المميزةتحقيقات وتقاريرصوت الوطن أوتو

صوت الوطن داخل متحف المركبات بقصر القبة

الملك فاروق يركب الحنطور لتفقد الرعية وعبد الناصر كان يفضل الكاديلاك ومبارك المرسيدس والسيسي رانج روفر المصفحة

 

كتب: جمال عبد المجيد

يعرض متحف المركبات بقصر القبة عددًا من المركبات التى كانت تستخدم فى عهد الأسرة المالكة، والسيارات التى كانت تخصصها رئاسة جمهورية لرؤساء الجمهورية،..

ومحمد نجيب أول رئيس للجمهورية كان يركب سيارة كابورليه

سيارة محمد نجيب

السيارة الثانية

سيارة ماركة كاديلاك كابورليه موديل 1966 استخدمت بواسطة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في الفترة من 29/6/1966 إلى 28/9/1970.

وتتميز هذه السيارة بأنها 8 سلندر كربراتير – زجاج كهرباء– فتيس هيدروماتيك – جنوط عادة – باور استيرنج – فاصل داخلى – سقف متحرك.

ويبلغ طول السيارة 620 سم، ويصل عرضها إلى 199 سم، أما عن الارتفاع فيصل إلى 150 سم.

سيارة جمال عبد الناصر

السيارة الثالثه

سيــارة ماركة مرسيدس 600 “نصف كابورليه” موديل 1967 استخدمت أيضا  بواسطة الرئيس جمال عبد الناصر أيضاً.

سيارة أخرى لجمال عبد الناصر

سيارة السيسي

 

سيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، هى  التى استخدمها عند إلقاء خطاب 3 يوليو 2013، بعد أن انفردت بجولة داخل المتحف قبل أن يتم افتتاحه

– سيارة ماركة «رانج روفر» مصفحة موديل 2010 .
– استخدمها الرئيس السيسى وهو وزير دفاع برتبة فريق أول، وهو ذاهب لإلقاء خطاب 3 يوليو.

سيارة السيسي المصفحة والتي استخدمها أثناء إلقاء خطاب 3 يوليو

– تعرض هذه السيارة ضمن مجموعة السيارات التي تعرض بمتحف مركبات قصر القبة.
و متحف المركبات في قصر القبة يتكون من قسمين رئيسيين، الأول يعرض عربات الجر وهي عربات خشبية كانت تجر بواسطة الخيول وكلها ترجع للفترة الملكية، أما القسم الثاني، فهو يعرض مجموعة من السيارات ومعظمها تخص رؤساء مصر بداية من الرئيس محمد نجيب حتى الرئيس الثامن، وهو الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالإضافة إلى مجموعة سيارات لأشخاص لعبوا أدوارًا كبيرة في الحياة السياسية المصرية

سيارة مبارك أثناء حادثة أديس أبابا

وهناك  سيارات ترجع إلى العهد الملكي، وشهدت أحداثا مهمة، مثل العربة الحنطور التي كان يستقلها الملك فاروق أثناء خروجه في تفقد المستشفيات والمدارس وتفقد صلاة الجمعة واصطحب فيها الملك السعودي عبد العزيز آل سعود لأداء صلاة الجمعة في الأزهر الشريف في عام 1946م”.

سيارة السادات

وهناك عربة كوبيه وهي خاصة بالحاشية واستقلتها الملكة نازلي لحضور افتتاح البرلمان المصري في عام 1924م، وهناك عربة لاندو، وكانت مخصصة لاستقبال كبراء الضيوف الأجانب وكانت تتقدم المحمل وهو كسوة الكعبة التي كانت ترسلها مصر للمملكة العربية السعودية لمدة 700 سنة”.
و المتحف بقصر القبة يتضمن سيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي عندما كان وزير الدفاع قبل إلقاء بيانه الشهير في ثورة 30 يونيو، وهناك السيارة الخاصة بالرئيس الأسبق محمد حسني مبارك التي شهدت محاولة الاغتيال الفاشلة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا في منتصف تسعينيات القرن الماضي، بالإضافة إلى السيارة التي أقلت الرئيس الراحل محمد أنور السادات إلى المستشفى العسكري في المعادي فور تعرضه للاغتيال.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق