المميزةتحقيقات وتقارير

محور روض الفرج وكوبرى تحيا مصر وشهادة جينيس العالمية.. تقرير تكتبه… د. مني نور الدين

يختلف تصنيف الطرق من دولة إلى أخرى حيث توجد تصنيفات عديدة منها الطرق القومية الحرة والطرق الشريانية والطرق الإقليمية والطرق الحضرية …إلخ. وكلما زادت الطرق الشريانية والقومية زادت قوة وأهمية الدولة فى الربط بين اجزائها المختلفة .


ولقد حدثت طفرة هامة فى مجال الطرق فى مصر فى السنوات الأخيرة وظهر مفهوم المحور والذى يربط بين مجموعة من الطرق يتم الربط بينها عن طريق الكبارى والجسور تفاديا لخطوط السكة الحديد أو عبورا للنيل وبعض الترع والقنوات .
وبالنظر إلى الرؤية الاستيراتيجية لقطاع النقل فى مصر فقد ارتكزت على بناء منظومة متكاملة ومتقدمة للنقل قائمة على أسس اقتصادية واجتماعية وبيئية سليمة توفر السلامة والأمان وتتميز بالمرونة الكافية لتتماشى مع احتياجات المجتمع والتطورات العالمية بما يحقق مفهوم التنمية الشاملة والمستدامة مع تعزيز دور مصر الهام على الساحة الدولية إقليميا وعالميا وتحسين جودة نظم النقل المتكامل والمتعدد الوسائط.


وانطلاقا من ذلك كان الاتجاه نحو إنشاء المحاور النقلية الطولية والعرضية ولقد ظل النيل عاملا حتميا طبيعيا والمغناطيس للسكان والعمران والطرق ولقد آن الأوان للخروج عن هذه الحتمية وعبورها إلى مرحلة المحاور النقلية الهامة العابرة للنيل استكمالا لبعض المحاولات السابقة من خلال المعابر النيلية المعروفة والكبارى الهامة مثل كوبرى ٦ أكتوبر والآن بشهادة جينيس العالمية يشهد قطاع الطرق تطورا عظيما مع افتتاح كوبرى تحيا مصر كجزء من محور روض الفرج والذى يعد أول كوبرى ملجم على النيل عابرا النيل فى منطقتين النيل الشرقى والغربى ويعبر المنطقة الوسطى حيث توجد جزيرة الوراق ويبلغ عرضه ٦٧،٣ متر ويشتمل على عدة مخارج ومداخل للكوبرى ويضم أكبر خلوص ملاحى نهرى حتى لا يعترض حركة الملاحة النهرية .
ويعد الكوبرى جزء من محور رئيسى يبلغ طوله ٦٠٠ كم بشكل عرضى يضم عدد محاور أخرى تستهدف الانتقال من البحر الأحمر حتى البحر المتوسط وتلك المحاور بداية من محور الزعفرانة والسخنة ثم محور المشير عبر كوبرى المشير ثم محور الشهيد عبر كوبرى الفنجرى الجديد ثم محور الفنجرى عبر كوبرى الفنجرى القديم ثم كوبرى القبة وكوبرى الزاوية وكوبرى أبو وافية ثم روض الفرج وكوبرى تحيا مصر ثم محور ٢٦ يوليو ثم محور عبر طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوى ثم طريق العلمين ومحور الضبعة .


ويستهدف المحور التنقل الآمن عبر تلك الكبارى وتجنب أى عوائق للحركة المرورية مما يتوفر معه السيولة المرورية فوق قلب القاهرة .
كما يستهدف الربط بين مناطق الإنتاج والتصنيع والاستهلاك والأسواق وموانى التصدير كالاسكندرية والدخيلة على البحر المتوسط والسخنة والأدبية على البحر الأحمر والربط بين مشروعات التنمية المختلفة على البحر الأحمر مثل منطقة شمال غرب خليج السويس والمناطق الصناعية والحرة فى عتاقة والأدبية ومشروع هضبة الجلالة ومشروعات التنمية على ساحل البحر المتوسط من موانئ بحرية وجافة ومناطق لوجيستية والربط بين مراكز إنتاج الطاقة وتسهيل الحركة للجامعات الحديثة مثل الجلالة والعلمين والربط بين محاور التنمية والحركة فى الصحراء الشرقية والغربية والربط بين جميع محاور النقل المتقاطعة مع الطريق وبذا تزيد كفاءة الربط اللوجيستى للطرق المصرية وتكون مصر دولة طريق بمعنى الكلمة وعقدة لوجيستية رئيسية بريا وبحريا على طريق التجارة العالمية .

الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. معلمتي الرائعة نشكر جهدك فانت اهل للتميز والإبداع ودائما تبدعين في اختيارك للموضوعات الحيوية لتضعي امامنا صورة حية من الواقع مع مزجها بالجغرافيا ايضا فتأسر القارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق