اقتصاد وبنوكالمميزة

حزمة قوانين اقتصادية جديدة في الطريق.. و10 مليارات جنيه حصيلة الطروحات

صوت الوطن

تناقش وزارة المالية حاليا حزمة مشروعات قوانين جديدة تتعلق بالضرائب، والمشروعات الصغيرة، والمالية العامة. وتفاضل الوزارة حاليا بين إدخال تعديلات على قانون الضرائب على الدخل رقم 91 لسنة 2005، أو إصدار قانون جديد بدلًا منه بما يتماشى مع المتغيرات المحلية والعالمية.

وكان أمس يوما حافلا بالأخبار والتصريحات الاقتصادية المهمة، من بينها إبقاء وزارة المالية توقعاتها لحصيلة طروحات شركات قطاع الأعمال في البورصة خلال العام الجاري عند 10 مليارات جنيه، حسبما نقلت صحيفة “البورصة” عن وزير المالية، الذي قال إن وزارته تنسق مع البنك المركزي ووزارة قطاع الأعمال بشأن كيفية استغلال تلك الحصيلة .
وفي سياق ملف الطروحات قال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام إنه سيتم طرح حصة إضافية من شركتي الإسكندرية لتداول الحاويات وأبو قير للأسمدة ضمن الدفعة الأولى من برنامج الطروحات الحكومية قبل عيد الفطر. وأضاف توفيق خلال كلمته بمؤتمر “بورتفوليو إيجيبت” أمس أنه سيتم طرح شركة على الأقل من الشركتين من خلال مستثمر استراتيجي على غرار طرح شركة الشرقية للدخان، حيث تم استحواذ مستثمرين على نحو 95% من أسهم الشركة في الطرح الخاص.
وبعيدا عن الطروحات، كشف وزير المالية خلال مؤتمر عن السياسات المالية عقده المركز المصري للدراسات الاقتصادية أن مشروع قانون الإجراءات الضريبية تجرى مراجعته بعد طرحه للحوار المجتمعي وإبداء ملاحظات كافة الأطراف المعنية عليه، تمهيدا لإحالته إلى مجلس النواب، كما أنه من المقرر مناقشة مشروع قانون جديد للمالية العامة خلال الفصل التشريعي الحالي.
وقال إن الوزارة خلال الفترة الماضية التقت بمسؤولين بشركة جوجل وشركات أخرى لوضع تصور حول مشروع قانون التجارة الإلكترونية.
وأوضح أن هناك تنسيقا مع محمد السويدي عضو مجلس النواب بشأن مشروع قانون خصم المساهمة التكافلية والمقدرة بـ 2.5 في الألف من إجمالى إيرادات كافة الشركات لتمويل مشروع التأمين الصحى الشامل.
وشدد الوزير على أنه لا نية لدى الحكومة لفرض أي ضرائب جديدة على المدى المتوسط.
وأشار وزير المالية إلى أنه سيتم عرض مشروع قانون المشروعات الصغيرة على مجلس الوزراء الأسبوع المقبل، حيث يتضمن القانون المقترح حوافز ضريبية وجمركية وتمويلية لتشجيع ضم القطاع غير الرسمي للاقتصاد الرسمي، كما تمت مناقشة هذا القانون مع الجهات المعنية.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق