المميزةسياسة

النائبة فايقة فهيم تقترح إنشاء مكتب مكافحة جرائم الأسرة فى كل مديرية أمن

تقدمت النائبة فايقة فهيم، عضو مجلس النواب، باقتراح برغبة للدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب موجه لرئيس مجلس الوزراء ووزير العدل، وذلك بشأن عمل مكتب مكافحة جرائم الأسرة فى كل مديرية أمن.

واقترحت فهيم، إنشاء مكتب مكافحة جرائم الأسرة فى كل مديرية أمن، حتى يكون مسئولا عن كافة جرائم الأسرة وتنفيذ أحكام محكمة الأسرة وقرارات التمكين ومتابعة شئون الصغار أثناء الحضانة والتدخل فى حال تعرض الصغار للعنف الأسري.

وبررت عضو البرلمان أسباب تقدمها بهذا المقترح، إنه كل يوم لا يخلو الإعلام من الإشارة إلى جريمة أسرية، فهناك آباء وأمهات يقتلون أبنائهم، وأبناء يقتلون آباءهم أو أمهاتهم، وغيرها الكثير، كما أن جرائم الأسرة ازدات فى مصر فى الفترة الأخيرة بشكل كبير، وأصبحت خطرا ملموسا يهدد معظم البيوت المصرية.

وأضافت فهيم: “تختلف أسباب هذا النوع من الجرائم ما بين القتل بسبب الميراث أو الإدمان أو حتى مصاريف المنزل أو تكاليف الزواج، بجانب أن  ظاهرة القتل فى محيط الأسرة كقتل الأب أطفاله أو الأم أو مثلا التسبب فى تعريض حياتهم للخطر، انتشرت فى السنة الأخيرة بشكل كبير”.

وأشارت عضو مجلس النواب، بأن الإحصائيات الرسمية تشير إلى أن 92% من جرائم القتل التى تحدث فى محيط الأسرة بدافع الشرف، وغالبا ما تتم الجرائم فى لحظة غياب عن الوعى وتنتهى بقتل الأبناء أو الأبوين والأشقاء.

وتابعت فهيم: “بما أن خبراء النفس والاجتماع ارجعوا هذه الظاهرة إلى العوامل الاقتصادية والضغوط النفسية والإدمان وضعف الوازع الدينى وعوامل الشرف أحيانا.. فيجب أن يكون هناك جهاز مسئول عن مواجهة هذه الظاهرة يضم فى عضويته وتشكيله مختصين ومعنين بالأمر”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق