المميزةصحتك تهمنا

وفيات السرطان في تراجع دون سرطان القولون…لماذا؟

 

 

 

تقديم/دكتور رضا محمد طه

 

 

تفيد معلومات مما اصدرته جمعية السرطان الأمريكية من الاحصائيات عن تزايد في حالات الوفيات الناجمة عن سرطان القولون والمستقيم في الوقت الذي تتراجع فيه اعداد الوفيات من السرطانات الأخري. معروف ان سرطان القولون هو السبب الرئيسي للوفاة في الولايات المتحدة الأمريكية لدي الرجال الذين تقل أعمارهم عن 50 عاما والثاني لدي النساء بنفس العمر .

مثلا احد اسباب انخفاض سرطان الرئة هو نجاح مكافحة التدخين في الوقت الذي تزداد فيه حالات سرطان القولون والمستقيم والسبب كما يؤكد الباحثون ليس هرمونيا او داخليا ولكن بسبب التغيرات البيئية او السلوكية الخارجية مثل زيادة السمنة واتباع نظام غذائي عالية الدهون والملح والسكر وكذلك الأغذية عالية المعالجة مثل اللحوم الحمراء المصنعة والمعلبة والحد من تناول الكحول وعدم التدخين فضلا عن الإفراط في استخدام المضادات الحيوية وزيادة تراكم الجسيمات البلاستيكية الدقيقة في الأمعاء من خلال المنتجات الاستهلاكية مما يترتب عليه تغيير وخلل في وظيفة ميكروبيوم الأمعاء.

إضافة لما سبق من أسباب زيادة حالات سرطان القولون والمستقيم بين الشباب هو الالتهاب والذي يزيد من أمراض القلب والاوعية الدموية وكذلك السرطان، ولأن هذا السرطان يبدأ في سن مبكرة جدا لذا فإن الاهتمام بما يأكله الأطفال وتحفيزهم علي النشاط والبعد عن الحياة الخاملة اضافة الي نظام غذائي متوازن به الفواكه والخضروات الطازجة والحرص كذلك علي الفحص الصحي الوقائي والتاريخ العائلي للمرض حيث ان الاكتشاف المبكر للمرض يجعل نتائج العلاج افضل كثيرا عما اذا اكتشفت الحالة متأخرا وقبل ان ينتشر السرطان خارج القولون اوالمستقيم.

لذلك اوضحت الدراسة ان الأعراض النموذجية لسرطان القولون وتتمثل في براز مدمم واسهال متكرر او إمساك

وآلام في المعدة وتشنجات وانتفاخ مع تعب وفقدان في الوزن غير مبرر. ولأن سرطان القولون والمستقيم يبدأ عادة من كتل من الخلايا تسمي زوائد لحمية تنمو داخل القولون، وبالرغم من ان تلك الخلايا ليست سرطانية الا انها بمرور الوقت تتحول إلي سرطانية لذلك يمكن الكشف عن الأورام الحميدة خلال اختبارات الفحص التي يخضع لها بصورة منتظمة البعض لذلك من ضمن وصايا جمعية السرطان الأمريكية هو الفحص المستمر للبالغين الذين تتراوح اعمارهم بين 45 إلي 75 عاما بحيث اذا وجدت هذه الأورام الحميدة يتم إزالتها عن طريق الجراحة تحت إشراف طبي.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق