية والثلاثين للاتحاد الأفريقي، أكد الرئيس السيسى على أهمية ترسيخ “مبدأ الحلول الأفريقية للمشاكل الأفريقية”، فهو السبيل الوحيد للتعامل مع التحديات المُشتركة التي تواجهنا”.
جولة تاريخية للسيسي في غرب أفريقيا إبريل 2019
قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بجولة في غرب أفريقيا شملت دول غينيا وكوت ديفوار والسنغال دعماً لعلاقات مصر بدول غرب القارة وبحث سبل تحقيق التعاون الاقتصادي مع دول هذه المنطقة. واستهل الرئيس السيسي هذه الجولة بزيارة تاريخية لغينيا في 7 أبريل 2019، كونها الأولي لرئيس مصري للبلاد منذ عام 1965.. وحظي الرئيس السيسي باستقبال حافل تجلي في احتشاد الآلاف من المواطنين في شوارع العاصمة كوناكري لاستقبال الرئيس المصري
وفي زيارة هي الأولي من نوعها على الإطلاق لرئيس مصري إلي كوت ديفوار، قام الرئيس السيسي في 11 أبريل 2019 بزيارة تاريخية إلي كوت ديفوار، وخلال الزيارة، التقى الرئيس السيسي بالرئيس الإيفواري “الحسن واتارا” حيث أشاد الرئيس “واتارا” بالزيارة التاريخية والهامة للرئيس والتي تعكس حرص مصر على استعادة مكانتها ودورها المحوري في قارة أفريقيا، وأكد الرئيس السيسي خلال الزيارة  حرص مصر على تعزيز التعاون مع الأشقاء الإيفواريين في مجال بناء القدرات والتدريب في مختلف المجالات المدنية والعسكرية. واتفق الجانبان خلال الزيارة علي أهمية تكثيف التشاور السياسي والتنسيق بين البلدين خلال الفترة المقبلة بخصوص الملفات الملحة على الساحة الأفريقية، ومن بينها تطورات الأوضاع في بؤر النزاعات المختلفة بالقارة، إلى جانب أنشطة مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، وجهود إعادة الإعمار في مرحلة ما بعد النزاعات، و شهد الرئيسان التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم لتعزيز التعاون بين البلدين في مجالات الثقافة، والصحة، وتكنولوجيا المعلومات. كما قام الرئيس “الحسن واتارا” بتقليد الرئيس السيسي وسام الاستحقاق الوطني وهو أرفع وسام في كوت ديفوار.
وفى 11 أبريل 2019، اختتم الرئيس جولته بغرب أفريقيا بزيارة السنغال، وهي الزيارة الأولي لرئيس مصري للسنغال منذ 12 عاماً، والأولي لرئيس أجنبي للسنغال منذ تولي الرئيس ماكي سال الرئاسة لفترة ثانية، وعقد الرئيس السيسي مباحثات مع الرئيس السنغالي ماكي سال، تناولت بحث سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين على مختلف المستويات السياسية والاقتصادية والأمنية، مشيراً إلى أنه تم تبادل وجهات النظر حول العديد من القضايا الإقليمية والدولية، لاسيما الأوضاع في منطقة غرب أفريقيا.
ولا شك، فإن الجولة الهامة التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي لمنطقة غرب أفريقيا عززت الحضور المصري الفعال في القارة الأفريقية، كما أكدت علي إهتمام مصر بتوثيق علاقاتها مع الدول الأفريقية في كل أرجاء القارة
القمة التنسيقية الأولى (بنيامى بالنيجر)
رأس الرئيس عبد الفتاح السيسي القمة الأفريقية  التنسيقية الأولى التي عقدت في نيامى عاصمة النيجر في 8 يوليو 2019، وشهدت القمة إطلاق منطقة التجارة الحرة الأفريقية القارية، بعد استكمال عدد التصديقات اللازم لدخول الاتفاقية حيز النفاذ، والتى تعد إحدى أهم أولويات الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي، بالنظر إلى أهميتها كعلامة فارقة فى مسيرة التكامل الاقتصادى فى القارة، وكونها ستنشئ أكبر منطقة تجارة حرة فى العالم من حيث الحجم، حيث أعلن خلالها الرئيس السيسي بوصفه رئيس الاتحاد الإفريقي عن بدء سريان اتفاقية التجارة الحرة بين الدول الإفريقية، وعقدت القمة بمشاركة قادة ورؤساء حكومات 55 من دول الاتحاد الإفريقي، كما ناقشت القمة أجندة 2063 التي تأتي ضمن جدول أعمالها، وهي الخطة الرئيسية لأفريقيا، من أجل تسريع التنمية والنمو الاقتصادي للقارة، وتتضمن الأجندة 14 مبادرة في مجالات البنية التحتية والتعليم والعلوم والتكنولوجيا والثقافة وحفظ السلام تحت شعار “أفريقيا التي نريدها” ، كما بحثت القمة كذلك مستجدات الأوضاع فى المنطقة وما يحدث في ليبيا والسودان ودول آخرى، إضافة إلى مقترح إعادة هيكلة الاتحاد الأفريقي ، واعطت القمة أولوية كبيرة للملف الأمني والخطر الإرهابي، الذي يهدد عدداً من الدول، التي تشهد بشكل دوري هجمات إرهابية.
وفى ختام القمة قال الرئيس السيسى: إنَّ “ختام أعمال القمة التنسيقية المصغرة التي تُعقد في النيجر سيكون اليوم، ولكن التعاون والتكامل بين أفريقيا مستمر ولا ينتهي”، موضحًا أنَّ هناك المزيد من المشروعات وخطط العمل المستقبلية والتي تتنبأ بمستقبل زاهر لأفريقيا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق