أقلام حرّة

وحيد وجيه يكتب: تطوير التعليم

 

منذ عشرات السنوات نسمع عن تطوير التعليم ولكن اين التطوير في منظومه التعليم. فمنذ سنوات قامت وزاره التربيه والتعليم بالادعاء بالتطويرولكن تم ابدال مناهج بمناهج اخري مشابهه.

ولكن يوجد المركز القومي للبحوث التربوي وهو خاص بتطوير العمليه التعليميه ويوجد به اساتذه اجلاء يجب الاستعانه بهم وبابحاثهم الخاصه بتطوير المنظومه التعليميه في جميع مراحلها ولكن نجد ان وزاره التربيه والتعليم يضعون الابحاث التي كانت قادره ان تغير من المنظومه للافضل. (حبيسه الادراج) .

بدون النظر لهؤلاء المتخصصون فلابد ان نؤمن بالتخصص ونبعد عن العشوائيه في اتخاذ القرارات. ونجد ما ال اليه التعليم الان فنجد كثيرون من الطلاب يدرسون في المدارس الثانويه الصناعيه والتجاريه لا يجيدون القراءه ولا الكتابه فكيف نجح هؤلاء الطلبه في المراحل الابتدائيه والاعداديه .فقد اصبح نجاح الطلاب من سنه تلو الاخري يعتمد علي اخذ الدروس الخصوصيه فيقوم المدرسون باعطاء الدرجات النهائيه فقط للذين ياخذون دروس خصوصيه معهم ثم الغش في الامتحان نهايه العام لنجد طالب ناجح بدون معرفته حتي للقراءه والكتابه.

ولابد ان نجد سبيل لتطوير حقيفي للمنظومه التعليميه فلابد ان نستعين بالخبراء المتخصصون في تطوير المنظومه التعليميه وايضا لا مانع بالاستعانه بتجارب دول اخري في تطوير التعليم ويترتب علي ذلك خلق جيل متعلم مثقف مبدع وسوف يعود علي المجتمع بالنفع ونخلق جيل مثقف راقي واعي قادرعلي التطوير .وقد يحضرني مقوله عميد الادب العربي. طه حسين ان العلم كالماء والهواء . وبالتعليم تتقدم الامم ونامل ان نصل بتطوير المنظومه التعليميه ان نكون في مصاف الدول المتقدمه باذن الله…

كاتب المقال…

الأمين العام لخدمة المواطنين بالادارة المركزية لحزب المصريين الأحرار

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق