أقلام حرّة

دراما رمضان 2021 مواهب وعجائب

 

*بقلم: الإعلامية مريم يعقوب*

*عفوآ رصيدك الفنى أوشك على النفاذ*

استكمالا لما سبق من رصد وتحليل لأهم وأحدث الأخبار الفنية والتى ترددت بقوة على ساحة السوشيال ميديا وجمهوره ومتابعيه وخاصة أننا اقتربنا من منتصف شهر رمضان المبارك ومازالت الأحداث الفنية تتزاحم فى عرض مستمر وسط ظهور العديد من المواهب الشابة والتى تلفتت انتباه الكثيرين من مشاهدى دراما رمضان 2021 ولكن كان الحدث الأهم والاقوى هو وفاة الكابتن طيار أشرف ابو اليسر صاحب قصة الصورة الشهيرة مع الفنان محمد رمضان من داخل كابينة قيادة الطائرة
فى احدى المستشفيات الخاصة بعد ان تحولت حياته على حجيم وفقد وظيفته ومستقبله المهنى مما آثر ذلك على نفسية ومستقبل ابنه الوحيد وانقلب حاله رأسآ على عقب فى حين ان الفنان محمد رمضان والذى كان سببآ رئيسيا فى تلك المشكلة تخلى عنه ورفض دفع اى تعويض عما لحق به من اضرار مما اضطر الطرف الاخر الى اللجوء للقضاء ولم ينتهى الأمر عند هذا الحد ولكن قام محمد رمضان بنزول فيديو يسخر فيه النقود فئة الدولار ويلقيها ارضآ استهزائا بالمال مما اصاب جمهوره بالدهشة والنفور لهذا الفعل
لم يكن هذا الفعل المكروه لدى الكثيرين هو الأول من نوعه وانما فى الاونة الأخيرة كثرت الإنتقادات حول سلوك محمد رمضان والذى ينم عن ظهور تكبر وغرور وتصرفات وافعال غير مقبولة لدى متابعيه فقبل شهور قليلة ظهر محمد رمضان فى صوره له استفزت مشاعر البعض وهو يضع بعض النقود بجسده ووراءه برج شهير ب دبى وغيرها من الصور بالسيارات الفارهه والاموال الكثيرة تفاخرآ بها و التى تثير مشاعر البسطاء وتغضبهم دون الاكتراث لهم تماما ولكن كل هذا يعبر عن سلوكيات شخص يسخر من المال تاره ويتفاخر به تارة مما وصفه الكثيرين بالمغرور الذى يملك عقد نقص ومشكلات نفسية واضحه وانما ما قد لايغفره له الجميع هو الاستهزاء والاستهتار والتقليل من قدر وقيمة الفنان الكوميدى الكبير الراحل اسماعيل ياسين
ف فى مشهد من مسلسل موسى بطولة محمد رمضان واخراج محمد سلامة والذى يعرض حاليا بدراما رمضان 2021 يظهر نموذج يعبر عن الفنان الراحل اسماعيل ياسين بصفته وشخصه بسلوك غير مناسب ولا يرتقى لشخص الفنان الراحل وكأنه كان يتسلق ويستخدم شهرته داخل محلات الملابس للحصول على البعض منها دون دفع ثمنها وقيمتها
هل هذا التصرف والسلوك يعبر عن شخص اسماعيل ياسين؟!!!
هل يمكن لمشهد مثل هذا ان يمر مرور الكرام؟!!!!
هل سوف يصل بنا الامر لمرحلة الاستهزاء بنماذج وقيم فنية ليها تاريخ عظيم فى السينما المصرية؟!!!
كيف وافق المخرج محمد سلامة والذى لفت نظرى بموهبته كمخرج متمكن من ادواته ودقيق على مرور مشهد مثل هذا يحمل اهانة بالغة لاسماعيل ياسين؟!!!!!
هل محمد رمضان يفرض شروطه على الكاتب او المخرج؟!!!!
ايها المؤلف الهمام انت مسئول عن موافقتك لخروج هذا المشهد
ايها المخرج الشاب موهبتك وحدها ليست كافية للنجاح ف اين المبادىء الأخلاقية فى حق فنان عظيم اثرى السينما المصرية ب أهم الأعمال السينمائية المصرية
أما عن محمد رمضان ف للأسف سلوكياته وغطرسته جعلت نهايته الفنية ونهاية موهبته لدى محبيه أوشكت على النفاذ

*للأكواد وجوه كثيرة*

بعد مشاهدة الحلقات الأولى لمسلسل الطاووس والذى لفت انتباه الكثيرين بسبب اهمية القصة التى يحاكيها المسلسل وخاصة ان القائمين على هذا العمل ابطال من العيار الثقيل فيكفى وجود القيمة الثرية سيدة المسرح العربى سميحة ايوب ومشاركتها بالعمل والفنان المتمكن جمال سليمان والاداء الأكثر من رائع الذى فاجئتنا به الفنانة سهر الصايغ والذى أراه من اهم خطوات مشوارها الفنى والذى تفوقت فيه على نفسها وجعلت الجميع يلتفت الى العمل بتركيز واهتمام ليفاجىء الجمهور بقرار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بفتح التحقيق مع المسئولين عن إنتاج مسلسل الطاووس ومسئولي القنوات التي تعرضه بعد تلقي شكاوى عديدة حول استخدام لغة لا تتفق مع الأكواد التي أصدرها المجلس وتسيء للأسر المصرية فى حين استمرارية عرض مسلسل ملوك الجدعنة والذى يعرض جمل وكلمات تحمل ايحاءات جنسية واضحة وصريحة وظهور سلوكيات لاتمت للجدعنة او المبادىء الأخلاقية والقيم بأى صلة.. أليست مثل تلك النماذج التى يتم تصديرها للشباب ليس لها لغة أكواد؟!!!

*هنا يوجد إبداع*
لقى مسلسل لعبة نيوتن قبولا كبيرآ لدى المشاهدين وحصل على نسبة مشاهدة عالية بسبب أحداثه المفاجئة وقصتة المتميزة المختلفة ولكن تناول المتابعين مؤخرآ مشهد ولادة طفل شخصية “هنا” التي تؤديها الفنانة منى زكي بعد عرض 10 حلقات من العمل وذلك بعد أن تتلقى خبر دخول والدتها إلى العناية المركزة
انما قوة وقدرة ومصداقية منى ذكى فى اداء مشهد الولادة خطف أنظار الكثيرين الذين رأوا فيه إبداع الممثلة وكذلك القائمين على العمل و هو ما ركزت عليه الكثير من التغريدات في تطبيق (تويتر) حيث تصدّر المشهد لائحة “التريند” وهذا يؤكد ان الابداع الحقيقى لا خلاف عليه وان الجمهور المتابع راصد جيد جدا للتميز

*البلطجى الحنين رزق*
أصبح مسلسل (إللى ملوش كبير) من التجارب الجديدة الرائعة للمؤلف عمرو محمود ياسين ومن الواضح أنه سوف يمتعنا بالعديد من الأعمال الرمضانية الهامة فالمسلسل يناقش عدة قضايا تمس المرأة فالمقام الأول وفى منتهى الأهمية وعلى رأسها قضية العنف ضد المرأة واهانتها جسديا والتى تعانى منها شريحة كبيرة من النساء فى مجمتعاتنا العربية بشكل عام وايضا اختراق عالم البلطجة بأساليبة وقوانينه الخاصة وسط حبكة درامية خفيفة وبسيطة ومرغوب فيها بالنسبة للمتفرج
إلى الان لم يغفل المسلسل ايآ من عناصر نجاحه بالرغم من وجود بصمات كوميدية مبالغ فيها نوعا ما فى اداء النجمة الجميلة المجتهدة ياسمين عبد العزيز فيجب ان تتخلص كليآ من قالب الكوميديا والذى ظهر بشكل واضح حيث امضت به سنوات عديدة بالسينما وخاصة أنها بدأت فى تقديم مشاهد العنف ضدها فى أول حلقات العمل بمنتهى التمكن والتأثر والمصداقية ولقى وجود الثنائى ياسمين عبد العزيز واحمد العوضى سويا بهذا العمل قبولا كبير.. اما عن الفنانة الرائعة إيمان السيد فهى مزيج متكامل من الكوميديا السهلة الممتنعة و قادرة على عمل توليفة كوميدية بمنتهى السهولة والتلقائية واعتقد انها تمتلك الكثير لتقدمه لنا منتظرين من عمرو محمود ياسين المزيد من التجارب الناجحة الأخرى

*مواهب تحت دائرة الضوء*
من الواضح أن الدراما المصرية سوف تعرب عن ولادة جديدة للعديد من المواهب الشابة الحقيقية فهناك ظهور قوى وخاطف للابصار فى أداء الكثيرين مثل الفنانة هبه مجدى والتى تعيد اكتشاف نفسها فى شخصية صعبة جدا بتحولاتها وتغيراتها وتنضج فنيا بصورة سريعة
محمود حافظ والذى على الرغم من تكرار ادواره ولكنه متمكن من السيطرة على ابعاد كل شخصية بتفاصيلها الدقيقة
احمد وفيق صاحب الاداء الاستثنائى والذى لا يزاحمه فيه احد
احمد كشك ممثل يحمل الكثير من المصداقية والتلقائية التى حتما سوف تؤهله للتألق اكثر واكثر
جميلة عوض والتى كانت مفاجأة للجميع فى اقوى ادوارها بمسلسل حرب اهلية
هالة السعيد فى بداية موفقة وقوية ولون مختلف بملامح معبرة جدا
أمينة خليل والتى تصنع اعمق واقوى ادوارها على الإطلاق ومازالت تمتلك الكثير
أحمد عبد الحميد فنان مبدع
حمزة العيلى والذى اثبت قوة موهبتة ممثل من العيار الثقيل

وللحديث بقية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق