المميزةصحتك تهمنا

هل يزيد الإكتئاب والقلق من مخاطر السرطان؟

 

 

 

تقديم/دكتور رضا محمد طه

 

 

 

حوالي 5٪ من البالغين في العالم يعانون من الاكتئاب، وحوالي 40-50٪ ممن يعانون من الاكتئاب الشديد سوف يعانون أيضًا بالتبعية من القلق. وكانت الدراسات السابقة قد كشفت أن الاكتئاب والقلق مرتبطان بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض معينة ، بما في ذلك السرطان. وكشفت الأبحاث السابقة أن حوالي 40-50٪ من الأشخاص الذين يعانون من القلق يعانون أيضًا من الاكتئاب، وهذه النسبة مماثلة للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الشديد يعانون أيضًا من إضطرابات القلق.

الاكتئاب هو حالة صحية عقلية حيث يعاني الشخص من شعور مستمر بالحزن يؤثر على قدرته على عيش حياته. وهناك عدد من الأسباب المختلفة للاكتئاب ، بما في ذلك: فقدان شخص عزيز في حياتك، وتغيير كبير أو مزلزل في الحياة مثل فقدان الوظيفة، والإساءة الجسدية أو الجنسية أو العاطفية، بعض الأدوية قد ينجم عنها حالات إكتئاب، وكذلك الإصابة ببعض الأمراض المعينة مثل الاكتئاب ، فإن القلق هو أيضًا اضطراب مزاجي. مع القلق ، يشعر الشخص باستمرار بالقلق والتوتر.

علي موقع ميديكال نيوز توداي تناولت كوري بيلك Corrie Pelc 11 أغسطس الجاري ما إكتشفه باحثون من المركز الطبي الجامعي جرونينجن من أدلة تتحدى النظرية القائلة بأن الاكتئاب والقلق يزيدان من خطر الإصابة بالسرطان. يؤثر الاكتئاب على حوالي 5٪ من السكان البالغين في العالم ، ونُشرت الدراسة مؤخرًا في مجلة Cancer ، وهي مجلة محكمة تابعة لجمعية السرطان الأمريكية. في العموم غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بالاكتئاب من مشاكل نفسية إضافية ، وأبرزها القلق. وبسبب التأثير العميق الذي يمكن أن تحدثه على الجسم ، فقد تم ربط الاكتئاب والقلق بزيادة خطر الإصابة بأمراض معينة ، بما في ذلك أمراض القلب مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية والخرف. بالإضافة إلى ذلك ، ربطت الدراسات السابقة بين الاكتئاب والقلق وبين زيادة خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان.

هناك اعتقاد راسخ بأن الاكتئاب والقلق يزيدان من خطر الإصابة بالسرطان ، لكن الدراسات السابقة حول هذا الموضوع متضاربة تمامًا في الواقع، حيث تختلف الدراسات أيضًا في التعريفات والنهج ، مما يجعل من الصعب استخلاص نتيجة شاملة باستخدام طرق أكثر تقليدية. ولم يجد الباحثون أي ارتباط بين الاكتئاب والقلق ، وبشكل عام ، سرطان الثدي والبروستاتا والقولون والمستقيم وسرطان المرتبط بالكحول خلال متابعة تصل إلى 26 عامًا.

وبالنسبة لبعض الأشخاص ، يمكن أن يكون القلق علامة على الاكتئاب الأساسي، وبالنسبة للآخرين ، كما أن الاكتئاب والقلق مرتبطان بارتفاع خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 6٪ والسرطانات المرتبطة بالتدخين حيث من المعروف أن تلك الأعراض تزيد من إقبال المرضي علي التدخين، وبالنسبة لأعراض القلق التي ترتفع إلى 24٪ ، فإن خطر الإصابة بالاكتئاب يزيد. ومع ذلك ، تم تقليل هذا الخطر بشكل كبير بعد تعديل عوامل الخطر الأخرى المتعلقة بالسرطان ، بما في ذلك التدخين واستهلاك الكحول ومؤشر كتلة الجسم (4٪ لأعراض القلق و 8٪ لتشخيص الاكتئاب).

ويعتقد العلماء أن نتائج السرطان المرتبطة بالتدخين والرئة تدعم أهمية تجنب التدخين والعادات غير الصحية الأخرى التي قد تتطور نتيجة للاكتئاب و / أو القلق. كما ان هذه الدراسة والأبحاث المستقبلية سوف تسلط الضوء بشكل أكبر علي عوامل الخطر المعروفة وعلاقتها بالاكتئاب وحيث يمكن أن يؤدي الاكتئاب إلى زيادة التدخين، وهذا بدوره سوف يؤدي بدوره إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة. أو قد يكون الارتباط بين القلق والسرطانات المرتبطة بالتدخين واضحًا فقط في الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، وهذان الاحتمالان هما أمران يجري حالياً عمل بحث إضافي بواسطة فريق البحث وذلك في PSY-CA ، وسيتم نشر النتائج بشأن هذا في أقرب وقت.

ولتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان ينصح الباحثون بما يلي: تناول نظامًا غذائيًا متوازنًا ، ممارسة الرياضة بانتظام، وتجنب التدخين، واستخدم واقي الشمس وعمل فحوصات السرطان بصورة منتظمة وكذلك تجنب السلوكيات التي يمكن أن تؤدي إلى العدوى المحتملة، العوامل الأخرى سواء الجينية وبعض العوامل البيئية والتي هي خارجة عن إرادة الفرد ، تلعب دورًا في خطر الإصابة بالسرطان، فإن المفتاح لتجنب مخاطر السرطان يتمثل في زيادة الوقاية إلى أقصى حد من خلال إجراء التغييرات الضرورية في نمط الحياة لتقليل المخاطر.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق