اقتصاد وبنوكالمميزة

الحكومة تطلق برنامج الطروحات “ليلا”.. وتجهيز 3 شركات قبل رمضان

صوت الوطن

أطلقت الحكومة ممثلة في وزارة قطاع الأعمال برنامجها بشأن “الطروحات الحكومية” ليل الخميس الماضي، في خطوة طال انتظارها بعد أكثر من عام ونصف من تعثر البرنامج، الذي تم نقل الإشراف عليه من وزيرة الاستثمار إلى وزير المالية.

وأعلنت وزارة قطاع الأعمال في بيان نتائج الطرح الخاص لأسهم الشركة الشرقية للدخان (إيسترن كومباني)، موضحة أن الطرح الخاص تمت تغطيته 1.8 مرة، وإن سعر السهم بلغ 17 جنيها، بنسبة زيادة 3% عن سعر الإغلاق في جلسة تداول البورصة الخميس الماضي.
ومن المقرر أن يبدأ الطرح العام لأسهم الشرقية اليوم الأحد وحتى بعد غد “الثلاثاء” حيث مثّل الطرح الخاص 95% من إجمالي الأسهم المطروحة، التي تبلغ 101 مليون سهم، منها 96 مليونًا تمت تغطيتها في الطرح الخاص.
وقالت مصادر بإدارة البورصة لصحيفة “الوطن” إنه لأول مرة يجرى طرح خاص بالبورصة، ولا سيما لحصة إضافية جديدة من شركة حكومية دون الإعلان عنه للبورصة والعاملين في سوق المال”.
وأثارت طريقة الطرح التي قامت بها وزارة قطاع الأعمال حفيظة وتساؤلات العاملين بسوق المال، حيث لم يتم الإعلان عن الطرح الخاص، سوى مساء الخميس.
وتستهدف الحكومة من برنامج الطروحات، زيادة حجم السوق رأس المال من بين 20 و21% من الناتج المحلي الإجمالي إلى ما بين 50 إلى 60%، وفقا لتصريح سابق لنائب وزير المالية أحمد كوجك.
ويعد طرح “الشرقية للدخان” هو أول طرح لحصة شركة حكومية في البورصة منذ 14 عاما، حيث كان آخر طرح للشركة المصرية للاتصالات وأموك في 2005، وفقا لحسابات وكالة “رويترز”.
وقال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، لموقع “مصراوي” إن الحصيلة المتوقعة من بيع 4.5% من شركة الشرقية للدخان تبلغ نحو 1.8 مليار جنيه تقريبًا. وتعد هذه القيمة أقل من الحصيلة المتوقعة للطرح عند إعلانه العام الماضي، والتي كانت تتراوح بين مليارين و2.5 مليار جنيه.
وأوضح توفيق، لصحيفة البورصة، أمس، أن الحكومة تخطط لطرح أولى لما يتراوح بين 4 و5 شركات فى البورصة ضمن المرحلة الثانية لبرنامج الطروحات الحكومية، موضحًا على هامش مشاركته بملتقى مصر للاستثمار، إن الحكومة تدرس قائمة مبدئية تضم بين 8 و10 شركات، لكنها تستهدف طرح نصف العدد على أقصى تقدير حتى لا يتأثر السوق.
وتابع: “المرحلة الثانية من برنامج الطروحات الحكومية ستكون شيقة أكثر من الأولى خاصة أنها ستتضمن طروحات أولية لنحو 4 أو 5 شركات إحداهن عاملة بقطاع التعدين للمرة الأولى”.
وأشار إلى أن الحكومة تستهدف الانتهاء من طرح شركات المرحلة الأولى من البرنامج (الإسكندرية لتداول الحاويات وأبوقير للأسمدة ومصر الجديدة للإسكان والتعمير قبل شهر رمضان، وتوقع أن تتجاوز حصيلة أبوقير والإسكندرية ما يتراوح بين 14 و16 مليار جنيه.
في سياق متصل أصدر المهندس مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، قرارًا بتعديل المادة التاسعة من قرار 626 لسنة 2019 أحكام ببرنامج أسهم الشركات المملوكة للدولة وتساهم في البورصة، بحيث يتم تحديد سعر طرح الأسهم غير المقيدة أو غير نشطة التداول في ضوء المدى السعري لدراسة القيم العادلة.
أما بالنسبة للشركات المقيدة نشطة التداول فيكون في حدود 10% أكثر أو أقل من متوسط سعر الإقفال خلال الشهر السابق من تاريح الإعلان عن تعيين بنوك الاستثمار المروجة، على أن يؤخد في الاعتبار ما يسفر عنه الترويج للطرح ونتيجة الطرح الخاص أو العام للأسهم وفي ضوء التغطية.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق