العالم اليوم

بالصور الأنبا أرساني للجالية المصرية بهولندا أنتم شركائي في التكريم

 

أمستردام-سحر رمزي

قام وفد من أبناء الجالية المصرية بهولندا بزيارة المركز الثقافي القبطي بشمال أمستردام، لتقديم التهنئة لنيافة الحبر الجليل الأنبا أرساني أسقف هولندا وبلجيكا، لحصول نيافته على أعلى وسام ملكي في هولندا ” وهو الوسام الذهبي، الذي يقدم فقط ” للشخصيات مميزة جدا في الأعمال التي تقدمها”، و بالنسبة الى نيافته تم تكريمه لما قدمه من خدمات جليلة للجالية القبطية المصرية على مدار 35 عاما، نيافة الأنبا بدوره أهدى الوسام لكل أبناء الجالية المصرية بهولندا، وبشكل خاص الجالية القبطية وهو يقول لهم أنتم شركائي في التكريم، و لولا مساعدتكم ووجودكم وعونكم ما تم تكريمي.

وفي لقاء ضم كل من الحبر الجليل الأنبا أرساني أسقفهولنداوبلجيكا، والقمص يسي ثابت مساك كاهن بكنيسة السيدة العذراء مريم بامستردام، والعميد فريد مسعود، ورجل الأعمال مريت سلامة رئيس اتحاد الأقباط الأرثوذوكس بهولندا وبلجيكا، والمهندس أشرف غالي رئيس المجلس الأعلى للجالية المصرية بهولندا، و الإعلامية سحر رمزي المتحدث بأسم بالمجلس، الحاج سلمان موسي سلمان رئيس اتحاد المصريين السابق، ورجل الأعمال مرسي غريب و الفنان وليدالدمراني.

وخلال اللقاء قدم نيافة الأنبا أرساني نصيحة للجالية بأن يكون العطاء للوطن بلا حدود، حتى لو كانت التضحية بالنفس والمال من أجله، وكذلك التسامح والعطاء لأهلنا داخل مصر، ولمن يحتاج للمساعدة في بلد الاغتراب، وأن نشر سياسة التسامح والحب هي قمة العطاء، وقال أجمل ما يميز رئيس مصر أنه راعى الشعب يحنو على الضعيف والمريض و المظلوم وأنه رجل الانجازات “، ويتضح ذلك عندما يقف ويتعامل مع الفقراء أو مع أسر الشهداء ويحتضن أبناءهم بحب في مظهر غير معتاد، رجل يعلم أبناء شعبه العطاء والحب والخير.
اللقاء شمل الحديث عن الذكريات والاحتفالات التي تجمع دائما أبناء الوطن في الخارج مثل المناسبات الدينية والاجتماعية والثقافية، وأيضا الذكريات الجميلة في وطنهم مصر.

نيافة الأنبا أرساني
نيافة الأنبا من الشخصيات المهمة والمؤثرة في حياة الجالية القبطية بهولندا وبلجيكا، كما يتمتع بشعبية كبيرة بين المسلمين المصريين والسبب حرصه الدائم على توجيه دعوة للمسلمين للمشاركة في المناسبات الدينية وايضا الوطنية المصرية، ووقت كورونا أعلن الكنيسة بابها مفتوح لكل أبناء الوطن لمن يحتاج مساعدة عاجلة مثل الطعام أو غيره.
وقام قداسة البابا شنوده الثالث بتكليف أرسينيوس البراموسى ليرعى الشعب القبطي في هولندا عام 1985 م.
وبجهد كبير امتدت الخدمة واتسعت، وازدادت الكنائس وعدد الآباء الرهبان في هولندا. وقد زار البابا شنوده الثالث هولندا أكثر من مرة (ربما كانت آخرها عام 2010 م.)،
وقد قام قداسة البابا تواضروس الثاني يوم 15 يونيو 2013 بسيامته أسقفا في هولندا

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق