أقلام حرّة

حاتم زكريا يكتب: في المليان

 

 

ميليشيات طرابلس فى حرب وجـود
تنتفـض وتـرفــض نتـائـج الــحــوار
يبدو أن ما يحدث فى ليبيا مؤخراً قد ينعكس بصورة سلبية على المساعي السلمية لإنهاء الصراع الليبي بتوافق بين جميع الأطراف ، وكان طبيعياً أن تظهر ملامح تلك الأجزاء على كتابات كبار الكتاب والمفكرين والعلماء الليبين وفى المقدمة منهم المفكر والعالم الطبيب الجراح الدكتور محمد المفتي الذى سبق أن قدمت مضمون مقال له عامر بالأمل والتفاؤل يعبر عن مرحلة جديدة للوطن الليبي ، وذلك تحت عنوان ” ما بعد الخندق الرابع ” .
وكان منتدي الحوار السياسي الليبي فى رعاية ستيفاني ويليامز ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة بالإنابة الى ليبيا قد انتهي يوم الاثنين الماضي من التصويت على آلية إختيار السلطة التنفيذية الجديدة ، وأعلنت نتيجة التصويت يوم الثلاثاء ووقفت الغالبية مع الإقتراحات التي تعطي كافة الأقاليم الليبية حقها فى وجود ممثلين لها بالمجلس الرئاسي وهو الأمر الذى كان ينادي به المستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب ..
وقد أبدت ميليشيات حماية طرابلس رفضها لنتائج التصويت وبعثت رسائل بهذا المعني الى الأمين العام للأمم المتحدة وسفراء الدول الراعية للحوار ترفض فيها الطريقة التي تمارس بها ستيفاني ويليامز أعمالها فى الإشراف على الحوار الليبي ، وإنها – أي الميليشيات – تطلب العودة سريعاً للحوار الليبي الذى يهدف لصالح الوطن أولاً وأخيراً فى ظل الممثل الجديد للأمين العام للمنظمة الدولية كوبيش السلوفاكي !!
وقد يكون قد فات على ميليشيات طرابلس أن الحوار الليبي انطلق منذ فترة ، ولم تبد أي إعتراض ، كما أن المشاركين فى منتدي الحوار كلهم من الليبيين ، ولم تضف ويليامز مساعدا من الخارج لزوم الشيء !!
وكان فايز السراج الرئيس الحالي لحكومة الوفاق قد أعلن عن تعيين قائد إحدي الميلشيات وهو إخواني من المطلوبين دولياً – مسئولاً عن إستقرار الأمن فى العاصمة !
وبعيداً عن التشاؤم ، ومع الإعتراف أن ميليشيات حماية طرابلس وهم من الإخوان يخشون ما تنتج عنه ما قد تؤدي اليه نتائج التصويت فى النهاية مع ترجيح موقف المستشار عقيلة صالح وقد يكون فى مقدمة المرشحين لرئاسة المجلس الرئاسي لخبرته وتاريخه .
وكانت اللجنة الإستشارية للحوار الليبي قد أشرفت على انتخابات بين أعضاء منتدي الحوار والذين وافقوا على مقترح يعطي الأقاليم الثلاثة ( طرابلس – برقة – فزان ) الحق فى إختيار ممثليهم وحصل هذا المقترح على نسبة 73% من 51 صوتاً ، وذلك بهدف ضمان تشكيل حكومة وحدة وطنية .. وجاءت هذه التطورات بناء علي اقتراح من المستشار عقيلة صالح وهو ما تضمنته المبادرة المصرية ..
ومن ناحية أخري انطلقت يوم الثلاثاء الماضي بمدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر المصرية مفاوضات بين وفدين من أعضاء البرلمان الليبي ومجلس الدولة حول المسار الدستوري ويشمل الضوابط والقواعد التي تتم على أساسها الانتخابات ، ثم الإستفتاء على الدستور ..
وقد ألقي رئيس اللجنة الوطنية المصري المعنية بالملف الليبي كلمة إفتتاحية ثم ألقت ستيفاني ويليامز كلمة الأمم المتحدة وكلمة من كل من وفدي مجلس النواب ومجلس الدولة ..
وقد يكون نقل أجزاء من المقال الأخير للدكتور محمد المفتي معبراً عن نوع الضغط على المشاركين فى الحوار الليبي لعلهم لا يستمعون لمليشيات طرابلس الذى يحاربون حرب وجود .. قال المفكر والكاتب الليبي الطبيب محمد المفتي تحت عنوان ” عثرات النهضة العربية ” : حين يتأمل المرء حال العرب من أي زاوية فى قطاع مستعرض لما عليه الحال الان أو حين يتأمل تاريخها فى قطاع زمني طولي ، سيجد نفس الصراعات ونفس سوء الفهم وغياب التسامح وغياب الإستعداد لتبادل التنازلات . ونفس المراوغات الصبيانية ..
فهل هو غياب الرؤية الاستراتيجية البعيدة النظر من أجل تأسيس قيم ومقاربات إيجابية تنقلنا من التقاعس الى البناء ومن الضعف الى القوة ودائما أسري البلاغة واللغة .
وينتقل الدكتور محمد المفتي الى نقطة مهمة فى مقاله الأخير ويقول : ليبيا وسوريا والعراق واليمن أشبه بواقف عند ” تقاطع ” صحراوي وما من منقذ سوي سراب فى الأفق البعيد .. سيارة دفع رباعي وعلى ظهرها مدفع ومجموعة من شباب لا يعرفون الى أي محور يتجهون ..
وتحدث الدكتور محمد المفتي عن الحضارات الإنسانية العالمية وخاصة الحضارات العربية ، ولماذا لم يتواصل تقدم الإنسان العربي لانه نسي أن معيار التميز بين الأشخاص هو الكفاءة وليس المظهر أو اللون أو المعتقد .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق