المميزةتحقيقات وتقارير

“جولة الرئيس الإفريقية”.. و”حصر الأصول غير المستغلة”.. الأبرز في صحف اليوم

صوت الوطن

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم “الاثنين”، جولة الرئيس عبد الفتاح السيسي الإفريقية إلى ثلاث دول هي: غينيا والسنغال وكوت ديفوار، ونقلت الصحف عن السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن جولة الرئيس الخارجية إلى منطقة غرب إفريقيا تأتي في إطار حرص مصر على تكثيف التواصل والتنسيق مع أشقائها الأفارقة.


وركزت صحف اليوم على زيارة الرئيس السيسي إلى غينيا في مستهل الجولة الإفريقية، وقالت إن تلك الزيارة تعد الأولى لرئيس مصري منذ عام 1965.
وذكرت الصحف أن الرئيسين، أصدرا بيانًا مشتركًا، يؤكد الروابط التاريخية بين البلدين، مضيفة أنهما شهدا مراسم التوقيع على مذكرات تفاهم في مجالات الإعلام والثقافة والرياضة والتجارة.
وفي الشأن الاقتصادي، أشارت الصحف إلى استقبال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمس، اللواء أركان حرب شريف سيف الدين، رئيس هيئة الرقابة الإدارية، بحضور عددٍ من قيادات الهيئة؛ لبحث ملفات التعاون الجاري بين الحكومة والهيئة.
وقالت الصحف إن الاجتماع تطرّق إلى جهود حصر الأصول غير المستغلة، بالتعاون مع الوزارات والمحافظات وجميع جهات الولاية، من أجل وضع آليات جديدة تضمن حسن استغلال تلك الأصول بما يحقق أقصى استفادة مادية ممكنة.
ومحليًا، أشارت الصحف إلى رئاسة “مدبولي”، أمس، اجتماع اللجنة الرئيسية لتقنين أوضاع الكنائس، وقالت إن اللجنة وافقت على تقنين أوضاع 111 كنيسة ومبنى تابعا، موضحة أنه بذلك يبلغ عدد الكنائس والمبانى التي تمت الموافقة على توفيق أوضاعها منذ بدء عمل اللجنة وحتى الآن لـ894 كنيسة ومبنى تابعا.
وفي شأن محلي آخر، ذكرت الصحف أن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أعلن بدء توريد القمح المحلى اعتبارًا من الأسبوع المقبل، مشيرًا إلى أنه من المتوقع استلام كميات من القمح المحلي خلال الموسم تقرب من 3 ملايين و600 ألف طن.
وفي الشأن الأمني، اهتمت الصحف بحادث الهجوم على ميكروباص شرطة بالنزهة الجديدة، فجر أمس الأحد، وأسفر عن استشهاد النقيب ماجد أحمد عبد الرازق، وقائد السيارة، وإصابة فردي شرطة من القوة المرافقة، مضيفة أن المستشار نبيل صادق النائب العام، كلف فريقًا من النيابة العامة بمتابعة التحقيق.
وعلى مستوى التعاون العسكري، لفتت الصحف إلى اختتام فاعليات التدريب البحري المصري- الفرنسي المشترك (كليوباترا – جابيان 2019)، والذي تم تنفيذه خلال الأيام الماضية بالمياه الإقليمية الفرنسية.
وفي ملف الصحة، تداولت الصحف تصريح المهندس أيسم صلاح مستشار وزير الصحة لتكنولوجيا المعلومات، الذي أكد أنه تم الكشف على 48 مليون مواطن ضمن حملة 100 مليون صحة، لافتًا إلى أن المستهدف 50 مليون مواطن، منوها بأنه باق على انتهاء الحملة شهر فقط.
وفي سياق مختلف، أفادت الصحف أنه سوف يتم تحريك أسعار الكهرباء خلال شهر يوليو المقبل، وفقًا للخطة التي تم وضعها والإعلان عنها عام 2014، حسبما صرح الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق