المميزةتحقيقات وتقارير

“قمة مصرية روسية الصيف المقبل”… و”مراجعة صندوق النقد الرابعة”… الأبرز في صحف اليوم

صوت الوطن– محمد عيد:

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم “الأحد”، استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، سيرجي لافروف وزير خارجية روسيا الاتحادية، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، وعباس كامل رئيس المخابرات العامة، وميخائيل بوجدانوف نائب وزير الخارجية الروسي.


ونقلت الصحف عن السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن اللقاء تضمن بحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين في كافة المجالات ولا سيما الاقتصادية والسياسية والأمنية والتقنية، وركزت الصحف على انعقاد قمة روسية إفريقية خلال الصيف المقبل بين الرئيسين السيسي وبوتين في سوتشي.
وفي الشأن الاقتصادي، ألقت الصحف الضوء على تقرير المراجعة الرابعة لبرنامج مصر للإصلاح الاقتصادي الصادر عن صندوق النقد الدولي، وركزت على توقع الصندوق ارتفاع تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر لمصر، إلى 11.2 مليار دولار، خلال العام المالي القادم 2019 – 2020، وارتفاع النمو الاقتصادي بنسبة 5.9% خلال نفس العام، في حين توقع التقرير إلغاء الدعم على معظم منتجات الطاقة بحلول 15 يونيو القادم.
وفي سياق اقتصادي آخر، لفتت الصحف إلى مشاركة وزراء: الاستثمار والتعاون الدولي والتجارة والصناعة والسياحة في فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذي تستضيفه المملكة الأردنية الهاشمية، وذكرت أن الوزراء عقدوا- على هامش المنتدى- لقاءً مع سومانترا شاكراباتي، رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وتناول اللقاء المشروعات التي يعتزم البنك تنفيذها حاليًا في السوق المصرية وعدد من المشروعات المستقبلية، خلال المرحلة المقبلة.
ومن جهة أخرى، ذكرت الصحف أن د. عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أعلن أنه تقرر زراعة مليون و75 ألف فدان بمحصول الأرز هذا العام بزيادة قدرها 25% على العام الماضي لتوفير احتياجات المواطنين.
وعلى المستوى الإقليمي، اهتمت الصحف بتطورات الأوضاع في ليبيا على إثر إعلان قائد الجيش الليبي خليفة حفتر إطلاق عملية عسكرية في العاصمة طرابلس، الخميس الماضي، وقالت إن عددا من الدول والأطراف المعنية بالشأن الليبي أعلنت قلقها إزاء التصعيد الأخير، في حين أكدت مصر ضرورة التحرك العاجل والتكاتف من المجتمع الدولي لوقف تدهور الأوضاع في ليبيا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق