المميزةتحقيقات وتقارير

“لقاءات السيسي” و”تشجيع الاستثمار” و”ترشح بوتفليقه”.. الأبرز في صحف اليوم

 

صوت الوطن – محمد عيد:

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم “الاثنين” لقاءات الرئيس عبد الفتاح السيسي مع كل من: مونيكا جوما وزيرة خارجية كينيا، والكاردينال ليوناردو ساندري رئيس مجمع الكنائس الشرقية بالفاتيكان، وليو زينيا رئيس منظمة التنمية والتعاون للربط العالمي للطاقة، وأوضحت الصحف أن اللقاءات شملت بحث أواصر التعاون المشترك وسبل تدعيم العلاقات مع مصر، والتأكيد على أن تعزيز قيم التعايش وحرية العبادة، هو نهج الدولة المصرية، وتعزيز التكامل الإقليمي وتطوير البنية التحتية لإفريقيا.

وفي الشأن الاقتصادي، أشارت الصحف إلى اجتماع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مع الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية للقناة؛ لمتابعة الأنشطة والمشروعات التنموية الجارية بالمنطقة.

وفي السياق ذاته، ذكرت صحف اليوم أن “مدبولي” عقد أمس، اجتماعًا بهدف وضع خطة لجذب الاستثمارات الأمريكية، وذلك بحضور الدكتور محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، والدكتورة سحر نصر، والمهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، والفريق مهاب مميش، وأضافت أن رئيس مجلس الوزراء أكد الاستعداد التام لأية إجراءات استثنائية تشجع القطاع الخاص على زيادة استثماراته.

وفي سياق آخر، أشارت الصحف إلى تراجع الودائع بالعملة الأجنبية في يناير 2019 هامشيًا على أساس شهري، طبقًا للبيانات الرسمية للبنك المركزي المصري، أمس، والتي أوضحت أن الودائع بالعملة الأجنبية تراجعت إلى 741.3 مليار جنيه بنهاية يناير 2019 مقابل 743.5 مليار جنيه في ديسمبر السابق له.

وفي ملف الصحة، كشفت صحف “الاثنين” عن إعلان الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، تحقيق الحملة القومية لتطعيم طلاب المرحلة الابتدائية ضد الديدان المعوية، 102% من المستهدف لها، في 16 محافظة بمرحلتها الأولي.

وتعليميًا، أفادت الصحف بأن امتحانات الثانوية تبدأ باللغة العربية 8 يونيو والختام 3 يوليو، مضيفة أن طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، اعتمد أول أمس السبت، جدول امتحانات الدور الأول لشهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة، للعام الدراسي الحالي 2018/2019.

ومحليًا، نقلت الصحف عن وزارة التموين والتجارة الداخلية أنها بدأت اتخاذ إجراءات حذف غير المستحقين من دعم البطاقات التموينية بالمرحلة الثانية، اعتبارًا من أول مارس الجاري، كاشفة عن استمرار صرف الخبز المدعم للمحذوفين من البطاقات بالمرحلة الأولى، وقبول 3% من التظلمات بعد التأكد من استحقاقهم، مضيفة أن الوزارة حريصة على صرف المخصصات للفئات المستحقة والأولى بالرعاية.

وإقيلميًا، استمرت الصحف في متابعتها تطورات أزمة الانتخابات الرئاسية في الجزائر على إثر عزم الرئيس عبد العزيز بوتفليقه إعلان ترشحه لولاية خامسة وسط احتجاجات متصاعدة منذ أيام، ونقلت صحف اليوم أبرز ما جاء في رسالة ترشحه للانتخابات عبر التليفزيون الرسمي أمس الأحد، من إعلانه إيداع ملف ترشحه للانتخابات الرئاسية بالجزائر المقرر لها 18 أبريل المقبل، متعهدًا بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة تعتمد أجندة حوار وطني ينظم بعد اقتراع 18 أبريل القادم، مشددًا على عدم الترشح لتلك الانتخابات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق