تحقيقات وتقارير

التحرش ….أسبابه وعلاجه

التحرش بتعابير الوجه ، واستخدام تعابير تحمل إيحاءات جنسية مثل الغمز وحركات بالفم .

كتبت..سلمى معوض

التحرش…  ظاهره انتشرت في الآونة الأخيرة في مصر انتشرت كالنار في الهشيم ولا يرتبط بسن معين في المتحرش قد يكون طفل او شاب او جهل …


التحرش، لا يرتبط بالسن بل يرتبط بمدى القدرة على التمكن منه والقضاء عليه والتحرش اصبح ادمان لدي بعض الاشخاص الذين يعانون منه .
وتوجد عدد انواع من التحرش منها :-
التحرش بالألفاظ وهي استخدام الفاظ مخله واستخدام أصوات مثل التصفير والهمس.
التحرش بتعابير الوجه ، واستخدام تعابير تحمل إيحاءات جنسية مثل الغمز وحركات بالفم .
التحرش الجنسي وهو الاعتداء الجنسي قد يحدث في الأماكن العامة مثل المدارس و يحدث كثيرا في الاماكن والشوارع الخاوية التي يستغلها لكي يتمكن من فعلته
التحرش الجسدي: و عباره عن الحك بالجسد فكثيرا ما تتعرض الفتيات من ذلك النوع من التحرش خاصه انهم يتحرش خاصه في المواصلات العامة مثل الأتوبيسات والميكروبيصات مستغل تزاحم الناس، وهو الحك بالجسد او النغز احتجاجا لكي يدفع الأجرة او الاحتكاك بالجسد اثناء الجلوس بجوارها .
ومن المفزع أن ذلك أحيانا يحدث من كبار السن وعندما تصرخ عليه يقولون ” دا من دور أبوكي’ فالمتحرش متحرش مهما كان عمره ، حتي لم تسلم الأطفال من التحرش وأحيانا الأغتصاب وتعرضت أيضا بعض الفنانات من التحرش حيث أعلنت الفنانة هنا الزاهد مؤخرا أنها تعرضت للتحرش والمضايقة من أحد السائقين أثناء قيادتها لسيارتها ، وذلك عبر فيديو نشرته علي حسابه الشخصي.
طريقه رد فعل كل بنت عن التحرش:-
فبعض الفتيات تستلذ ذلك وتشعر بالسعادة وتشعر أنها جميلة بسبب كلمات المتحرش التي توهمها أنها جميلة ولكن لا تضع في الحسبان أن ما يقوله لها يقوله لجميع الفتيات الأخرى مما يسبب لها عواقب وخيمه في المستقيل.
والبعض الأخر تنزعج وتشعر بالغضب الشديد مما يدفعها إلي التشاجر معه سواء بالألفاظ أو بالضرب وتتحلي بالشجاعة وعدم الخوف منه.
وبعض الفتيات تكون خائفة من نظره الناس إليها ورد فعل الناس وتستلم للمتحرش .
وأحيانا ارتداء بعض الفتيات لملابس مثيرة يعرض لها التحرش أيا كان نوعه ، فعلي الفتيات ستر أجسامهن حتي لا يتعرضن لذلك .
ولكن في ذات الوقت لا ننسي موقف البطل العالمي الروسي أثناء تسلمه ميداليته من فتاه شبه عاريه من بطوله روسيا المفتوحة لمصارعة اليدين
فالتحرش يتوقف علي مبادئ وأخلاق الشخص مهما كان الذي يواجهه، فلو الشخص المتحرش تخيل أن شخص ما يفعل نفس ما يفعله مع الفتيات مع أمه أو أخته لنزع قلبه عن جسده.
وتوجد عده عوامل تدفع المتحرش أن يكون بهذا السلوك :-
قد يكون بسبب اهمال الوالدين وعدم اهتمام لسلوك ابنهما وعدم اعطاءه الحنان والعطف الكافي له ، وسبب البيئة التي ينشا فيها بيئة غير امنه وغير مستقرة مما يدفعه لفعل ذلك، و احيانا بسبب اصدقاء غير الصالحين الذين يدفعون اصدقاء من فعل ذلك ويخيلوا الصورة حسنه عندما يفعل ذلك، وايضا اهمال والداني قد يدفع بعض الاطفال الى المشاهدة صور وافلام غير صالحه سلوكيا اي افلام إباحية ويدفعهم للتحرش.
أساليب القضاء علي التحرش:-
اهتمام الاباء بالسلوك ابنائهم بإعطائهم العطف والحنان الكافي لهم ومتابعتهم فيما يشاهدونه من افلام وصور وغير ذلك واختيار الحسن للأصدقاء وكما توجد مصحات لعلاج مدمني المخدرات فيجب أن توجد مصحات نفسية لعلاج مدمني التحرش.
لو كل شخص متحرش وضع في الحسبان أن الفتاة التي يتحرش بها مثل أخته أو أمه لأنقطع عن ذلك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق