أسرار وحكاياتالمميزة

جميلة بوباشا.. مناضلة من الجزائر في زمن جميلة بوحيرد

 

كتبت.. ندا خالد

الجزائرية التي أعجب بها الرسام العالمي بابلو بيكاسو ورسمها و تحرك الزعيم الصيني ماو تسي_تونغ و الرئيس الأمريكي كينيدي و اعجب بها أكبر مثقفي و سياسيو العالم لأجلها.

التي رفضت الشهرة لأنها قالت ” أريد أن أبقى وفية لإخواني و أخواتي الشهداء لا أريد أن يشار علي أنني تلك البطلة ما هي قيمة ما أصابني أمام ما أصابهم لقد ضحوا بكل ما يملكونه.
إنها ” جميلة بو باشا” أو (خليدة) و هذا اسمها الثوري و هي مناضلة ومقاومة جزائرية من النساء الائي ساهمن بشكل مباشر في الثورة الجزائرية على الاستعمار الفرنسي , كتبت الصحف العالمية عن قصتها ومقالات على صفحات الجرائد يوميا ضجة كبيرة ،ً اهتز العالم لأجل معانتها لانها ضبطت متلبسة بقنبلة كانت تريد أن تضعها في مكان يستهدف جنود فرنسيين . ألقي القبض عليها عذبت جميلة بوباشا عذابا لا يتحمله بشر حتى اهتز العالم لما عانته من وحشية فرنسا
تعاطف العالم معها منهم جون_بول_سارتر و الكاتبة سيمون دي بوفوار والرسام العالمي ابلو_بيكاسو الذي رسمها في لوحة رائعة ، والكاتب لويس أراغون وتطوع المحامين للدفاع عنها منهم جيزال حليمي التي ترافعت عنها و هي من طرحت قضيتها والرئيس الأمريكي كيندي والزعيم الصيني ماوتسي تونغ تفاعلا مع قضيتها و أرادا أن يتدخلا للدفاع عنها.
حكم عليها بالاعدام سنة 1961 ولكن تم الإفراج عنها بعد استقلال الجزائر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق