صحتك تهمنا

لضمان عدم تعرضك للغش: تعرف على أشكال أختام اللحوم الحمراء والبيانات التي تحويها

*تحقيق: مروه رضوان*

اللحوم الحمراء الموجوده عند الجزار بمختلف أنواعها سواء كانت لحم بقري، أو جاموس، أو ماعز، تكون مختومة بختم لونه احمر، وتحوي أرقام وحروف غير مفهومة للمستهلك الذي يذهب للشراء.

يوضح الدكتور “حاتم كمال انور”، مدير مديرية الطب البيطري بمحافظة الغربية، أن الختم الموجود على اللحوم، يصدر من المجازر الحكومية، ويحوي بيانات هامة، ينبغي على المستهلك الذي يذهب لشراء اللحوم من الجزار معرفتها، مثل تاريخ الذبيحة، والعلامه السرية، والرقم الكودي للمجزر، ونوع الذبيحة.

ويضيف، علبة الختم تتضمن ١٤ قطعة؛ لضمان عدم التزوير والتلاعب، وتحمل الأختام حرفين من نوع الذبيحة، فمثلا لحم الضأن “ضأ”، والبقر “بق”، والجاموس” جا”، والجمال”جا”، ويحمل الختم عدة أشكال، فأما أن يكون دائري، وهو يستخدم للحوم صغيرة السن، أو مربع ويستخدم للحوم كبيرة السن، فمثلا الماعز يختم بالختم المربع.

الدكتورة “شيرين على زكي” رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، أشارت إلى أن أختام اللحوم المستورده تكون ذات لون بنفسجي، وشكل سداسي على شكل شريط متصل، اما لحوم العوارض أختامها ثمانية الاضلاع، والمقصود بالعوارض، هي اي حيوان حدث له حادث طارئ أو شارف على الموت، دون سبب نرضي، وهذه اللحوم تباع على أنها لحوم الدرجة الثانية.

وذكر “عبدالمنعم خليل” رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، في تصريحات صحفية، أن اللحم السوداني في مصر يختم باللون البنفسجي بعد ذبحه، وذلك ليتم تمييزها عن اللحوم البلدية المختومة باللون الأحمر، وصلاحية اللحوم السوداني المبرده، ١٤ يوم.

وكانت “وزارة الزراعة” بدأت في استخدام الأختام الجديدة “البصمة”، بجميع المجازر الحكومية والخاصة بمواصفات فنية تجعلها غير قابلة للتزوير والسرقة، لضمان وصول اللحوم بشكل أمن للمستهلك، وضمان تطوير منظومة المجازر المصرية، للحد من الغش، وهناك 9 أنواع من الأختام بحد أدنى كل مجزر عبارة عن ابقى كبيرة وصغيرة، وجاموس صغير وكبير، واغنام صغير وكبير ” ماعز، وجمال صغير وكبير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق