أسرار وحكايات

بالصور:عمارة يعقوبيان تكشف اسرارها

كتبت:ساجدة خليل

ربما ساهمت رواية الكاتب ” علاء الاسواني” في شهرة العمارة التي حملت الرواية اسمها و خاصة بعد أن تحولت إلى فيلم سينمائي مثير للجدل و إلى مسلسل تلفزيوني. .

العمارة بمقاييس جماليات البناء تخلو من أي جمال مقارنة بالمباني الرائعة التي بنيت في تلك الفترة من الزمن لدرجة ان القائمين على إنتاج الفيلم وقع اختيارهم على عمارة أخرى قريبة من شارع الشوربجي للتصوير بعد أن اكتشفوا أن عمارة يعقوبيان الحقيقية لا تحمل الجمال الذي يتناسب مع وصف “علاء الاسواني” ..

أما عمارة يعقوبيان الحقيقية فهي عمارة سكنية تقع بشارع طلعت حرب بوسط القاهرة بجانب سينما ميامي و لقد أسسها المليونير “جاكوب يعقوبيان” عميد الجالية الأرمنية في مصر عام 1937 و كانت تضم سكانا من ديانات و أعراق مختلفة ..

وبعد يوليو 1952 تحولت ملكية عدد من شقق العمارة شأنها شأن عدد آخر من عمارات وسط القاهرة إلي ضباط الجيش ، و بمرور الوقت تحولت غرف سطحها لمساكن لإيواء الفقراء – بعدما كانت سكناً للخدم الذين يعملون في شقق العمارة – ، أو أماكن لغسل الملابس و نشرها ، أو مطابخ لإعداد طعام الولائم ..

بنيت العمارة على طراز الارت ديكو و عدد طوابقها 9 طوابق و قد قام ببنائها المعمارى العثمانى الأرمينى الأصل “جارو باليان” ..

هذة هي “عمارة يعقوبيان” بعيدا عن الفيلم و الرواية و كانت و ستظل شاهدا على العصر ، عصر كل ما هو جميل ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق