المميزةتحقيقات وتقارير

مبادرة السيسي لعلاج “غير المصريين”.. و”جلسات الحوار حول التعديلات الدستورية”.. الأبرز في صحف اليوم

 

صوت الوطن – محمد عيد:

تابعت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم “الأربعاء” نشاط الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، على هامش فعاليات ملتقى الشباب العربي والإفريقي بأسوان، حيث كشفت عن زيارته لجناح البنك الأهلي في مدينة أسوان. وأضافت -نقلًا عن السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية- لقطات من الحوار التفاعلي الذي أجراه، مع الشباب العربي والإفريقي من معبد فيله بأسوان، حيث استمع إلى الآراء والأفكار المبتكرة من الشباب بشأن آفاق تعزيز التكامل العربي الإفريقي في ظل رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي، وسبل نقل التجربة المصرية في تمكين الشباب إلى الأشقاء العرب والأفارقة.

وفي سياق آخر، أبرزت الصحف نشاط الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وركزت على عقده أمس الثلاثاء، اجتماعًا مع الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، لمتابعة تنفيذ تكليفات رئيس الجمهورية التي صدرت في ختام أعمال ملتقى الشباب العربي والإفريقي، بشأن علاج مليون مواطن إفريقي من فيروس سي، مضيفة أنه تم وضع الآليات التنفيذية لبدء تطبيق هذه المبادرة، حسبما صرح المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء.

ونقلت الصحف عن الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة الفحص يستهدف حوالي ٧ ملايين من ضيوف مصر المقيمين فيها، من خلال تخصيص مستشفيين في كل محافظة لهذا الغرض، كما استعرضت خطط الوزارة لإرسال قوافل علاجية إلى الدول الإفريقية.

وفي سياق متصل، ألقت الصحف الضوء على عقد “مدبولي” أمس، اجتماعًا مع الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية؛ لمتابعة استعدادات الوزارة لشهر رمضان المعظم، حيث أكد رئيس الوزراء ضرورة توافر السلع الأساسية بالأسواق، وكذا الرقابة المستمرة، بما يسهم فى ضبط الأسواق.

وفي شأن اقتصادي، أشارت صحف اليوم إلى إرسال قانون المشروعات الصغيرة لمجلس الوزراء الأسبوع المقبل، ونسبت للدكتور محمد معيط وزير المالية، أن الوزارة انتهت من مشروع قانون المشروعات الصغيرة، مضيفًا أنه يتضمن حوافز لضم مشروعات القطاع غير الرسمي وتشجيعه.

وفي سياق آخر، ذكرت الصحف أن “معيط” أوضح، أمس، أن مصر تستهدف تراجع العجز الكلي في موازنة السنة المالية المقبلة 2019-2020 عند 7.2% ونموًا اقتصاديًا نسبته 6.1% .

وأبرزت الصحف تصريحات الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس والمنطقة الاقتصادية للقناة، والتي أكد فيها أن محور قناة السويس يعد المستقبل المنتظر في التجارة العالمية، نظرًا لما تمتلكه المنطقة من إمكانيات مادية وطاقات بشرية وبنية تحتية، وسهولة الوصول من خلال موقعها للأسواق العالمية، جاء ذلك خلال ورشة عمل المؤتمر الإقليمي حول الاستثمار في البنية التحتية.

وبرلمانيًا، كشفت الصحف عن أن لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، تعقد اليوم الأربعاء، أولى جلسات الحوار المجتمعي حول التعديلات الدستورية المقدمة من 155 نائبًا، وسيعقبها جلسة أخرى الخميس.

وفي شأن أمني، ركزت الصحف على حادث مقتل 5 أشخاص وإصابة ضابط وأمين شرطة في مشاجرة بأوسيم بالجيزة، وقالت إن عاملا أطلق النار خلال مشاجرة بأوسيم، ولقى المتهم مصرعه خلال تبادل إطلاق النار، وحرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة للتحقيق.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق