المميزةنظرة من الخارج

بالصور: معرض الكتاب الدولي بإيطاليا يتألق بأنوار الثقافة ويتحدى كورونا 

 

كتبت..شيرين صفوت

منذ صباح اليوم الأول لمعرض الكتاب الدولي في مدينة تورينو الايطالية ولازال إزدحام المواطنين على ابواب الدخول مستمر .. حيث بدأ صالون الكتاب صباح يوم الخميس 14 اكتوبر وينتهي مساء البوم الاثنين 18 من نفس الشهر ..

ويصرح د. ابراهيم يونس رئيس الجالية المصرية في مدينة تورينو وفي سياق متصل: بان الاقبال على صالون الكتاب الدولي ليس له مثيل خصوصا بعد غيابه عن جمهوره العريق ، والذي يقصده من انحاء العالم ..

 

ويضيف بانه لازال الحضور متنوع منذ اليوم الاول ،حيث الاقبال الكبير للشباب والكبار و العائلات ، ومجموعات مختلفة، يصطفون بالساعات منذ اليوم الاول بالممر الاخضر قبل فتح الأبواب ..

 

فقد شهد معرض الكتاب منذ ايامه الاولى العديد من الأسماء الكبيرة:

من ألبيرتو أنجيلا إلى كارلو فيردوني وتشيزاري كريمونيني ، ومن أليساندرو كاتيلان إلى أنطونيو مانزيني وماركو مالفالدي ..

ثم يتوالى حضور كبار الفنانين ورجال الادب والثقافة والكتاب ورموز دور النشر، من الشخصيات الايطالبة والدولية رفيعة المستوى، : ماكس بيزالي وجوليانو سانجيورجي وآسيا أرجينتو ولوكا بارباروسا وآنا زافيسوفا ونيكولو زانكان مع كارلوتا سامي.. وغيرهم الكثير والكثير ..

 

تجاوز الحضور والمشاركة الفعلية توقعات اللجنة المنظمة كما يقول نيكولا لاجويا مدير معرض الكتاب الدولي .. Nicola Lagioia –

. بدأنا ندرك ذلك منذ اليوم الاول ، عندما كان من المثير حقًا رؤية كل هؤلاء الأشخاص ، ولكن بسبب دقة التنظيم والروح التي تنعش هذا الصالون ، كان الناس سعداء للالتقاء والتجول بين اروقة واجنحة المعرض مرة أخرى ، ولقاء المؤلفين ودور النشر بعد غياب طويل ..

 

فاليوم هو موعد انتهاء المعرض الدولي للكتاب ، والذي استمر في الفترة من 14 الى 18 اكتوبر الجاري ..

 

فقد عاد “معرض الكتاب” الى جمهوره العريق، وهو أحد أغنى الفعاليات الثقافية وأكثرها شهرة. بعد التوقف بسبب وباء كورونا القاتل..

عادت الاضواء بأنوار الثقافة و عروض الناشرين ، واللقاءات العامة ، والندوات ، والمحاضرات ، والقراءات ، والحفلات الموسيقية ، والعروض المسرحية ، والموائد المستديرة..

 

عاد صالون الكتاب بكامل اجنحته وخاصة جناح الاطفال والشباب ، المستقبل الواعد ، عاد الينا كي يستضيف الكتاب والأدباء والشعراء والمؤلفين من جميع أنحاء العالم ، جنبًا إلى جنب مع العلماء والفلاسفة والمؤرخين والاقتصاديين والمخرجين والممثلين والموسيقيين ومؤلفي القصص المصورة والباحثين الأكثر الأكثر شهرة لمقابلة القراء وجمهور الثقافة باشكالها . تالق معرض الكتاب هذا العام في ظل الظروف الجديدة مع مراعاة الاهتمام والالتزام بإجراءات الأمان والسلامة والاجراءات الاحترازية .

 

استضاف معرض الكتاب هذا العام عدد كبير من الضيوف الدوليين الرائعين ..وكان من بين هؤلاء الكتاب الدكتور يونس توفيق المؤلف والشاعر االعراقي ، المقيم في ايطاليا والحاصل على جنستها ، رئيس المركز الثقافي العربي الايطالي “دار الحكمة” ..

شارك يونس -كما سبق وشارك مرات عديدة- بمعرض الكتاب الدولي لهذا العام ليقدم ويناقش مع دار النشر روايته الجديدة “الضفة مابعد الجحيم”

وتحكي رحلة معاناة وموت عبر البحر المتوسط ، من عذاب معتقلات اللجوء في ليبيا إلى سواحل جزيرة لامبيدوزا الايطالية، تحت ضوء القمر يقصون لبعضهم حكايات منسوجة من عذابات الألم والكفاح من أجل الوصول إلى ضفة الأمان..

 

الدكتور توفيق له مؤلفات واشعار كثيرة، شارك فعاليات محلية ودولية وحصل على العديد من الجوائز والاوسمة والتكريم ، وجميعا استحقاقات عظيمة ، هو اهل لها .

 

وهكذا يسدل الستار مساء اليوم الاثنين على معرض الكتاب الدولي في مدينة تورينو ، ليعود الينا العام القادم بكل ماهو جديد ومتطور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق