المميزةتوك شو

عمر الجيزاوي: تزوج عشر مرات وصاحب ” ياللى من البحيرة ويللى من أخر الصعيد

 

 

⭕ في يوم 22 أبريل 1983
وفاة الفنان عمر الجيزاوي برنارد شو الصعيد و شارلي شابلن العرب ..
وصاحب اغنية ياللى من البحيرة وياللى من اخر الصعيد ..
⭕ هو منولوجست شهير اشتهر بدور الصعيدي الساذج الذي لم يتخل عن جلبابه البلدي و عصاه إلا عندما أراد أن ينال إعجاب الفنانة شادية في فيلم “بنت الجيران” فغنت له “من بعد طاقية و جلابية” ..

⭕ ذلك الفنان الذي لم يأخذ حقه من الشهرة و التقدير و ربما اشتهرت منولوجاته أكثر منه ، فمن منا لا يذكر “اتفضل قهوة” ، “معايا الفاكك و الفاكوك” و “عطشان تعالى اشرب” “العرقسوس” حتى أصبح ينادى ( يا بتاع العرقسوس ) لأن الجمهور في ذلك الوقت لم يكن يعرف إسمه ..

⭕ ولد عمر الجيزاوي في حارة درب الروم بالجيزة في 24 ديسمبر عام 1927 لأسرة فقيرة يعمل عائلها في مجال البناء و هي نفس المهنة التي امتهنها عمر في صباه ، و كان يغني للعمال بلهجته الصعيدية المحببة ليحفزهم على العمل حتى انتبه لصوته أحد المقاولين و دعاه ليغني في فرح إبنه ، و وصلت شهرته في مجال الأفراح إلى أن غنى في فرح الرئيس الراحل محمد أنور السادات و من هنا بدأت شهرته و بدأ طريقه الفني ..

⭕ و من الأفراح انتقل للغناء في المسارح الليلية حتى اكتشفه الفنان الراحل علي الكسار و قدمه للجمهور ، و كانت بدايته السينمائية عام 1948 في فيلم “خضرة و السندباد القبلي” و اشترك في أكثر من مائة فيلم كان آخرهم “فالح و محتاس” في الخمسينيات ..

⭕ كون فرقة استعراضية و عمل بها على مسارح القاهرة شتاءا و بالإسكندرية صيفا ، كما طاف بها على العديد من الدول عربية و الأوروبية و أعجب الفرنسيون بموهبته المغرقة في المحلية لدرجة أن طبعوا صورته على علبة كبريت و أطلقوا عليه لقب “شارلي شابلن العرب” ..

⭕ لم يكن عمر الجيزاوي يقدم المونولوج من أجل الضحك فقط بل كان يؤمن أن للفن رسالة و أن النكتة يجب أن يكون ورائها فكر و مغزى ، فكان من أشهر المعارضين للملك فاروق و اعتاد أن يسخر من النظام السياسي بالنكتة و المونولوج حتى سبب إزعاجا للسرايا ..

⭕ ساعد الكثير من النجوم في بداية حياتهم الفنية و منهم سمير غانم ، شفيق جلال ، نعمت مختار ، سهير زكي ، وحيد سيف ، عادل مأمون ، محرم فؤاد و عبد الحليم ..

⭕ تزوج من سيدة مصرية و أنجب منها أربع بنات و ثلاثة أولاد و هم : فرفش – أسرار – تحفة – جلاء – الجيزاوي – عمار و مصطفى ثم تزوج من راقصة لبنانية تدعى “أنوار حسين” و أنجب منها “معين” كما تزوج من سيدة اجنبية كانت تأتي كل ليلة للمسرح الذي يعمل به لمشاهدته و كان متعدد الزيجات حتى أنه تزوج عشر مرات ..

⭕ وسيطر الاكتئاب على الجيزاوي في اواخر ايامه حتى توفي في 22 أبريل عام 1983 و مما زاد من اكتئابه و عجل بوفاته أنه قد قدم أغنية وطنية اثناء العدوان الثلاثي على مصر عام 1956 تحمل اسم ”يا للي من البحيرة و يا للي من اخر الصعيد”، و سجلها بصوته في الاذاعة المصرية حتى قام الملحن جمال سلامة بأخذ اللحن و تقديمه للفنانة شادية لتغنيه بصوتها باسم ”مصر اليوم في عيد” دون اي ذكر لإسمه ليشعر بالتجاهل و عدم التقدير ..

رحم الله الفنان عمر الجيزاوي صانع الضحكة وراسم البسمة بقدر ما أسعد جمهوره ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق