سياحة بصراحة

تغريم شركة مليونًا و٣٠٠ ألف دولار لإضرارها بمحمية «الجفتون»

 

 

محى العبادى البحرالاحمر

 

بمليون و٣00 ألف دولار، قضت محكمة مدنى كلى الغردقة دائرة الحكومة أول درجة بتغريم مالكة مشروع سياحى، على محمية جزيرة الجفتون بالبحر الأحمر، عن قيمة التعويض البيئى نتيجة الأضرار والتعديات والمخالفات التى تم رصدها على المحمية فى القضية المرفوعة من فرع هيئة قضايا الدولة بالغردقة لصالح وزارة البيئة.

وكان صاحب المشروع ارتكب تعديات على مساحات كبيرة من الجزيرة بهذه الأعمال البيئية المخالفة التى تمت بدون ترخيص من السلطة المختصة، إذ تتراوح القيمة المالية للأضرار البيئية للمتر الواحد ما بين ١٢٠ و٣٠٠ دولار داخل نطاق المحمية.

وتبين من تفاصيل الدعوى أن اللجنة الفنية التابعة لمحميات البحر الأحمر قدرت قيمة الأضرار البيئية التى نتجت عن هذه الأعمال المخالفة التى تمت بدون ترخيص من جانب الشركة التى لها حق استغلال جزء من شاطئ المحمية بجزيرة الجفتون، وكشف تقرير اللجنة أن شركة «أورانج باى» تعدت وأجرت أعمالا مخالفة على مساحة ١٢٤٥٤، مترًا وقدرت التعويضات بمليون و٣٠٠ ألف دولار، وجميع هذه الأعمال تمت بدون ترخيص من السلطة المختصة، وشملت أعمال تدبيش بمواد أسمنتية ونقل معدات ثقيلة وتشوين مواد بناء وأسمنت بدون ترخيص والتعدى على مساحة كبيرة من أرض المحمية خارج نطاق المنطقة المخصصة لهم.

وتعد محمية جزيرة «الجفتون» الطبيعية المواجهة لشاطئ مدينة الغردقة أول محمية طبيعية فى البحر الأحمر وتضم العديد من أعشاش السلاحف والنوارس، بالإضافة إلى احتواء شواطئها على أهم مناطق الغوص والشعاب المرجانية، وتعد من أهم المزارات السياحية البحرية حيث تستقبل يوميًا الآلاف من السائحين والمصريين.

يذكر أن «الجفتون»، أول محمية طبيعية فى البحر الأحمر وتعد من أهم المواطن الطبيعية لطيور النورس، حيث يسكنها نحو 50% من طيور النورس فى العالم، إضافة لأنواع أخرى من الطيور والزواحف.

ويمكن تقسيم جزر البحر الأحمر إلى جزر محيطية لها سمات الجزر التى تتكون فى قاع المحيط على أعماق كبيرة، إزاء تراكم طفوح بركانية يعلو منسوبها إلى أن يبلغ الجبال، أما النوع الثانى من الجزر فهو الجزر الساحلية التى تقع قريبة من الساحل الغربى مثل جزر سفاجا والجفتون وشدوان ومجموعة الجزر التى تقع أمام الطرف الجنوبى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق