أقلام حرّة

بنات مصر ٢٠٢٢ وأهم اسباب انهيار العلاقات الزوجيه والخطوبه

 

________________
بقلم/ احمد سعيد
________________

__________
في إطار الانفتاح الممتد وظهور لنا ما يسمى بالحريه والنظر لأحلام الفتاه ان تتزوج مثل احمد عز لبذغ المصاريف أثناء الخطوبه الأمر خطير وهذا الأمر بصفه عامه أصبح منتشر بنسبه ٧٠% و٣٠% يدركون ويراعون شريك الحياه القادم فلنتصدى ونتحدث عن هذا الأمر كتجارب خاصه .
اولا الغالبيه العظمى من هذه النسبه لديهم أمراض نفسيه معقده اما من المنزل ان يترك الاب الام لفترات طويله وتسيطر الام على اتخاذ القرار وليست مشاركه بالتالي البنت تتخذ نفس صفات الام او ضرب البنت كثيرا أثناء الطفوله ويحدث عقده وكراهيه والأسباب متعدده في هذا الأمر ولكن جميع الشباب يريد الزواج بفتاه مثل اخلاق ورقي امه فهي تمثل المثل الأعلى في الطاعه ومشقات الحياه والكفاح تصحى ٤ الفجر عشان تبداء تشوف احتياجات المنزل ومتطلبات .
الخطوبة الأولى تتعرض لبعض الأسباب تعمل على عدم استكمالها، ويرجع ذلك إلى:
1- التوقعات
يتوقع المقبلون على الخطوبة، أنها ستكون عالم من الخيال، فالفتاه تتخيل الرجل ذو الحصان الأبيض، التي يأخذها عليه، ويطير، والشاب يتخيل أنه سيعيش عالم من الرومانسية بدون أي مشاكل.
2- الخبرة
إنعدام الخبرة الكافية لدي الطرفين، وعدم قدرتهم على حل مشاكلهم، ومواجهه الصعاب.
3- الأهل
تدخل الأهل الكثير في حياة الطرفين، وفى بعض المشاكل، حيث أغلب حالات الانفصال ترجع لهذا السبب.
4- الأصدقاء
ينظر الأصدقاء إلى بعضهم البعض في الارتباط، فالفتاه ترى أن لابد أن يحصل معها مثل صديقتها، من هدايا وفسح، كما يقوم الأصدقاء بتقوية بعضهم مثل “شوفي خطيبي عملى مفاجأة وجبلى أيه…”، مما يثير شعور البنت بالغيرة، وتتمني ذلك لها أيضا. ويقوم اصدقاء الشاب عند رؤيتهم اهتمامه بخطيبته، ببعض المصطلحات التي يشعره بانه “دنجوان” ويبدأ في تغيير معاملته.
5- التغيير
هناك بعض العلاقات تتميز قبل الخطوبة بالاهتمام والمفاجآت، ولكن عند ارتداء الدبلة يتغير كل ذلك، ولكن يرجع ذلك إلى بعض الالتزامات بالمستقبل.
6- السوشيال ميديا
ظهر حديثا على مواقع التواصل الاجتماعي، بعض الجروبات تعمل على حث الشباب على بعض تصرفات البنات تدل على حبهم لهم ام لا، وهذا خطأ، لأن هناك بعض الفتيات لا تستطيع أن تعبر عن مشاعرها وذلك بسبب خجلها الزائد، أو عدم خبرتها، ولكنها تكون تحبك دون أن تظهر ذلك.
كما يقوم الكثير من الفتيات أو الشباب بنشر بعض الهدايا التي تقدم لهم، و خروجات، و مفاجآت، تشعر البعض الأخر بالغضب، وأنه لابد أن يحدث معهم مثل ذلك.
7- الضغوط والانشغال
يتعرض الشاب لكثير من الضغوط بعد مرحلة الخطوبة، لتجهيز شقته في أحسن صورة، كما انه يصبح مشغولا كثيرا بذلك وبعمله، فيذهب إلى حبيبته من أجل سماع بعض الكلمات الرومانسية، ولا يفكر في خروجها، ويعتبر عندما تطلب منه ذلك إنها لا تقدر تعبه وضغطه لكن بالمتوسط وليس بالكم فالحياه اشتراكيه،
8-عدم الإدراك والاحساس بالاخر من حيث الأمور الماديه والعاطفيه
**بصفه عامه
فترة الخطوبة هي الفترة المفضّلة عند أي شريكين مقبلين على الزواج، حيث تكون العواطف والمشاعر في أوج قوتها فيعيش كل طرف أجمل قصة حب، وأمتع اللحظات، لكن وللأسف الكثير من الناس يتجاهلون أهمية فترة الخطوبة فهي ليست فقط لتوطيد مشاعر الحب بل إنها فترة تعارف، ولا بُدّ خلالها من اكتشاف شخصية الشريك ومعرفة ما إذا كان مناسب للزواج أو لا، ولأننا نهتم لأمرك عزيزي سنتحدث عن موضوع الخطوبة بشكل شامل.
المشاعر المتقلبة: فى بداية العلاقة قد تشعرين بمشاعر متقلبة تتراوح بين السعادة المفرطة والتوتروالترقب وأحيانا الملل والضيق هذه المشاعر المتغيرة لا تقلقى منها فـ “الحب كيان حي” ، ومثلما يمر الناس بأيام جيدة وسيئة – فستكون هناك فترات لن تكون فيها مشاعر الحب المتأججة موجودة انتظرى، ركزى على الإيجابية ، وتذكرى اللحظات
.. ملخص أول والمقال القادم لماذا يقبل الشباب على الزواج من خارج البلاد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق