أسرار وحكايات

فيروس الجدري في مومياء رمسيس الخامس

 

 

كتب /  د. رضا محمد طه

 

 

فيروس الجدري عنه كان سبباً في حالات وفاة حتي وقت قريب وقتل مالا يقل عن 300 مليون شخص حول العالم قبل ظهور اللقاحات، ويعرف مرض الجدري smallpox بأنه المرض البشري المعدي الوحيد الذي تم القاضاء عليه في جميع أنحاء العالم. وكان الجدري في يوم من الأيام أحد الامراض الأكثر فتكاً بالبشرية، لكن منشأه أو مصدره يكتنفه الغموض. وظلت التقديرات العلمية في السجلات التاريخية حول أصل المرض متعارضة.

 

 

دراسة جديدة نشرت مؤخراً في مجلة ميروبيال بيوجيناتيكس Microbial Genomics والتي نشرتها جمعية الأحياء الدقيقة كشفت نتائجها أن مرض الجدري يعود إلي ما قبل 2000 عام بأكثر مما كان العلماء سابقاً يتوقعونه، حيث إبتليت به المجتمعات البشرية منذ العصور القديمة. وكان اول دليل جيني للجدري من القرن السابع عشر. دراسة أخري أجريت في عام 2020 حيث تم فيها أخذ عينات من بقايا الهياكل العظمية والأسنان لهياكل عظمية من عصر الفايكنج كشفت نتائجها عن وجود سلالات متعددة من الجدري، فضلاً علي تأكيدها وجود الفيروس علي الأقل قبل ألف عام أخري.

يعتقد بعض المؤرخين أن الجدري كان موجوداً منذ فترة طويلة قبل الفايكنج، والدليل كما يقول الباحثون وجود ندوب تشبه التي يسببها مرض الجدري علي مومياوات مصرية قديمة، بما في ذلك فرعون مصر رمسيس الخامس والذي توفي عام 1157 قبل الميلاد، بما يقود الباحثون إلي الإعتقاد بأن تاريخ الجدري يعود إلي ما قبل 3000 عام. وفي هذا السياق نذكر أنه مذكور في المراجع العلمية ما يثبت وجود الفيروسات عموماً منذ آلاف السنين، حيث توجد صورة لأحد النقوش الفرعونية في عصر الملك أمنحتب الثاني في الأسرة الثامنة عشرة أي منذ ما يقرب من 1350 أو أكثر قبل الميلاد ويظهر فيها أحد النبلاء مصاب بأعراض فيروس شلل الأطفال في ساقه اليمني.

في هذه الدراسة ومن خلال مقارنات جينومات سلالات فيروس الجدري الحديثة مع التاريخية القديمة، حيث قام باحثون من المعهد العلمي أوجينيو ميديا وجامعة ميلانو في إيطاليا بتتبع تطور الفيروس في سياق الزمن الموجود به. وجد فريق أن سلالات مختلفة للفيروس تنحدر جميعها من سلف مشترك وأن جزءاً صغيراً من المكونات الجينية الموجودة في جينومات عصر الفايكنج إستمرت حتي القرن الثامن عشر. هذا إضافة إلي قيام الباحثون بعمل تقدير لوقت ظهور الفيروس، مع الوضع في الحسبان ما يسمي ب “ظاهرة المعدل المعتمد علي الوقت time-dependent rate phenomenon”.

كشف الباحثون أن سرعة تطور فيروس الجدري كبيرة وتعتمد علي الفترة الزمنية التي يتم قياسها، بما يؤكد أن الفيروسات تتغير بسرعة أكبر علي مدي فترة زمنية قصيرة وببطء أكثر علي مدي فترة زمنية أطول، وذلك من خلال قياسات وإستخدام المعادلات الرياضية في ما يخص التغيرات في الحمض النووي لفيروس الجدري، بما امكن للعلماء تفسير ظاهرة المعدل المعتمد علي الوقت وذلك لتسجيل تواريخ أكثر دقة للأحداث التطورية مثل ظهور فيروس جديد. ويقدر العلماء أن تغيير 2% في جينوم فيروس مثل شلل الأطفال يحتاج فقط خمسة أيام، فيما يحتاج مقدار هذا التغيير ملايين السنين كي تحدث في الحيوانات، بما يؤكد معدل التطفر الكبير الذي يحدث في الفيروسات.

أعطي فريق البحث في تلك الدراسة تقدير جديد لوقت ظهور الجدري وهو من 3800 عام، هذا ويأمل الباحثون أن تؤدي نتائجهم إلي تسوية جدل طويل الأمد وكذلك تقديم رؤية جديدة في تاريخ أحد اكثر أمراض البشرية فتكاً في فترة ما قبل ظهور اللقاح الخاص به وذلك عن طريق أبو المناعة إدوارد جينر في أواخر القرن الثامن عشر.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق