المميزةصحتك تهمنا

الفول السوداني والتوابل من أجل صحة جيدة

 

كتب / دكتور رضا محمد طه

إضافة اوقية اي حوالي ٣٠ جرام من الفول السوداني وملعقة صغيرة من الأعشاب والتوابل الي نظامك الغذائي يوميا يفيد الصحة كثيرا عن طريق تأثيرها الايجابي علي بكتريا الأمعاء المفيدة.

تحتوي امعاء الإنسان علي تريليونات من الكائنات الحية الدقيقة ولها دور هام وتأثير علي جميع أنظمة الجسم بما في ذلك التمثيل الغذائي وبناء جهاز المناعة والحفاظ عليه. وتشير الأبحاث الي ان الأشخاص الذين لديهم تنوع كبير في هذه الكائنات الدقيقة اي ميكروبيوم الجسم يتمتعون بصحة أفضل ونظام غذائي أفضل مقارنة بالأشخاص الذين ليس لديهم الكثير من هذا التنوع في ميكروبات الجسم. هذا إضافة لما اكدته دراسات سابقة عن أهمية تناول الخضروات والفواكه الطازجة لما تحتويه من ألياف ضرورية لميكروبيوم الجسم بما يجعل هذه الكائنات الدقيقة تفرز المواد المفيدة في الهضم والنوم الطبيعي وحلايا المخ العصبية.

 

 

وكانت دراسة جديدة نشرت مؤخرا في مجلة كلينيكال نيوتريشن Clinical Nutrition قد اجرت مقارنة بين تأثير تناول ٢٨ جرام يوميا من الفول السوداني مقابل وجبة خفيفة تحتوي علي نسبة عالية من الكربوهيدرات ممثل في البسكويت والجبن ، واظهرت النتائج بعد ستة اسابيع زيادة كبيرة ووفرة في بكتريا رومينوكوكاسي Ruminococcaceae عند الأشخاص الذين تناولوا وجبة خفيفة من الفول السوداني، ترتبط هذه البكتريا بتحسين التمثيل الغذائي للكبد الصحي والمناعة القوية.

في ما يخص تأثير الأعشاب والتوابل نشرت مجلة التغذية دراسة كشفت نتائجها ان إضافة خلطات من الأعشاب والتوابل مثل القرفة والزنجبيل والكمون والكركم واكليل الجبل والزعتر والريحان والزعتر للنظام الغذائي عمل هذا الخليط خاصة الجرعات المتوسطة والعالية علي زيادة في تنوع بكتريا الأمعاء بما في ذلك بكتريا رومينوكوكاسي . وخلص الباحثين الي انه يمكن الاستفادة من إضافة الأعشاب والتوابل والتقليل من الصوديوم في النظام الغذائي وكذلك كمية الطعام في الوجبات ويترتب علي ذلك تخفيض الوزن وضغط الدم ومن ثم تحسين الصحة عموما

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق