المميزةتحقيقات وتقارير

القمة المصرية- البلغارية .. واستحواذ “أوبر” على “كريم”.. يتصدران اهتمام الصحف

صوت الوطن

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم “الأربعاء” استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس بقصر الاتحادية، “رومن راديف” رئيس جمهورية بلغاريا، حيث تم إجراء مراسم الاستقبال الرسمي وعزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف.

ونقلت الصحف عن السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيسين عقدا جلسة مباحثات ثنائية أعقبتها جلسة موسعة ضمت وفدي البلدين، وتضمن اللقاء التأكيد على جهود مكافحة الإرهاب، والتطلع لتعزيز التعاون الثنائي بينهما في ضوء الخطوات الإيجابية البناءة التي تمت أخيرا بين مصر وبلغاريا، والتي تجسدت في تبادل الزيارات رفيعة المستوي، وإنشاء لجنة مشتركة برئاسة وزيري خارجية البلدين لمتابعة علاقات التعاون، وتشكيل مجلس الأعمال المصري البلغاري المشترك لدعم العلاقات الاقتصادية والتبادل التجاري بين البلدين.
وفي السياق ذاته، ركزت الصحف على لقاء الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمس “الثلاثاء” مع الرئيس البلغاري، وقالت إنهما شهدا توقيع مراسم مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للتنمية الصناعية، والشركة الوطنية البلغارية للمناطق الصناعية، وذلك في مجال تعزيز التعاون الصناعي بين مصر وبلغاريا فيما يتعلق بإنشاء وإدارة المناطق الصناعية خاصة بنظام المطور الصناعي.
وفي الشأن الاقتصادي، ألقت صحف اليوم الضوء على إعلان شركة “أوبر” للنقل التشاركي، أمس، الاستحواذ على منافسها الأكبر في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كريم مقابل 3.1 مليار دولار وتعتزم “أوبر” الإعلان عن اكتتاب عام في أبريل المقبل، ومن المتوقع أن تقدم ملفًا علنيًا للاكتتاب العام في الشهر نفسه.
وأضافت الصحف أن جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، تلقى أمس “الثلاثاء” إعلامًا رسميًّا من جانب الشركتين العالميتين بإبرام عقد شراء آجل موقوف تنفيذه على موافقة الجهاز.
ومن جهة أخرى، كشفت الصحف عن إطلاق الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، بالتعاون مع جهاز تنمية التجارة الداخلية، أمس خدمة عدم الالتباس لأسماء الشركات “إلكترونيًا” من خلال موقع خدمات الهيئة العامة للاستثمار، WWW.GAFI.GOV.EG تحت رعاية وزارتي الاستثمار والتعاون الدولي والتموين والتجارة الداخلية.
وفي سياق آخر، تابعت الصحف نشاط السفير سامح شكري وزير الخارجية خلال زيارته للعاصمة الأمريكية واشنطن، حيث استهلها بلقاءات مكثفة مع أعضاء الكونجرس الأمريكي بمجلسيه، والتي تضمنت التأكيد على استراتيجية العلاقات بين البلدين، وبحث تطورات الأوضاع على الساحة الإقليمية خاصة ما يتعلق بالملف الفلسطيني والسوري والليبي.
وفي ملف التعليم، لفتت صحف اليوم إلى تأكيد وزارة التربية والتعليم أن أكثر من 400 ألف طالب من طلاب الصف الأول الثانوى العام أدوا امتحان اللغة الأجنبية الثانية إلكترونيًا حتى مساء أمس.
يأتى ذلك عقب قرار الوزارة تعليق الامتحانات الإلكترونية لحين اكتمال التقنيات بنسبة 100%، إلا أن الطلاب يصرون على أداء الامتحانات والتعرف على التجربة.
وفي شأن آخر، نسبت الصحف للدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة، تأجيل رفع دعم الكهرباء بالموازنة نهائيا في مصر من العام الجاري إلى عام «2021-2022»، بسبب تحرير سعر الصرف، مشيرا إلى استمرار دعم طبقات محدودي الدخل.
 جاء ذلك لقاء نظمته جمعية رجال الأعمال المصريين، أمس “الثلاثاء”.
وفي شأن إقليمي، أشارت الصحف إلى دعوة نائب وزير الدفاع رئيس أركان الجيش الجزائري، أحمد قايد صالح، إلى اللجوء إلى المادة 102 من الدستور المتعلقة بشغور منصب رئيس الجمهورية، وذلك على إثر اندلاع احتجاجات واسعة في البلاد منذ الشهر الماضي، رفضًا لإمكانية ترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لعهدة خامسة في الانتخابات الرئاسية التي كانت مقررة في أبريل المقبل.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق