المميزةتحقيقات وتقارير

“اجتماع السيسي بوزيري الكهرباء والموارد المائية” و”تطوير التعليم”.. الأبرز في صحف اليوم

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم “الثلاثاء” اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري.

ونقلت الصحف عن السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن الاجتماع تناول عددًا من الموضوعات الخاصة بقطاع الموارد المائية والري، منها سبل تعظيم الاستفادة من الموارد المائية وترشيد استهلاك المياه.
كما استعرض الاجتماع عددًا من الموضوعات في قطاع الكهرباء، منها تلبية احتياجات المشروعات التنموية الكبرى من الطاقة الكهربائية، وتلبية احتياجات وزارة النقل من الكهرباء خاصة فيما يتعلق بتطوير المزلقانات.
وفي شأن حكومي، ألقت صحف اليوم الضوء على لقاء مصطفى مدبولي مع الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، والدكتور هاني هلال، رئيس جامعة سنجور، موضحة أن اللقاء تضمن إشادة مدبولي بالدور الذي تقوم به جامعة سنجور في دعم التنمية وبناء القدرات في افريقيا، كما تضمن عرض وزير التعليم العالي طلب تخصيص أتوبيسات لنقل الطلاب إلى أفرع الجامعات بالمدن الجديدة.
ومن جهة أخرى، ركزت الصحف على تصريحات الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، خلال اجتماع الخطة والموازنة بمجلس النواب، حيث أطلق تحذيرات شديدة اللهجة من عدم تخصيص الاعتمادات اللازمة لوزارة التربية والتعليم بمشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019-2020.
وقال شوقي “لو مخدناش اللي عايزينه المرة دي مشروع تطوير التعليم هيقف، عايزين 11 مليار جنيه فوق المعتمد من المالية ، مش هكمل من غيرهم والوزارة هتقفل، عايزين 110 مليار جنيه دون زيادة مرتبات المعلمين، وليس لدينا رفاهية الحوار”.
وتابعت الصحف لقاء سامح شكري وزير الخارجية أمس، مع مفوض الاتحاد الأوروبي للتعاون الدولي والتنمية نيفين ميميكا، وقالت إن اللقاء تناول سبل دفع علاقات التعاون والشراكة التي تجمع بين مصر والاتحاد في شتى المجالات والتشاور حول القضايا محل اهتمام الجانبين.
واقتصاديًا، أشارت الصحف إلى بيان وزارة المالية الصادر أمس، الذي أفاد بعقد الوزارة لورش عمل في معظم المحافظات المصرية للتوعية بمنظومة المدفوعات الإلكترونية الحكومية ضمن خطة الوزارة في استمرار وتفعيل وتطبيق منظومة المدفوعات الحكومية الإلكترونية بجميع أنحاء الجمهورية بشكل إلزامي من أول مايو الحالي.
وفي سياق اقتصادي أيضًا، لفتت الصحف إلى أن حجم الصادرات لقطاعات الصناعات المعدنية بلغ خلال شهري يناير وفبراير قيمة 10.2 مليار جنيه مقابل 14.7 مليار جنيه خلال نفس الشهرين من العام الماضي 2018، وذلك وفقًا للتقرير الصادر عن المجلس التصديري لمواد البناء المصري.
ودوليًا، اهتمت الصحف بحادث مقتل 41 شخصًا إثر الهبوط الاضطراري لطائرة تابعة لشركة “أيروفلوت” الروسيّة واندلاع حريق فيها أول أمس الأحد، في مطار قرب موسكو.
وفي متابعتها للصراع التجاري بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، كشفت الصحف عن تكثيف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الضغط على الصين من أجل التوصل إلى اتفاق تجاري، قائلا إنه سيرفع هذا الأسبوع رسومًا جمركية على بضائع صينية بقيمة 200 مليار دولار وسيستهدف بضائع أخرى بمئات المليارات قريبًا.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق