اقتصاد وبنوك

انطلاقة هادئة لـ”الشرقية للدخان” في أول أيام الطرح العام

صوت الوطن

بانطلاقة هادئة لأسهمها بدأت الشركة الشرقية للدخان “ايسترن كومباني” التابعة لقطاع الأعمال العام، أمس، أول أيام الطرح العام في البورصة، والتي تستمر حتى يوم غدٍ “الثلاثاء” بعدما أعلنت تغطية الطرح الخاص على جزء من الأسهم نهاية الأسبوع الماضي.

وحددت الشركة سعر الطرح النهائي بمبلغ 17 جنيهًا للسهم الواحد، ومع بداية جلسة التداول صعد سهم الشرقية للدخان بنسبة 4.85% ليصل سعره إلى 17.5 جنيه في حين بلغ سعره عند الإغلاق 16.690 جنيه يوم الخميس الماضي.
وقالت الشركة في تقرير إفصاح أرسلته للبورصة، أمس، إنها طرحت عدد 5.062.500 سهم تمثل نسبة 5% من إجمالي الأسهم المطروحة للبيع ونسبة 0.225% من أسهم رأس مال الشركة.
وأعلنت وزارة قطاع الأعمال العام الجمعة الماضي، تغطية الطرح الخاص لبيع 4.275% من أسهم الشركة 1.8 مرة بسعر 17 جنيهًا للسهم الواحد.
و”الشرقية للدخان”، هي قاطرة برنامج الطروحات الحكومية والذي يشمل في دورته الأولى شركات: “الإسكندرية لتداول الحاويات، ومصر الجديدة للإسكان والتعمير، وأبوقير للأسمدة” فيما تم استبعاد الإسكندرية للزيوت المعدنية “أموك”.
ويأتي برنامج الطروحات الحكومية، ضمن اتفاق مصر مع صندوق النقد الدولي على طرح ما لا يقل عن 4 شركات تابعة للحكومة في البورصة قبل منتصف العام الجاري.
وكشف هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، أن اللجنة الوزارية المسئولة عن برنامج الطروحات الحكومية، ستبدأ الإعداد لطرح حصة إضافية من إحدى الشركات المقيدة بالبورصة خلال شهر سبتمبر المقبل، لتكون الثانية بعد شركة الشرقية للدخان. وقال: إن الخطوة التالية تشمل طرح الإسكندرية للحاويات.
في غضون ذلك، قدرت وكالة بلومبرج أن “سوق الأسهم المصرية كانت من بين الأسواق الأكثر تحقيقا للمكاسب فى الشرق الأوسط منذ بداية العام الحالى”.
وأضافت أن المؤشر الرئيسى إيجى إكس 30 حظى فى 2019 بأفضل بداية عام منذ 2014 بعد صعوده بنسبة 14% حتى الآن العام الجارى.
وارتفع مؤشر ايجى إكس 30، الذى يعد بالفعل واحداً من الأفضل أداءً فى العالم حتى الآن العام الجارى، بنسبة 0.8% تداولات، مدفوعا بالصعود فى أسهم البنك التجارى الدولى، الذى يشكل أكثر من ثلث المؤشر، كما ارتفعت أسهم الشركة الشرقية للدخان بحوالى 5.6% بعدما قالت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية إنها ستبيع جزءا من حصتها فيها.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق