تحقيقات وتقارير

  أحداث اقتصادية تهز العالم في 2021

 

 

 

ينتظر الكثيرون في العالم عام 2021 ، آملين أن نحمل لهم أخبار اقتصادية جيدة ، وهي السنة الـ 2021  بعد الميلاد، والسنة 21 في الألفية الثالثة، والقرن الواحد والعشرون والسنة الثانية في عقد 2020 .. ولا شك أن العالم سيتغير بسبب الأزمة غير المسبوقة “كورونا” التي يعيشها في الوقت الراهن، ولن يكون 2021  كالعام الجاري، وربما نشهد تغييرا في الخريطة الاقتصادية الحالية من حيث صعود كيانات وخفض أخرى وتقدم دول وضعف أخرى.

وتوقع الخبير الاقتصادي، أبوبكر الديب، 5 أحداث اقتصادية في 2021، منها تواصل إجراءات الإغلاق بسبب فيروس كورونا في عدد من الدول .. وأن يشهد العالم اهتماما كبيرا بالصحة لمنع الإصابه بالجراثيم والفيروسات، وهناك دول ستستطيع تجاوز الأزمة ومعها احتياطيات كبيرة  من الذهب والاحتياطات النقدية ، وتأزم وانهيار عدد من البورصات العالمية، حيث يمثل وباء كورونا أكبر خطر يواجه الاقتصاد العالمي منذ الأزمة المالية العالمية في 2008،.. وتأجيل المنتدى الاقتصادي العالمي دافوس 2021 المقرر عقده في المنتجع السويسري في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد.. وعقد انتخابات الرئاسة في سوريا وإيران.

وقال الديب: إن الاقتصاد العالمي سيستغرق وقتا أطول مما كان متوقعا للتعافي بشكل كامل من الصدمة الناجمة عن تفشي فيروس كورونا .. وتعافي الاقتصاد العالمي غير مرجح في 2021 .. حيث أن البيانات أسوأ من التوقعات مع تراجع نمو الطلب على النفط إلى مستوى متدني جدا مقارنة بالأعوام الماضية، وقيام البنوك المركزية على مستوى العالم بخفض أسعار الفائدة إلى مستويات متدنية.

وأشار الديب الي أنه في بدايات القرن العشرين، شهد الاقتصاد العالمي  حالة من الانتعاش والتوسع في الإنتاج والتجارة العالمية مع تدفق حر للسلع والخدمات وارتفاع في مستويات المعيشة في أوروبا وأمريكا الشمالية بوتيرة لم يسبق لها مثيل في تاريخ البشرية، ثم وقع العالم في شِراك أحداث اقتصادية كانت بمثابة صحوة وفرصة لإعادة هيكلة الأفكار والأيديولوجيات، وسببًا في ظهور قوى كبرى كالاتحاد الأوروبي والصين وسقوط قوى أخرى.

كما توقع أبوبكر الديب، أن يعاود الناتج المحلي الإجمالي في مصر النمو إلى 6.5% خلال العام المالي المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق