أخبارالمميزة

مى شريف المدير التنفيذى لأعمال كهرباء مشروع بنبان: “بقول لكل فتاة اجرى ورا حلمك تحقيقه مش مستحيل.. وسعيدة لفوز المشروع بجائزة البنك الدولى

قصة بنت قهرت حر الصحراء فى أضخم مشروع للطاقة فى العالم

تعمل بكل جد واجتهاد لا ترى مثلها كثيراً بين العمال فى عز الحر بوسط صحراء أسوان الأشد حرارة فى العالم.. إنها المهندسة مى شريف المدير التنفيذى لأعمال الكهرباء بمشروع بنبان للطاقة الشمسية، المشروع الأضخم لإنتاج الطاقة الشمسية فى العالم والذى تبلغ استثماراته 2 مليار دولار.

كيف تعمل بنت فى صحراء قاسية بمشروع بنبان؟

بصراحة العمل كان قاسياً، بدأنا من شهر مايو العام الماضى أعمال البنية وتسويات الأرض ثم فى شهر يوليو بدأنا أعمال التركيبات والكهرباء، وبصراحة كان بداية التعامل معايا صعب بنت فى قلب الصحراء مع العمال لكن مع التعود وبدأ العمال يتعرفون على الأمور سارت.

هل التعامل مع العمال الذكور قاسى بحكم إشرافك عليهم؟

ساعات وساعات على حسب الضغط علينا كلنا، وهو ضغط كبير، لأننا مفروض ننتهى من المشروع فى شهر ديسمبر المقبل، وتم بالفعل إطلاق التيار فى شهر يناير الماضى، وحالياً نعمل على وضع اللمسات الأخيرة وإنهاء المشروع.

ما شعورك وأنت تعملين فى المشروع الأهم فى العالم فى مجال الطاقة الشمسية؟

سعيدة بفوز المشروع بجائزة البنك الدولى بشكل لا يوصف، وكل العاملين فى المشروع الكبير الأهم فى العالم والأهم أن المشروع ليس فى الخارج وإنما فى مصر بلدنا.. مشروع بنبان هو الأفضل والأكبر فى موقع كبير تصل مساحته لأكثر من 40 كيلو متر مربع.

متى تتوقعين انتهاء المشروع؟

انتهاء وتنفيذ المشروع بأكمله سيستغرق حوالى 8 أشهر، لكن هناك مشاريع داخله فى مرحلة الانتهاء وخلال شهر سيتم ربطها على شبكة الكهرباء.

ما الرسالة التى توجهينها للفتيات عموما ؟

أقول للفتيات مهما كانت الظروف قاسية ممكن تحققى حلمك ولابد من المحاولة لتحقيق الحلم والعمل مهما كان صعب وفى أى مكان .

ويعكس هذا المشروع ما وصلت إليه علاقة مصر مع البنك الدولى من شراكة استراتيجية شاملة، حيث جاء فى إطار دعم البنك لبرنامج الإصلاح الاقتصادى فى مصر، وخطط الحكومة المصرية لتعزيز دور القطاع الخاص فى تحقيق التنمية الشاملة، ووافق المجلس التنفيذى لمؤسسة التمويل الدولية – الذراع المعنية بالقطاع الخاص بمجموعة البنك الدولى – بالإجماع فى يوليو 2017على إقامته بحيث يكون أضخم مشروع لإنتاج الطاقة الشمسية على مستوى العالم، وقام بتمويله بقيمة 653 مليون دولار، ضمن القيمة الاجمالية البالغة للمشروع والبالغة 2 مليار دولار لتوليد طاقة كلية تصل إلى 1600 ميجاوات، وبمشاركة البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية وعدد كبير من الشركات العالمية الكبرى.

كما أن هذا المشروع، يعكس بوضوح ثقة مؤسسات التمويل الدولية وشركاء التنمية من الاقتصادات العالمية الكبرى فى الاقتصاد المصرى وآفاق النمو المتوقعة له فى الفترة المقبلة.

كما يعكس المشروع التزام مصر دولياً بتعهداتها بشأن الاتفاقات الدولية لتغير المناخ، وإقليمياً فى إطار خطة تحول مصر لمركز محورى للطاقة فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، ووطنياً من خلال دعم هدف توليد 20%‏ من الكهرباء من الطاقة النظيفة بحلول عام 2022.

ويعد مشروع بنبان تجمع لعدد من محطات الطاقة الشمسية فى مكان واحد بطاقة إجمالية قدرها 1465 م. و بالتعاون مع 32 مستثمرا، ومن المنتظر أن يتم تشغيل المشروع بكامل طاقته فى خلال هذا العام، وحتى الآن تم ربط وتوصيل 19 محطة طاقة شمسية من المشروع بإجمالى قدرات 930 ميجاوات بمحطات المحولات بنبان 1و2و3و4 جهد 220/22 ك.ف منهم 16 محطة طاقة شمسية تعمل بشكل تجارى بإجمالى قدرات 780 ميجا وات و3 محطات فى مرحلة اختبارات التشغيل منتظر التشغيل التجارى لها تباعا خلال شهر مايو الجارى.

كما أن المشروع أسهم فى تنمية المنطقة بالكامل عن طريق تشغيل الشباب من أبناء قرية بنبان والقرى والمراكز المجاورة بل توجد عمالة من محافظات الوجه البحرى وكافة أنحاء البلاد، ويعمل به نحو عشرة آلاف عامل وفنى ومهندس أثناء فترة تنفيذ المشروع إلى جانب الرواج الذى حدث فى مدينة أسوان من حيث إشغال الفنادق والشقق السكنية وتأجير السيارات والمعدات ومواد البناء والمقاولات، كما أصبح هناك عمالة مدربة فى مجال تركيب محطات الطاقة الشمسية وتم افتتاح فصول متخصصة لدراسة الطاقة الشمسية فى المدرسة الثانوية الصناعية بقرية بنبان هذا إلى جانب برامج الخدمة المجتمعية التى يقوم المستثمرون بتنفيذها فى قرية بنبان لخدمة المجتمع وأهالى القرية.

 جدير بالذكر أن مجموعة البنك الدولى تساهم فى دعم مصر فى مجال الطاقة بقيمة 1.8 مليار دولار ومن أبرز المشروعات مشروع تطوير طاقة الرياح بقيمة 219.7 مليون دولار، ومشروع جنوب حلوان بقيمة 585.4 مليون دولار، ومشروع توصيل الغاز للمنازل بقيمة 300 مليون دولار، اضافة إلى قيام مؤسسة التمويل الدولية بدعم مشروع الطاقة الشمسية بأسوان بقيمة 653 مليون دولار.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق