المميزةتحقيقات وتقارير

الشيخوخة تهدد عشاق “السيلفي”.. و”الواي فاي” خطر على الرجال

استخدام التكنولوجيا وملازماتها لكل تحركاتنا وتعاملاتنا اليومية بات أمرا لا  يمكن الاستغناء عنه، رغم ما يثار من فترة إلى أخرى حول الأضرار الصحية التي يمكن ان يؤدي إليها الاستخدام المفرط لتلك التكنولوجيا، لكن ربما يراجع كثيرون موقفهم بعدما يتعرفون على أحدث تحذيرات الأطباء.

فقد حذر أطباء أمراض جلدية بريطانيون من أن كثرة التقاط صور السيلفي يسرع الشيخوخة، وأكدوا أن ضررها على البشرة يماثل الضرر الذي تسببه الشمس والتدخين، وتؤدي إلى تلف الجلد.
وحذر الأطباء، بحسب صحيفة “صن” الإنجليزية، من أن الأشعة الكهرومغناطيسية الزرقاء المنبعثة من الهاتف التي تتوجه مباشرة إلى الوجه عند التقاط صورة يمكن أن تسرع الشيخوخة بمعدل ينذر بالخطر، ولاحظوا ارتفاعا حادا في عدد المرضى الذين يعانون من تلف الجلد الناجم عن السيلفي.
وأعربوا عن قلقهم من أن تلف الجلد الناجم عن صور  السيلفي سيصبح شائعا بشكل متزايد في المستقبل، مشيرين إلى أن النساء على وجه الخصوص يواجهن مشاكل في البشرة الحساسة، ويملن إلى استخدام المزيد من تلك التطبيقات. لكن خطر احتراق الجلد يمكن أن يكون أهون كثيرا مما قد يعانيه الرجال جراء استخدام الهواتف الذكية المتصلة بصورة دائمة مع شبكات الإنترنت عبر تقنية الواي فاي.
دراسة يابانية جديدة كشفت عن أن شبكة الواي فاي لها تأثير ضار ومضر على الحيوانات المنوية للرجال، وذلك بعدما أظهرت أدلة أن الموجات الكهرومغناطيسية (EM) من أجهزة الواي فاي تساهم في انخفاض معدلات الخصوبة.
وحسب صحيفة “إن زي هيرالد” النيوزيلندية، شارك في البحث 51 مريضا من الذكور وتم أخذ عينات من الحيوانات المنوية، ثم تقسيمها إلى ثلاث مجموعات، المجوعة الأولى لم تتعرض العينات للموجات الكهرومغناطيسية من جهاز الواي فاي، والمجموعة الثانية تعرضت لموجات نسبية، والمجموعة الأخيرة تعرضت للأمواج بشكل كامل.
وقال الباحث كوميكو ناكاتا، الذي يركز بحثه على علم الأجنة والحيوانات المنوية، إن عينات للمشاركين وضعت بالقرب من جهاز توجيه الواي فاي٫ وتم تعريضها لموجات مماثلة للتي تتعرض لها عندما يتم وضع الهاتف المحمول في سراويل الرجل.
وأضاف، أنه بعد 60 دقيقة ظلت معدلات حركة الحيوانات المنوية في جميع الفئات الثلاث متشابهة، وبعد 24 ساعة كان معدل الحيوانات المنوية المتوفاة للمجموعة التي لم تتعرض لموجات الواي فاي 8.4% ، والمجموعة التي تعرضت للموجات بشكل نسبي 18.2% ، والمجموعة التي تعرضت للموجات بشكل كامل 23.3%.
وذكر ناكاتا أن الدراسة تظهر بقوة أن الموجات الكهرومغناطيسية تقتل الحيوانات المنوية البشرية، وأن شبكة الواي فاي هي عامل مساهم في انخفاض الخصوبة.
وتتوقع منظمة الصحة العالمية أن يكون العقم بين الذكور والإناث ثالث أخطر حالة بعد السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية في القرن الحالي.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق