شئون دوليةنظرة من الخارج

مدير العلاقات الدولية وبحوث السلام بالمعهد الإفريقى الدولى للسلام ببروكسل يزور القاهرة ويلتقي المدير الإقليمى المستشارة لطفية القذافي

السيد محمد على زار عدة دول ومنها القاهرة وكان في استقباله سيادة المستشارة لطفية القذافي

 

متابعة… جمال عبد المجيد

قام السيد محمد على موسي مدير العلاقات الدولية وبحوث السلام للمعهد الأفريقي الدولي للسلام بفرنسا بزيارة عمل لعدد من الدول الإفريقية وكان أول محطاته جمهورية مصر العربية حيث حط رحاله والتقى بالمدير الإقليمي لشمال أفريقيا وجنوب شرق آسيا المستشارة لطفية القذافي وذلك لمتابعة سير العمل والوقوف على دورها البناء الذي يساهم في تحقيق رؤي المعهد؛ وصولاً إلى نتائج التواصل والسعي الحثيث الذي تقوم به من أجل إرساء ثقافة السلام، كذلك اهتمامها بقضايا المرأة والطفل خاصة للمرأة المهاجرة بسبب ظروف الحرب كذلك الاهتمام بحق المواطنة وغيرها من المواضيع ذات الصلة التي حظيت بالإهتمام خلال المدة الماضية وذلك من خلال حضورها ومشاركتها الفعالة للمؤتمرات والندوات التي عقدت باسم المعهد…

المستشارة لطفية القذافي وسعادة سفير جمهورية روندا الشيخ صالح هابيمانا والدكتور محمد على

كما تضمنت الزيارة لقاءات هامة من بينها لقاء مع سعادة سفير دولة روندا الشقيق الشيخ صالح هابيمانا
الذي أثنى على المعهد ومشاركاته الفعالة داخل دولة مصر  ودوره للرفع من المشاركة الأفريقية بين أبناء القارة وتم النقاش حول الأستفادة من تجربة روندا إبان المجزرة وكيف أستطاعت النهوض بعد الحرب بفضل سواعد أبنائها والتنمية التي أوصلتها إلى مصاف الدول المتقدمة في إفريقيا وكان لقاء مثمراً وجادا..

كذلك شملت الزيارة لقاء مع سعادة سفير دولة تشاد السيد/ الأمين الدودو الخاطري وتناولت الزيارة الحديث عن المعهد الأفريقي والاستفادة منه في دولة تشاد الشقيق؛ حتى يتسنى له القيام بمهامه على أكمل وجه ممكن وكان لقاءً ثري نظرا لكون معالي السفير أستاذا في القانون الدستوري ودار الحوار عن أهمية توعية المواطنين بحقوقهم وواجباتهم تجاه دولهم والرفع من ثقافة المواطنة؛ حتى يكون لهم دوراً في بناء أوطانهم ولا يكونوا لقمة سائغة للتطرف والإرهاب الذي بات آفة العصر .

من اليمين.. سفير جمهورية تشاد الدكتور الأمين الدودو الخاطري والمستشارة لطفية القذافي والدكتور محمد على

واختتم السيد محمد على جولته الشرق أوسطية بزيارة المتحف المصري بالقاهرة؛ لمشاهدة عظمة الحضارة الفرعونية وامتداد حضارة النيل الممتدة عبر الأجيال وكانت جولة في غاية الأهمية والحديث عن الحضارات والثقافات كما لم يفوتنا الحديث عن ثقافة الإغريق والرومان في ليبيا وتلك الآثار الممتدة عبر السواحل الشمالية بدء من الجبل الأخضر شرقاً مرورا بمدينة لبدة الأثرية وصولاً لمدينة صبراته غرباً..
والمعهد الأفريقي الدولى للسلام هو مؤسسة أوروبية أُنشأت فى بروكسل عاصمة الإتحاد  الأوروبى على نسق المعهد الأوروبى للسلام والمعهد الأمريكى للسلام ونسبة لوجود المفوضية الأوروبية والبرلمان الأوروبى وكبريات المنظمات الأوروبية والزخم السياسى والحقوقى ببروكسل وبالإضافة لوجود مقر حلف شمال الأطلسي “الناتو”، ومقر منظمة الأزمات الدولية..

كل هذه المعطيات أجازت لمؤسسي المعهد الإفريقى الدولى للسلام إختيار مدينة بروكسل فى المرحلة الحالية كمكان حيوى لتنشيط عمل المعهد بحكم إنه يعمل فى قضايا حيوية تهم البشرية كما يعتبر مؤسسة أوروبية تعمل وفقا للقوانين الأوروبية وميدان عمله فى كافة دول العالم بحكم أفكار وأهداف المعهد الذي يعنى بقضايا الإنسانية .

ويقع مقر المعهد الرئيسى فى بروكسل ويرأسه الدكتور الهادي عجب الدور وقد شارك فى العديد من المؤتمرات الدولية للسلام وحقوق الإنسان والحريات وقضايا المرأة والهجرة والتنمية والأقتصاد  والمهرجانات الثقافية والحوار ومواضيع شتى فى داخل أوروبا وخارجها

ومن أهداف المعهد العمل على نشر ثقافة السلام بين كافة الشعوب والمساهمة فى الدفاع عن حقوق الإنسان والإهتمام بقضايا المرأةوالطفل والأقليات..

و يقوم المعهد على تعضيد دور القانون الدولى الإنسانى وقضايا الحروب والصراعات والشئون الاستراتيجية وإقامة ورش العمل وبناء القدرات والتنمية البشرية والتدريب وإعداد كوادر قادرة على القيادة والإدارة بجانب التوسط فى الصراعات الدولية والمحلية كوسيط سياسى ودبلوماسى لتجنب إراقة الدماء والإنزلاق في دوائر العنف والصراع..

كما يدعم المعهد عمليات التفاوض بين كافة الدول والجماعات والأحزاب للوصول لحل مرضي لكل أطراف الأزمات والعمل فى قضايا التنمية ومعالجة آثارالحروب ودعم حرية الأديان والهجرة واللاجئين والعمال والطبقات الضعيفة، فضلا عن تقديم الإستشارة للمنظمات والدول والتكتلات الدولية مثل الأمم المتحدة والإتحاد الأوروبى والأتحاد الإفريقى فى قضايا تتعلق بالسلام والهجرة والبيئة والكوارث

العمل فى قضايا التنوع والتعدد الثقافى وتطوير الثقافات والتراث والعمل مع المؤسسات العلمية المختصةالعمل على عدم تجنيد الأطفال ومساعدة ضحايا الحرب

تقديم خطط ومشاريع التنمية فى الدول المتأثرة بالأزمات وتشجيع عمليات الإستثمار فى البلدان التى تعانى من نسبة نمو أقل ودعم مسيرة التنمية الأقتصادية والبشرية..


المستشارة لطفية القذافي المدير الإقليمي والدكتور محمد على

شركاء المعهد الإفريقى الدولى للسلام **

وهناك شركاء جادين للمعهد منها منظمات بلجيكية محلية ومنظمات دولية وأوروبية وإفريقية ومؤسسات دولية

على سبيل الحصر

الإتحاد الأفريقى.
المفوضية الأوروبية.
البرلمان الإفريقى.
الأمم المتحدة.
إقليم بروكسل.
الحكومة الإقليمية الفلمانية ببلجيكا.
بلدية باريس.
البرلمان الأوروبى.
منظمة العفو الدولية.
المفوضية المجتمع الفلمانى البلجيكية.
نادى القلم الفلمانى.
نادى القلم الدولى.
نادى القلم العربى ببروكسل.
التحالف الدولى من أجل الدفاع عن الحقوق.
قصر الثقافة ببروكسل.
بعثة الأتحاد الإفريقى للإتحاد الأوروبي.
المجلس العالمى للسلام.
المنظمة العربية الأوروبية للتبادل الثقافى.
المؤسسة العربية الأوروبية للسلام.
الفيدرالية العالمية.
منظمة العمل مع اللاجئين.
المفوضية السامية للاجئين.
منظمة امل بلجيكا
المنتدى الثقافى السودانى ببروكسل
الصليب الأحمر الدولى
المؤسسة الدولية لأبحاث الهجرة والتنمية
منظمة اوكسفام
منظمة رعاية الطفولة التابعة للأمم المتحدة
بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام
عدد من الجامعات فى أفريقيا وأوروبا ومراكز الأبحاث والدراسات الإستراتيجية
عدد من وسائل الإعلام المختلفة

فروع المعهد وممثلي المكاتب **

المدير الإقليمي لشمال القارة الأفريقية ودول جنوب شرق آسيا المستشارة /  لطفية القذافي 
ممثل المعهد فى جمهورية فرنسا السيد الأستاذ / ابراهيم مطر
ممثل المعهد فى جمهورية ملاوي الدكتور / باتريسيا
ممثل المعهد فى جمهورية تشاد الأستاذ/  عبدالله
ممثلة المعهد فى المملكة المغربية الأستاذة / فاطمة حداد.
ممثل المعهد فى شرق أفريقيا اللواء شرطة / حيدر
ممثلة المعهد فى الجزائر الأستاذة أمال بومعزة
ممثل المعهد فى زاميبا الأستاذ / عباس
ممثل المعهد فى كندا الدكتور /  أيمن موسى
والنائب السيدة / هديل حجاج
ممثل المعهد فى فيتنام الأستاذة / كوين فان بريل
ممثل المعهد فى السنغال الدكتور /  يارمو
ممثل المعهد فى نيجريا المحامى / تاد اباديولا
رئيس نادي إتحاد كتاب نيجريا سابقاً

فاعليات ومشاركات المعهد الأفريقي الدولى للسلام **

شارك في المؤتمر الدولى للتنمية والحوار بين إفريقيا وأوروبا بحضور عدد من السفراء  ونواب الكتل البرلمانية الأوروبية والوزراء الأفارقة والأوروبين  .

شارك فى ورشة العمل حول حوار الأديان والثقافات والتعايش ومكافحة الأرهاب الذى انعقد بمقر البرلمان الأوروبى بمشاركة ممثلين من الدين الإسلامى واليهودى والمسيحي بحضور عدد من نواب البرلمان الأوروبى والمنظمات الدولية وشارك بالمؤتمر الدولى الذى ناقش قضايا الإرهاب وتحديات الأمن والسلام الدولى وتم لقاء على هامش المؤتمر مع  وزير الأمن القومى الأمريكى الدكتور جون بولتون .

لقاء مع وزيرة الدفاع الفرنسية  مشيل الوى خلال ورشة عمل حول السلام والصراع وقضايا التنمية وتحديات الهجرة  ولقاء مع الرئيس الألبانى على هامش مؤتمر باريس حول قضايا المناخ وحقوق الانسان..

كما شارك في ورشة عمل حول الصراعات بالشرق الأوسط بالبرلمان الأوروبى بدعوة من كتلتي نواب  أحزاب المحافظين والخضر، ولقاء مع الوزير الأمريكى الدكتور جوزيف المكلف بالسلاح النووى.. كما شارك في سمينار باريس ونقاش حول الصراعات فى مالى وليبيا ونيجريا ودارفور واليمن  وأفواج الهجرة عبر المتوسط

ونظم المعهد فاعلية تعدد الثقافات ببروكسل ألقت من خلالها  السيدة كوين فان بريلا كلمة بالمعهد الأفريقى الدولى خلال مشاركتها في حوار الثقافات من أفريقيا وآسيا وأمريكا وأوروبا

شارك المعهد بمؤتمر حقوق الإنسان وآفاق المستقبل ونقاش مع النائبة البريطانية بالبرلمان الأوروبى جولى وود وبحضور الكاتبة السويدية كاتينكا أزمير ومشاركة مجموعة قطار السلام من ألمانيا وجمهورية التشيك وصربيا وبلجيكا والكاميرون.

أقام ورشة عمل فى بروكسل حول التعايش والحوار بين الثقافات والوساطة وحل الصراعات و أيضاورشة عمل ببروكسل حول العدالة الإنتقاليةوشارك في فعالية مشتركة بين المعهد والشبكة الأوروبية لمكافحة العنصرية ومنظمة سيمبرى اللاتين امريكية  ونقاش حول المرأة والجندر وتكافؤ الفرص والتدريب

كما شارك بالتحضير لمؤتمر حول السلام والوساطة الدبلوماسية والتعايش والذى أقيم بالبرلمان الأوروبى ببروكسل وشارك بورشة عمل بالبرلمان الأوروبى حول التعايش وحوار الحضارات والأديان بحضور جميع الطوائف..

كماشارك رئيس المعهد و السيدة مريم الصادق المهدى  ممثلة حزب الأمةوالدكتور جبريل إبراهيم رئيس حركة العدل والمساواة خلال إجتماع بالمفوضية الأوروبية وآفاق السلام فى السودان وشارك  في سمنار حول التحول الديمقراطى و الإنتخابات ودور القانون الدولى فى بناء الدولة الحديثة..

وأقام المعهد ورشة عمل حول الهجرة وإندماج المهاجرين الأفارقة ومساهماتهم فى مستقبل بلادهم الاصلية وشارك المعهد فى مؤتمر البرلمان الأوروبى حول القمة العالمية الإقتصاديةوشارك المعهد  مع المنتدى العالمى للتضامن في ندوة حول حقوق الإنسان وحقوق الإعتراف بالآخر..

ولقاء مع حاكم اقليم بافاريا الألمانى ونظرة حول آفاق التعاون والتنمية فى أفريقياولقاء مع السناتور اليخاو كرادسى نائب رئيس البرلمان الأوروبى الأسبق ورئيس المركز الدولى للبحث عن العدالة الذى يضم في  عضويته ٦ ألاف محامي..

وفي الختام

يؤكد المعهد في رسالته على أنه لا بديل للسلام لكي ننعم بالحياة وتزدهر البشرية وما تدمره الحروب في العالم سنجمع فتاته بالفكر والثقافة والفنون والتراث و السلام مني  السلام ً وعليكم السلامُ.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق