أخبارالمميزة

تشغيل أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم من أسوان..والبنك الدولي يشيد

توقعت وزارة الاستثمار أن يبدأ التشغيل الكامل لمشروع بنبان للطاقة الشمسية بأسوان، والذي يعد أكبر مشروع للطاقة الشمسية في العالم.

ويساهم البنك الدولي في المشروع الضخم، حيث مولته ذراعه المعنية بالقطاع الخاص مؤسسة التمويل الدولية بمبلغ 653 مليون دولار من إجمالي قيمته التي تبلغ ملياري دولار.
وقال ديفيد مالباس، رئيس مجموعة البنك الدولي، إن الإصلاحات التي قامت بها مصر في مجال الطاقة فتحت بابا أقوى لاستثمارات القطاع الخاص، وإن محطة الطاقة الشمسية في “بنبان” جذبت أكثر من ملياري دولار من الاستثمارات، معتبرا أن المشروع يوضح دور الإصلاحات في مجال الطاقة، وأنه يمكن إجراء نسخ مماثلة في قطاعات نمو حيوية مثل النقل، والزراعة والمياه والصرف الصحى.
وزار رئيس البنك الدولي أمس مشروع الطاقة الشمسية “بنبان” بأسوان، بحضور سحر نصر، وزيرة الاستثمار، وغادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعى، كما زار مركز تكافل وكرامة بالمحافظة.
وقالت وزيرة الاستثمار إن المشروع يعكس التزام مصر دوليا بتعهداتها بشأن الاتفاقات الدولية لتغير المناخ، وإقليميا فى إطار خطة تحول مصر لمركز محورى للطاقة فى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، ووطنيا من خلال دعم هدف توليد 20%‏ من الكهرباء من الطاقة النظيفة بحلول عام 2022.
وكشف أشرف شوقي، المدير التنفيذي للمشروع، عن أن 32 منطقة من 40 منطقة المكونة لمشروع بنبان للطاقة الشمسية بأسوان ستبدأ الإنتاج بنهاية العام الجاري.
وأضاف لصحيفة “الوطن” أن هناك حاليا نحو 12 منطقة تعمل بكامل إنتاجها ويتم توريد الإنتاج لوزارة الكهرباء المصرية.
وقال إن حجم الإنتاج المتوقع للمشروع بالكامل سيتخطى  1500 ميجا وات، وأن المشروع تتجاوز طاقتة الإنتاجية من الكهرباء ما ينتجه السد العالي، واصفا “المشروع” بأنه السد العالي الجديد في مصر.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق