المميزةشئون دولية

بوتين يعترف رسميًا باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك. 

 

كتب :ساجدة خليل

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مساء اليوم الإثنين، اتفاقية التعاون والصداقة المعنية بشأن دونباس.

وبتوقيع بوتين فإنه اعترف رسميًا باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك.

جاء ذلك في أعقاب كلمة متلفزة للرئيس الروسي تحدث فيها عن الوضع في دونباس مؤكدًا أنه وصل إلى مرحلة حرجة وحادة.

وأشار بوتين إلى أن الاتفاقات التي وقعتها روسيا في أي وقت لا يمكن أن تكون أسس متينة للدولة، قائلًا: “بدون أي تسييس مهما كانت الأوضاع السياسية في الوقت الآني وبأي شروط لا يمكن أن تكون هي أسس متينة للدولة الروسية”. في إشارة إلى اتفاقية مينسك التي وقعتها روسيا في وقت سابق.

ومن جهة أخرى أعلنت وزارة الطوارئ الروسية، اليوم السبت، عن إرسال أول قطار ينقل لاجئي لوجانسك ودونيتسك من منطقة روستوف إلى فارونيج.

بدوره، قال القائم بأعمال وزارة الطوارئ في روسيا، ألكسندر تشوبريان، إن أول قطار يقل لاجئي جمهوريتي لوجانسك ودونيتسك، قد غادر بالفعل إلى منطقة فارونيج.

وأضاف تشوبريان للصحفيين: “اليوم أرسلنا أول قطار من روستوف وفيه 500 شخص، إلى نقطة إقامة مؤقتة في فارونيج”.

واحتدم الوضع في دونباس، بعد تبادل السلطات الأوكرانية وجمهوريتا دونيتسك ولوجانسك الشعبيتان المعلنتان من جانب واحد اتهامات بخرق اتفاقات مينسك وانتهاك نظام وقف إطلاق النار.

وتدفع سلطات كييف، منذ فترة، بقوات إضافية ومعدات عسكرية ثقيلة، إلى خط التماس الفاصل بين قواتها المسلحة، والقوات التابعة لجمهوريتي دونيتسك ولوجانسك؛ ما يرفع من حدة التوتر القائم في منطقة “دونباس”، جنوب شرقي أوكرانيا.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد وجّه القائم بأعمال وزارة الطوارئ، ألكسندر تشوبريان، بالتوجه إلى منطقة روستوف في روسيا لتهيئة ظروف إيواء اللاجئين الذين تم إجلاؤهم من إقليم دونباس، بالإضافة لصرف مبلغ 10 آلاف روبل روسي (نحو 130 دولار) لكل لاجئ قادم من دونباس إلى روستوف الروسية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق