اقتصاد وبنوكالمميزة

خلال مؤتمر حابي.. نجيب ساويرس: التمويل أكبر أزمة تواجه سوق العقارات في مصر

صوت الوطن – محمد عيد:

كشف المهندس نجيب ساويرس، أن أزمة السوق العقاري في مصر ترجع في المقام الأول لنقص التمويل، وذلك بالتزامن مع طلب كبير ومتزايد في ظل الزيادة السكانية، لافتا إلى أن تلك الأزمة أظهرتها دراسة قامت بها شركة أوروبية استعان بها للتعرف على احتياجات السوق.


وأضاف ساويرس خلال المقابلة الصحفية التي أجرتها معه كلا من ياسمين منير ورضوى إبراهيم الشريكتان المؤسستان ومديرتا التحرير لجريدة حابي، خلال فاعليات الدورة الثانية بمؤتمر حابي والتي تعقد تحت عنوان “النمو المؤثر”، أن الطلب على العقارات في مصر يمثل 10 أضعاف المعروض، مما يعني أن هناك حاجة مُلحة للمزيد من الوحدات والمشروعات.
وقال ساويرس، إنه طالب محافظ البنك المركزي في زيارة له بالتوسع في تخصيص بنوك لتمويل المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، مشيرا إلى أنه عرض على طارق عامر محافظ البنك المركزي تجربة المجموعة في أوروبا، حيث حصلت على رخصة لتأسيس بنك متخصص في تمويل مشروعات صغيرة ومتوسطة.
وكشف ساويرس على وجود مفاوضات مع مجموعة بنوك في إفريقيا للدخول للاستثمار في القطاع المالي بإفريقيا.
وقال ساويرس، إنه لديه نيه للاستثمار في القطاع السياحي، خاصة وأن هناك العديد من المشروعات السياحية بالساحل الشمالي، تبلغ تكلفتها الاستثمارية حوالي 2 مليار دولار، وتدور طبيعة هذه المشاريع حول إقامة مشروعات سياحية متميرة ، ولكن للأسف كل الموافقات متأخرة.
وأضاف أنه بالنسبة لمشروع تطوير الصوت والضوء، علق ساويرس أن هذا المشروع عبارة عن شراكة مع شريك، وكان الهدف منه تطوير المنطقة بالكامل، ولكن في النهاية اتضح أنه غير جاد في الشراكة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق