شؤون عربية

ميناء صلالة بسلطنة عُمان يحقق أداء قويا في مناولة البضائع العامة بنسبة 26%

 

 

 

كتب/ ساجدةخليل 

 

 

حققت محطة البضائع العامة بميناء صلالة أداء قويا في النصف الأول من العام الجاري، ويُعزى الأداء الجيد إلى الطلب القوي في الأسواق الرئيسية مثل الهند ودول آسيوية أخرى. حيث تعاملت المحطة مع 11.21 مليون طن، مسجلة ارتفاعا بنسبة 26% مقارنة بالنصف الأول من العام السابق. ومن بين هذه البضائع الرئيسية التي تم مناولتها الحجر الجيري، والجبس، والميثانول، والأسمنت، التي تم تصديرها من صلالة إلى الأسواق المجاورة.

 

وسجلت الأحجام في محطة الحاويات بميناء صلالة انخفاضا بنسبة 11% خلال النصف الأول من العام الجاري، حيث ناولت المحطة 1.99 مليون حاوية نمطية، مقارنة بالعام السابق الذي بلغ 2.241 مليون حاوية نمطية. وأعزت شركة صلالة لخدمات الموانئ هذا التراجع إلى عدم استعادة النشاط بشكل كامل في الممرات التجارية الإقليمية وعمليات النقل بعد التباطؤ في النصف الثاني من عام 2022.

 

وأشارت شركة صلالة لخدمات الموانئ إلى أنها وضعت هدفا لإعادة الشحن في عام 2023 بنسبة انخفاض تبلغ 14٪ مقارنة بعام 2022، وذلك بسبب قيود القدرة الاستيعابية الناجمة عن ترقية محطة الحاويات. ورغم توقع حدوث تباطؤ هامشي في الربع الثالث نتيجة موسم الخريف، إلا أن التوقعات الإيجابية للنصف الثاني من عام 2023 تُسهم في توقع نمو جيد يفوق أداء عام 2022.

 

أوضحت الشركة أن الإيرادات الإجمالية من العمليات قد ارتفعت بنسبة 2٪ خلال النصف الأول من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. ويرجع الارتفاع بشكل أساسي إلى توسع حجم الأعمال في محطة البضائع العامة. وقد تم تضمين إيرادات البضائع العامة التي تم مناولتها في الرصيف 31 في البيانات المالية لمحطة الحاويات، وذلك تجاوبًا مع التحول الذي خضع له الرصيف ليصبح إحدى تسهيلات محطة الحاويات.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق