شئون دولية

بريطانيا: حماس حركة إرهابية

أعلنت وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتيل، أنها اتخذت إجراءات لتصنيف حركة “حماس” كـ”حركة إرهابية”، بعدما كان الحظر مقتصراً على الجناح العسكري للحركة، المعروف باسم “كتائب عز الدين القسام”.

وقالت الوزيرة في تبريرها لهذا التصنيف، إن حكومتها “ملتزمة على مكافحة التطرف والإرهاب أينما وجد”، وتابعت أن “حماس لديها قدرات إرهابية هائلة تتضمن قدرتها على الوصول إلى أسلحة كثيرة ومتطورة، وامتلاكها منشآت ومرافق لتدريب الإرهابيين”.

وانضمت بريطانيا بهذا التصنيف، إلى الولايات المتحدة الأميركية، وكندا والاتحاد الأوروبي. ومع هذا التصنيف، فإنه يمكن مصادرة أصول الحركة، وسجن أعضائها، فضلاً عن معاقبة المؤيدين لها.

وكانت صحيفة “جارديان” البريطانية، قالت إن مؤيدي حركة “حماس” الفلسطينية قد يواجهون حكماً بالسجن “يصل إلى 10 سنوات”، بموجب الخطة الجديدة التي أعلنت عنها لندن الجمعة، تصنف الحركة ككل “منظمة إرهابية”.

وقالت وزيرة الداخلية البريطانية إن حكومتها “ستحظر الحركة بموجب قانون الإرهاب”، ما يعني أن “أي شخص يعرب عن دعمه لحماس أو يرفع علمها أو يقوم بتنسيق اجتماعات لها سيكون مخالفاً للقانون”.

وتأمل باتيل، وفقاً للصحيفة، دفع عجلة التغيير خلال جلسة البرلمان الأسبوع المقبل، في خطوة قالت إنها “ستساعد في مكافحة معاداة السامية”.

وأوضحت باتيل للصحافيين فى واشنطن: “تبنينا وجهة نظر مفادها أنه لم يعد بإمكاننا فصل الجانب العسكري عن السياسي”، مضيفة أن هذا التوجه “يستند إلى مجموعة واسعة من المعلومات الاستخباراتية والروابط الخاصة بالإرهاب التي تتحدث قسوتها عن نفسها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق