تحقيقات وتقارير

“متابعة قرارات العلاوات” و”البيان المالي التمهيدي للموازنة الجديدة”.. الأبرز في صحف اليوم

صوت الوطن

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم “الثلاثاء”، اجتماع الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أمس؛ مع الدكتور محمد معيط وزير المالية، والدكتور أحمد كجوك، والدكتور إيهاب أبوعيش، نائبي وزير المالية، لبحث الإجراءات المتعلقة بتنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية بمنح علاوات للعاملين في الدولة.

وأضافت الصحف أن مدبولي وجه بسرعة إدراج مشروع القانون الخاص بالعلاوات على جدول أعمال اجتماع مجلس الوزراء المقرر عقده هذا الأسبوع؛ حتى يتسنى إقراره من المجلس، ثم إحالته إلى مجلس النواب، تمهيداً لبدء التطبيق اعتباراً من أول يوليو 2019.
واستحوذ الشأن الاقتصادي على مساحة واسعة من اهتمام صحف اليوم، إذ ركزت  على البيان المالي التمهيدي لمشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2020/2019.
وأوضحت أن وزارة المالية تستهدف تحقيق معدل نمو اقتصادي يدور حول 6%، وخفض معدلات البطالة إلى 9% مع خفض معدل العجز الكلي بالموازنة ليصل إلى نحو 7.2% من الناتج المحلي الإجمالي، مقابل 8.4% طبقا لتقديرات العام المالي الحالي.
كما اهتمت الصحف بموافقة معيط على تثبيت سعر الدولار الجمركي عند معدلاته الحالية دون تغيير بواقع 16 جنيهًا خلال أبريل الجاري، للسلع الاستراتيجية والضرورية وغيرها من السلع الواردة بجدول التعريفة الجمركية والأجزاء والمكونات الأجنبية الواردة من الخارج للمصانع، وخفض سعر الدولار الجمركي إلى 17.3853 للسلع الأخرى غير الضرورية (الترفيهية).
ومن جهة أخرى، نقلت الصحف عن البنك المركزي المصري، تراجع صافي الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر خلال النصف الأول من العام المالي 2018-2019 بنسبة 25.73%، مضيفًا في بيان أن صافي الاستثمار الأجنبي المباشر خلال النصف الأول من العام الجاري بلغ 2.8 مليار دولار، مقابل 3.77 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام السابق له.
وفي شأن اقتصادي أيضًا، لفتت صحف اليوم إلى تصريحات هشام توفيق وزير قطاع الأعمال، التي أوضح فيها أن هناك قطاعات بالكامل جاري تحديثها، وهناك فرصة أخرى في شركات محددة مطروحة أمام المشغلين من قبل القطاع الخاص، مضيفًا أن هذه الشراكات بعيدًا عن الشركات الرابحة، وذلك على اعتبار أن نظام الشراكة الخاص بها سيكون عبر الطرح بالبورصة المصرية.
وفي سياق آخر، أشارت صحف “الثلاثاء” إلى استضافة مدينة شرم الشيخ، اجتماعات الآلية الافريقية لمراجعة النظراء، خلال الفترة من 2 إلى 6 أبريل 2019، وذلك بمشاركة واسعة من أعضاء لجنتي الشخصيات البارزة والممثلين الشخصيين لرؤساء دول وحكومات الدول أعضاء الآلية، فضلا عن لفيف من الشخصيات الافريقية رفيعة المستوي المعنية بقضايا الحوكمة السياسية والاقتصادية والاجتماعية بالقارة.
وإقليميًا، وفي إطار متابعة تطورات الأزمة في الجزائر، ركزت الصحف على إعلان رئاسة الجمهورية الجزائرية، أمس الاثنين، استقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة من الحكم قبل نهاية ولايته في 28 من الشهر الجاري.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق