أسرار وحكاياتالمميزة

المنيا : عروس الصعيد وبوابة الفراعنة

 

كتب: مجدي حسن

محافظة المنيا هي إحدى محافظات مصر.تقع بين محافظتي بني سويف شمالا وأسيوط جنوبا.. عاصمتها مدينة المنيا. هي واحدة من أهم محافظات صعيد مصر وذلك بسبب موقعها المتوسط وما تضمه من مواقع أثرية فريدة. بها جامعة كبيرة تضم خمسة عشرة كلية. لقبت سابقاً بأسم منيا الفولي نسبة إلي الشيخ أحمد الفولي.

محافظة المنيا
مصر محافظة مصرية
علم

علم

شعار

شعار

الموقع في جمهورية مصر العربية
تقسيم إداري
العاصمةالمنيا
أكبر مدينةالمنيا
عدد المدن10 مدن
عدد المراكز9 مراكز
الحكم
المحافظأسامة القاضي.[1]
جغرافيا
المساحة (كم²)32,279
السكان
عدد السكان3,686,000 نسمة (عام 2006)
تاريخ
تاريخ التأسيس
العيد القومي18 مارس
خدمات
التوقيت(+2 غرينيتش)
الرمز الهاتفي086 (2+)
الموقع الرسميwww.minia.gov.eg

في العصر الفرعوني كان الإله (تحوت) هو معبودها موصوفاً بأنه إله الحكمة والمعرفة. وفي العصر القبطى شيدت كنيسة السيدة العذراء متزامنة في الوقت الذي شيدت فيه كنيسة القيامة في القدس. وفي أواخر القرن السابع الميلادي وصل إليها الفتح الإسلامي في عهد الخليفة عمر بن الخطاب فأزال حكم الرومان الشرقيين عنها، وانتشر الإسلام فيها بسرعة فصارت الأغلبية العظمى من أهلها تعتنق الإسلام وشيدت الكثير من المساجد في أرجائها واستمر ذلك في زيادة في عهد الخليفة عثمان بن عفان والخليفة علي بن أبي طالب وعهود الحكم التي تلت ذلك إلى العصر الحديث.

أصل الاسم

تطور اسم المنيا من الكلمة الهيروغليفية (مِنعه) وهو مختصر من الاسم الكامل القديم (مِنعه خوفو) الذي ورد في نقوش مقابر بني حسن وهو اسم مرضعة الملك خوفو، ثم تطور هذا الاسم إلى (مِنه) في القبطية وتعني المنزل، ومنه جاء الاسم الحالي (المنيا)، وكان في العصر الإسلامي حكمها الوالي ابن خصيب فنسبت ‘ليه منية ابن خصيب التي تمنى ولايتها الخصيب بن عبد العزيز، ابن الخليفة العباس وتحققت أمنيته بولايته عليها، وكنية منيا الفولي تقال نسبة إلى العالم الإسلامي الشهير أحمد الفولي تيمنا بإقامته ب

التقسيم الإداري

تنقسم المحافظة إدارياً إلى 9 مراكز إدارية تضم 9 مدن و57 وحدة محلية قروية و346 قرية و1429 عزبة ونجع، بالإضافة إلى مدينة المنيا الجديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق